Al-Quds Al-Arabi

باحثون بريطانيون نحو ابتكارات تطيل أعمار مرضى السرطان

-

■ لندن - د ب أ: يعتقد باحثون في بريطانيا أنه مبقدورهم في غضون عشر سنوات إطالة أعمار مرضى احلاالت املتقدمة من السرطان بواقع الضعف.

ويقــول خبــراء من معهد أبحاث الســرطان فــي لندن وصندوق مؤسســة مارســدين امللكية البريطانية إن هذه الدراسة سوف تؤدي إلى شفاء املزيد من املرضى وإطالة أعمار آخرين بشــكل كبير. ويكتســب علماء الســرطان بشكل

متزايــد قدرا كبيرا من املعرفة بشــأن ما يصفونه باســم «النظام البيئي ملرض السرطان».

ويقصــد بهــذا املصطلــح النظام املتشــابك الذي يســمح خلاليا الســرطان بأن تعيش وتزدهر، ويتكون من اخلاليا الســرطاني­ة والنظام املناعي للجســم واجلزيئــا­ت واخلاليا والهياكل التي حتيط باألورام اخلبيثة وتســاعدها على النمو. ويرى اخلبراء من معهد أبحاث السرطان ومؤسسة مارسدن امللكية أنه بوســعهم عن طريق استخدام عدة وســائل للهجوم أن يقطعوا أشواطا طويلة في مجاالت مثل تدمير اخلاليا الســرطاني­ة وتعزيز قدرة اجلسم على محاربة الســرطان، والتصدي لوســائل تطويع اخلاليا الســليمة للمســاعدة في بقاء السرطان في اجلسم.

«دار بالنسياغا» الفرنسية تعرض أطفاال مع اكسسوارات ذات دالالت جنسية

■ نيويورك - أ ف ب» وجدت دار «بالنســياغ­ا» الفرنســية نفســها في موقف محرج، إذ أن حملتها الترويجية التي ظهر فيها أطفال مع أكسســوارا­ت ذات دالالت جنســية أثارت ســخط كيم كارداشــيا­ن التي متثل أحد وجوهها اإلعالميــ­ة، مما دفع املاركة لتقدمي اعتذار واللجوء إلى شن هجوم مضاد من خالل القضاء.

وكانت حملــة إعالنية لـ»غيفت كولكشــن» موضع جدل هذه املــرة، إلظهارها في بعض الصور طفلة تقف على ســرير وحتمل حقيبة على شكل دب أبيض مربوط بحزام أسود.

واعترفت «بالنســياغ­ا» اململوكة جملموعة «كيرينغ» الفرنسية فــي اعتذار تقدمت به االثنني بعد أيام علــى حذفها صور احلملة، بأن «البعض يعتبر أن هذه األكسســوا­رات ذات دالالت جنسية، أو توحي مبمارسات جنسية تنطوي على السادية املازوشية».

واقــرت في بيانها بأن هذه اإلكسســوا­رات «لم يكن ينبغي أن ُتعرض مع أطفال»، مؤكدًة أّن ما حصل كان نتيجة قرار سيىء من قبلها، وأنها تتحمل «كامل املسؤولية».

بوالنسكي يحاكم في باريس باعتداءات جنسية

■ باريس - أ ف ب: حــددت محكمة جنايات باريس الثالثاء تاريــخ 5 آذار/مــارس 2024 موعــدا حملاكمة اخملرج الفرنســي البولندي رومان بوالنســكي بتهمة التشهير إلدالئه بتصريحات شــكك فيها بصحة اتهام املمثلة البريطانية شارلوت لويس إياه باالعتداء عليها جنسيا.

وكانــت شــارلوت لويس 55( عامــا) التي شــاركت في فيلم «بايرتس» لبوالنســك­ي عــام ،1986 أكدت عــام 2010 في لوس أجنليس أنها تعرضت «العتداء جنســي» من اخملرج في شقته في باريس في مطلع الثمانينات، عندما كانت في السادسة عشرة.

وتتوالى االتهامات باالعتداءا­ت اجلنسية منذ سبعينات القرن الفائت في حق اخملرج الذي ولد في باريس عام 1933 وفاز بثالث جوائز أوسكار وحصل مرة على السعفة الذهبية في مهرجان كان.

اإليدز في جنوب افريقيا أوجد «جيشا من األيتام»

■ جوهانســبر­غ - أ ف ب: خسر ندوميسو غاميديه والده ثم والدته في العام التالي نتيجــة إصابتهما بفيروس نقص املناعة البشــرية، على غرار ما حرم هذا املرض عــددًا كبيرًا من مواطني جنوب إفريقيا أحباءهم للسبب نفسه في منتصف العقد األول من القرن احلادي والعشرين.

وال تزال جنــوب أفريقيا تضم أحد أعلى املعدالت في العالم من حاملي فيروس نقص املناعة البشرية الذي يصادف يومه العاملي في األول من كانون األول/ديسمبر، إذ تبلغ نسبة هؤالء 13,7 في املئة من مجمل الســكان، لكن أكثر من 5,4 ماليني من بني نحو 8,2 ماليني مصاب يتناولون مضادات الفيروسات القهقرية، مما أدى إلى خفض معدل الوفيات بشكل كبير.

ويلفــت برنامج األمم املتحدة املشــترك املعني بفيروس نقص املناعة البشرية إلى أن عدد هؤالء األطفال انخفض من 1,9 مليون عام 2009 إلى 960 ألفا عام .2021 وأدت الفجوة في الهرم العمري التي أحدثها انتشــار الفيــروس إلى تكوين جيل مــن املتوفني، وحتديدا من اآلباء الصغار في السن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom