Al-Quds Al-Arabi

فرصة أخيرة لتونس أمام فرنسا وقمة نارية بني الدمنارك وأستراليا

-

■ الدوحة - أ ف ب: يجد املنتخب التونسي نفسه أمام الفرصة األخيرة للتأهل إلى دور ثمن النهائي عندما يواجه األربعاء نظيره الفرنسي بطل العالــم والضامــن تأهله، فيمــا تخوض الدمنارك قمة نارية أمام أســتراليا ضمن اجلولة الثالثة األخيرة من منافســات اجملموعة الرابعة ملونديال قطر فــي كرة القدم. وتتصدر فرنســا اجملموعة بالعالمة الكاملة من فوزين 6( نقاط)، تليها أســتراليا مع ثالث نقــاط، فالدمنارك في املركز الثالث بنقطة يتيمة متســاوية مع تونس. وســتكون تونس بحاجة للفوز على بطلة 1998 2018و تزامن ًا مع عدم فوز أســتراليا، وأن يص ّب فــارق األهداف في مصلحتهــا. ويدرك املنتخب التونســي، املشــارك للمرة السادسة، صعوبة مهمته أمام منافس لم يفز عليه في أربع مواجهات ســابقة (هزميتان وتعادالن)، ويواجهه للمرة األولى منذ أيار/مايو 2010 (تعادال .)1-1

وتأمــل تونــس في تفــادي ســيناريو عدم الفوز بــأي مباراة فــي نهائيــات كأس العالم للمرة الرابعة في 6 مشــاركات بعد أعوام 1998 2002و ،2006و فــي حني يتضمن ســجلها الفوز في مباراتني أمام املكســيك 1-3 عــام 1978 في أول فوز ملنتخــب عربي وإفريقــي، وبنما 1-2 في روســيا .2018 وتقف تونس عند عتبة اجناز تاريخي أمــام منتخــب "الديوك" على اســتاد املدينــة التعليميــ­ة فــي الدوحة بعــد التعادل الســلبي الثمني أمام الدمنارك واخلســارة أمام أســتراليا صفر-1، في مبــاراة وصفها مهاجم "نسور قرطاج" وهبي اخلزري املولود في جزيرة كورســيكا وخاض معظم مســيرته في املالعب الفرنسية بـ "احللم". وأمام معادلة الفوز، تبدو حظوظ اخلزري كبيرة للمشــاركة أساســيا من أجل منح املزيد مــن النجاعة خلط هجوم لم يهز شباك منافسيه في مباراتني.

وينتظر مهاجم سندرالند االنكليزي السابق ومونبلييــ­ه احلالــي فرصتــه للعــب حيث لم يخض ســوى 23 دقيقــة، بعدما فضــل املدرب جالل القادري الثنائي نعيم الســليتي ويوسف املساكني في املقدمة خلف عصام اجلبالي. وقال اخلزري عن مواجهة فرنســا "أردت أن نكون في مجموعة املنتخب الفرنسي قبل القرعة. إنه حلم سيتحقق. سنلعب ضد بعض الالعبني الرائعني. ... إلظهــار قدرتــك علــى مواجهة فريــق كبير والعبني رائعــني، هذا ما تريده في مســيرتك". معبــرا عن فخره للرد بكلمــة حاضر على دعوة منتخب "نسور قرطاج" الذي انضم إلى صفوفه، بعدما لعب ملنتخب فرنســا للناشــئني، في عام 2013 وخاض 72 مباراة دولية وسجل 24 هدفا.

وظل القــادري وفيا لتشــكيلته االساســية فــي مباراتيه االوليني، اذ أجــري تبديًال واحدًا بادخالــه نعيــم الســليتي بدال مــن أنيس بن سليمان أمام أســتراليا. وعكست تونس صورة صلبة دفاعيــا، بخالف الهجــوم حيث يتوجب عليها اظهــار قدراتها في املقدمة وهز الشــباك الفرنسية الساعية ألن تصبح أول دولة حتتفظ بلقبها منذ البرازيــل 1962 برغم صعوبة املهمة. من ناحيتها، تخوض فرنســا املبــاراة من دون ضغوطــات بعدما فــازت على أســتراليا 1-4 وأتبعته بثان على الدمنــارك ،1-2 لتتربع على الصدارة بالعالمة الكاملة )6( على أمل تعزيزها بفــوز ثالث. وحققت فرنســا فوزها الســادس تواليا فــي نهائيات كأس العالم متســاوية مع إســبانيا واجنازها في مونديال جنوب إفريقيا .2010 ومــن املتوقــع أن مينح ديدييه ديشــان مــدرب "الديوك" فرصة لعــدة وجوه جديدة لم تشــارك في املباراتني االوليني، مــا يعني اراحة املدافع رافايل فاران، العائد من اصابة، واملهاجم اخملضرم أولفييه جيرو.

كما من الصعب اقناع جنم باريس سان جرمان كيليان مبابي اخللود للراحة، علما أنه يتقاســم مع مهاجــم اإلكــوادو­ر إينير فالنســيا صدارة الهدافــني (ثالثة أهــداف لكل منهما). وســجل مبابي هدفي الفوز أمام الدمنارك لتصبح فرنسا أول املتأهلني إلى ثمن النهائي. أقلق الباريســي بســرعته واختراقاته الدفاع الدمناركي ويبدو مصمما على زيــادة غلته التهديفية أمام تونس. ومن املرجح أن يدفع ديشان بالثالثي ماركوس تورام وكينغســلي كومــان وإبراهيما كوناتيه في التشــكيلة االساســية على حســاب بعض الكوادر، علما ان العب خط الوســط الســابق أدخل في قطر بعض التعديالت من دون االخالل بتوازن تشكيلته، فلعب بدفاع رباعي على غرار ما فعــل في روســيا، ولكن مع اختــالف وحيد وهو الدفع مبهاجم إضافــي ليرتفع العدد إلى 4 العبني ميلكون اجلينــات الهجومية في املقدمة، مع أنطوان غريزمــان كالعب موزع خلف جيرو في قلب الهجــوم ومبابي وعثمان دميبيليه على الرواقني.

وعلى ملعــب اجلنوب في الوكرة، ســتحدد املواجهــة املقامة في الوقت عينــه بني الدمنارك واســترالي­ا هويــة املتأهــل إلى ثمــن النهائي بانتظار نتيجة مباراة فرنسا وتونس. وحتتاج الدمنارك للنقــاط الثالث في مســعاها للتأهل، ولكنها على غرار تونس لم تهز شباك منافسيها ســوى مرة واحدة بفضل أندرياس كريستنسن في اخلســارة أمام فرنسا ،2-1 في حني لم يقنع مهاجم كوبنهاغــن أندرياس كورنيليوس حيث من املرجح أن يدفع املدرب كاســبر هيوملاند 50( عامــا) بالثنائي مارتــني برايثوايت وكاســبر دولبــرغ فــي املقدمة. مــن ناحيته، لــن يغامر

غراهــام أرنولد مدرب "ســوكروز" فــي تبديل تشكيلة فازت على تونس 1-صفر بفضل رأسية العب االتفاق الســعودي السابق ميتشل ديوك، مجــددا ثقته باحلــارس ماثيو ريــان واملدافع هاري سوتار والعب الوسط آرون موي. ومتلك أســتراليا قدرها بيدها في مباراتها األخيرة في قطر بعدما قدمت لها فرنسا خدمة جليلة بالفوز على الدمنارك. وتأمل أستراليا في بلوغ األدوار اإلقصائيــ­ة فــي كأس العالم للمــرة الثانية في ســت مشــاركات، بعد مونديال .2006 ويلتقي املنتخبان للمرة الثانية في نهائيات كأس العالم بعد التعادل 1-1 فــي دور اجملموعات ايضا في روســيا .2018 ومتيل األرقــام لصالح الدمنارك أمام "ســوكروز" حيث فازت مرتني مقابل تعادل وهزميــة فــي املواجهــا­ت األربع فــي مختلف املسابقات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom