Al-Quds Al-Arabi

ميسي يسعى لتحقيق حلم األرجنتني والسعودية تتطلع لتكرار إجناز 1994

-

■ الدوحــة- أ ف ب: يأمل جنــم األرجنتني ليونيل ميســي فــي ابقاء حلــم منتخب بالده بترصيــع قميصه بنجمــة ثالثة، قائمــا عندما يواجــه بولندا األربعاء ضمــن اجلولة الثالثة األخيــرة من منافســات اجملموعــة الثالثة في مونديــال قطــر 2022 في كــرة القــدم، تزامنا مع مبــاراة بالغة األهمية للســعودية الباحثة عن الفوز على املكســيك لضمــان تأهل ثان في تاريخها إلــى ثمن النهائي. أما بولندا املتصدرة بأربع نقــاط فهي بحاجــة للفــوز أو التعادل لضمان التأهــل، واألرجنتني والســعودي­ة 3( نقــاط) للفوز، فيما تبدو حظوظ املكســيك )1( أصعب، علمــا انه بحال التعــادل بعدد النقاط يتم اللجوء إلى فارق األهداف العام. ويســعى املنتخــب االرجنتيني الــى الفوز فــي املباراة لكي يضمن بنســبة كبيرة الصدارة وحتاشــي مواجهة فرنســا حاملة اللقب، شــرط عدم فوز السعودية بعدد وافر من االهداف ضد املكسيك. وفي املقابل، تستطيع بولندا االكتفاء بالتعادل لكي تضمن تأهلها اما فوزها فيمنحها الصدارة. وبقيــت حظــوظ املنتخبات االربعــة في هذه اجملموعة قائمة بدرجــات متفاوتة بعد اجلولة الثانية التي شــهدت انتفاضــة االرجنتني بعد اخلســارة املدوية امــام الســعودية 2-1 في مستهل مشوارها، من خالل الفوز على املكسيك 2-صفــر، بفضل ميســي الــذي حــرر فريقه بتســجيله هدف االفتتاح بتســديدة يسارية زاحفة من خارج املنطقة، قبل ان يضيف البديل العب وسط بنفيكا البرتغالي إنسو فرنانديس الهدف الثاني بتســديدة لولبيــة رائعة. وقال ميســي:"هدفي غير مجــرى املبــاراة، بعدها دافعنا عن الهدف ألنــه كان يتعني علينا الفوز

من اجل طمأنة اجلميع". امــا مدرب بطل 1978 1986و ليونيل ســكالوني فقال "الشوط االول لم يكــن جيدا. وبعدها تعرفــون ما حصل، لقد ســجل الالعب رقم 10 (في اشارة الى ميسي)". ورفــع ميســي رصيده فــي النهائيــا­ت الى 8 أهداف معادال رقم اســطورة األرجنتني الراحل دييغو مارادونا فــي النهائيات، علما بأن الرقم القياســي في عدد االهداف لالعــب ارجنتيني في النهائيات هو في حوزة غابريال باتيستوتا 10( اهداف). وتواجه االرجنتــن­ي بولندا على اســتاد 974 واألخيرة خرجت بتعادل سلبي مع املكســيك في مباراتها االولى، قبل ان تفوز على السعودية بهدفني في مباراة افتتح فيها هدافها روبرت ليفاندوسكي رصيده في النهائيات في خامس مباراة له. ومتيز اداء بولندا بالواقعية وبالصالبــ­ة الدفاعيــة مــن دون تقــدمي كرة اســتعراضي­ة. وســتكون املواجهة مثيرة بني ميسي وليفاندوسك­ي.

أما السعودية فقد فوتت فرصة أولى لتكرار اجناز 1994 عندما بلغت الدور ثمن النهائي في أول مشاركة لها في املونديال، وذلك بخسارتها امام بولندا بهدفني، وســتكون الفرصة سانحة امامهــا مــرة جديــدة عندما تواجه املكســيك على استاد لوســيل مضيف النهائي. واملعادلة واضحة امــام الســعودية، الفــوز يضمن لها احدى البطاقتني، اما فــي حال التعادل، فيجب ان تناســبها نتيجة االرجنتني وبولندا، وعلى سبيل املثال سيكفيها التعادل بحال فوز بولندا على األرجنتني.

وعلى الرغم من خسارتها امام بولندا، قدمت الســعودية اداء جيدا تفوقت فيه على منافسها لكن العبيها لم يحســنوا ترجمة السيطرة الى اهداف ال ســيما جنمها ســالم الدوسري الذي اضاع ركلــة جزاء اواخر الشــوط االول كانت كفيلة بــادراك التعــادل 1-1 وبجعلــه ثاني العب عربي فقط في تاريخ النهائيات يســجل ثالثة اهداف الى جانب مواطنه سامي اجلابر. وكان الدوســري ســجل هدف الفوز 1-2 في مرمى مصر في نســخة مونديــال 2018 قبل ان مينح فريقه نصرا مدويا علــى االرجنتني 1-2 بتســجيله هدف الفوز بعد مجهود فردي رائع. وعلق مدرب السعودية الفرنسي هيرفيه رونار على خســارة فريقه بالقول "في بعض األحيان يجــب أن تكون فعــاال، ونحن لم نكــن كذلك، لكن أنا فخــور جدا بالطريقة التــي لعبنا فيها وبالالعبــ­ني. أهدرنا ركلة جــزاء، لكن ارتكبنا خطأ فادحًا في النهاية. نحن متحدون سويًا".

وتابع "كان يجب أن نســجل هدف التعادل قبل االســتراح­ة. بذلنــا جهدًا كبيــرًا، واألهم أننا نقف هنــا، ال تظنوا بأننا انتهينا ســنبذل كل ما في وســعنا، سنســتمر فــي اللعب حتى الثانية األخيرة". وشارك العب الوسط رياض شــراحيلي في تدريبات املنتخــب بعد اكتمال جاهزيتــه البدنية كما أعلن حســاب املنتخب الســعودي على "تويتر". أما املكســيك فعقدت مهمتها في بلوغ الدور الثاني بخســارتها أمام األرجنتــن­ي صفر-2 حيث جتمــد رصيدها عند نقطــة واحــدة وتراجعــت إلى املركــز الرابع األخيــر بفارق ثــالث نقاط. وقدمت املكســيك اداء رجوليــا في مباراتيها فــي البطولة لكنها افتقــدت الى هــداف ينهي الهجمــات. ورفض مدربهــا االرجنتيني خيراردو "تاتــا" مارتينو فقدان االمل بالتأهل بقولــه "طاملا هناك فرصة (للتأهل)، ستحاول املكسيك استغاللها". العبو املنتخب السعودي خالل حصة تدريبية قبل املواجهة احلاسمة مع املكسيك

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom