Al-Quds Al-Arabi

صحيفة عبرية: حصول «حميدتي» على أجهزة جتسس إسرائيلية متطورة «يغير موازين القوى في السودان»

عضو سابق في «السيادي» حذر من مساعي تل أبيب لتفتيت البالد إلى دويالت

-

اخلرطوم ـ «القدس العربي» من ميعاد مبارك:

كشــفت صحيفــة «هآرتــس» اإلســرائي­لية، أمس األربعاء، أن نائب رئيس اجمللس السيادي السوداني وقائد مليشيات «الدعم الســريع» محمد حمدان دقلو «حميدتــي»، حصل علــى أجهزة جتســس متطورة، نقلتها إلى اخلرطوم طائرة مرتبطة ببرنامج التجسس اإلســرائي­لي، جتلب تكنولوجيا املراقبــة من االحتاد األوروبي.

وحسب الصحيفة، وصلت شحنة التجسس املرسلة لـ «حميدتي» إلى مطار اخلرطوم بشــكل ســري، في مايو/ أيار املاضي، حيث توقفت الطائرة ملدة 45 دقيقة فقط، مت خاللها تفريغ محتوى الشــحنة في ســيارتي دفع رباعي، ثم توجهت بشكل عاجل إلى إقليم دارفور غربي الســودان، حيث تتمتع قوات «الدعم الســريع» بنفوذ واسع.

ومتت عمليــة نقل األجهزة على وجه الســرعة إلى دارفور جلهة تخوف «حميدتي» من استحواذ اجليش عليهــا، وفق «هآرتــس» التي أكــدت أن «اجلهاز قادر على قلب موازيــن القوى في الســودان بفضل قدرته على حتويــل الهواتف الذكية إلى أداة جتســس على حامليها». وبينت أن «الطائــرة التي متت بها العملية، ذات ارتباط مبسؤول ســابق في اجليش اإلسرائيلي، يدعى تال ديليان، وشــوهدت في تــل أبيب قبل نقلها أجهزة التجسس من اليونان إلى اخلرطوم»، الفتة إلى «امتالك ديليان شــركة تقدم خدمات التجسس، لديها مكاتب عديدة في إندونيســي­ا، اإلمارات، إســرائيل، اليونان، مقدونيا الشــمالية، اجملر، فرنســا، أيرلندا، جزر العذراء».

وميكن ألجهــزة التجســس التــي حصــل عليها «حميدتي» اختراق نظام «أندرويد» و»أيفون» والبنى التحتية للشــبكات والتجســس البصري، فضال عن تعقــب الـــ»واي فــاي»، واعتراض االتصــاال­ت عبر الشبكة الهاتفية (جي أس أم) والتعقب اجلغرافي عبر الهواتف.

وندد عضو اجمللس الســيادي السوداني السابق، صديق تاور، بتدخالت الكيان الصهيوني في السودان.

وقال في تصريحــات لـ «القدس العربي» بتدخالت الكيان الصهيوني في الســودان، مشــيرا إلى مساعي تل أبيب لتفتيت البالد إلــى دويالت من خالل محاولة تقوية أطراف عسكرية على حساب األخرى.

(تفاصيل ص3 ورأي القدس ص )23

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom