Al-Quds Al-Arabi

الفيفا يحقق بهتافات كراهية من مشجعي كرواتيا

-

■ زغرب- أ ف ب: أعلن االحتاد الكرواتي لكرة القدم، أن االحتاد الدولي للعبة (فيفا) فتح إجراءات تأديبية ضده بسبب إهانات بعض املشــجعني الكرواتيني حلارس مرمى كندا ذي األصــول الصربية، خالل املواجهة بني الفريقني في مونديال قطر .2022 وجاء في بيان االحتاد أن احلركة بدأت "بســبب الســلوك التمييــزي وهتافــات الكراهية لبعض املشــجعني الكرواتيني فــي املباراة ضد كندا، وكذلك بســبب الفتات مبضمون مماثل".

وفــازت كرواتيا على كنــدا 1-4 األحد، ليــودع املنتخــب األميركــي الشــمالي املونديال. وتوجه مشــجعون من كرواتيا بإهانات حلارس مرمى كندا ميالن بوريان، وهو من أصل صربي ولد في كرواتيا قبل أن يفر منها وهو طفل، حيث استهدفته الفتات مســيئة خالل املبــاراة. وأشــارت إحدى الالفتات إلى عملية عسكرية عام 1995 أنهت حرب استقالل كرواتيا.

وأثنــاء العمليــة وبعدها، فــر أكثر من مئتي ألف شــخص من أصــول صربية من البالد، مبن فيهم عائلــة بوريان. والالفتة (التي مت رفعها) هي إشــارة إلى كنني معقل املتمردين الصرب، حيث ولد بوريان والتي شــهدت هروب الصرب الذيــن ترك العديد منهم على اجلــرارات. وكان بوريان، الذي انتقل الحقا مع عائلته إلى كندا، يشــدد في وقت ســابق لوســائل اإلعالم على أصله الصربي. وأثــار حارس مرمى ريد ســتار بلغراد غضب الكثيرين فــي كرواتيا حيث نقلت وســائل إعالم عنه قوله إنه لم يولد فــي كرواتيا، ولكن فــي جمهورية كرايينا، وهــي كيان صربــي انفصالــي مت اإلعالن عنه بعد أربع ســنوات من والدته. وأشعل إعالن كرواتيا اســتقالله­ا عن يوغوسالفيا حرب 1995-1991 ضــد املتمردين الصرب املدعومني من بلغــراد والذين عارضوا هذه اخلطــوة. وحتتل كرواتيــا، وصيفة كأس العالــم ،2018 املركز األول فــي مجموعتها السادســة، التي تضم إلى جانب كندا أيضا املغرب وبلجيكا. وتواجــه كرواتيا بلجيكا اخلميس في اجلولــة الثالثة واألخيرة من دور اجملموعات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom