Al-Quds Al-Arabi

شهيدان في رام الله وجنني وإضراب شامل يعم مدن الضفة بعد دعوة من «عرين األسود»

قائد شرطة االحتالل يشيد بـ«اإلعدامات امليدانية»... واخلارجية الفلسطينية تطالب بصحوة دولية

-

رام الله ـ جنني ـ اخلليل «القدس العربي» ـ من سعيد أبو معال:

شــيعت جماهير فلســطينية في كل من مدينتي رام الله وجنني شهيدين قتلتهما قوات االحتالل اإلسرائيلي خالل اقتحامــات ميدانية تخللتها اشــتباكات عنيفة، خالل يــوم عم فيه اإلضراب الشــامل فــي بعض مدن الضفة الغربية وجامعاتها، بعد دعوة أطلقتها مجموعة «عرين األســود» حدادا علــى أرواح الشــهداء الذين سقطوا يوم أمس األول.

وفي الوقــت الذي كانت فيه جماهير حاشــدة تقوم بإجراءات التشييع لدفن جثمان الشهيد رائد النعسان في قرية املغير شمال شرق رام الله رام الله، حيث انطلق موكب التشــييع بجنازة عســكرية من مجمع فلسطني الطبي، كانت قــوات االحتالل تقتحم بلــدة يعبد غرب مدينة جنني.

وحســب مصادر محليــة فإن قــوات االحتالل التي اعتقلت أســيرا محررا تعرضت إلطالق نار ومواجهات عنيفــة أدت إلــى إصابة شــابني بحالة حرجــة ارتقى أحدهما بعد وقت قصير.

وحســب وزارة الصحة الفلســطين­ية فإن الشــهيد هو الشــاب محمــد توفيق بدارنــة 25( عامــا)، الذي أطلقت قــوات االحتالل الرصاص احلــي صوبه، عقب محاصرة أحد املنــازل في البلدة، مــا أدى إلى إصابته بجروح خطيرة في منطقة الصدر، وجرى نقله إلى أحد املستشفيات، حيث أعلن عن استشهاده الحقا.

وفي ســياق متصــل، أشــاد القائد العام لشــرطة االحتــالل كوبي شــبتاي بأفراد الشــرطة الذين قتلوا راني أبو علي يوم الثالثاء، وشجعهم على إعدام منفذي العمليــات ميدانيا في موقع العمليــة، وفق ما أفادت به صحيفة «يسرائيل هيوم».

ونقلت «يســرائيل هيوم» عن كوبي شبتاي قوله في حديث مع الشرطيني اللذين أطلقا النار: «إرهابي قتيل، هذا ما أريد رؤيته. لقد قمتما بعمل ممتاز».

ونفذ الشــهيد راني أبو علي من بيتونيا عملية دهس عنــد دوار مخماس قــرب رام الله أســفرت عن إصابة مجندة بجروح خطيرة. وأعلن مســؤولون في شــرطة

فلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد محمد توفيق بدارنة في مدينة يعبد غرب جنني أمس االحتالل وجهــاز «الشــاباك» عن اعتقال شــابني من وهدمت قوات االحتالل عددا من البيوت البالستيكي­ة 300 متر مربع من ســاحات احلرم اإلبراهيمي ومرافقه، القدس لالشــتباه بضلوعهما في العمليــة التفجيرية والبركساتف­يقريةعقربا،جنوبنابلس. يشــملتركي­بمصعدكهربا­ئــي،لتســهيلاق­تحامات املزدوجة التي وقعت في مدينة القدس األسبوع املاضي وفي اخلليل، شرعت ســلطات االحتالل ومجموعات املستوطنني. ميدانيا، أعلن جيش االحتالل اإلسرائيلي وأسفرت عن مقتل مستوطنني اثنني وإصابة أكثر من 20 من املستوطنني، بتنفيذ أعمال حفر وجتريف في باحات عن اعتقال 11 فلســطينيا من الضفة الغربية، فجر أمس آخرين. ونقلت اإلذاعة العامة اإلسرائيلي­ة عن مصدر في احلــرم االبراهيمي، بغرض تغيير مالمحــه التاريخية األربعاء. بدورهــا، قالــت وزارة اخلارجية واملغتربني «الشــاباك» قوله، إنهم اعتقلوا أربعة أشخاص، اثنان واحلضاريةل­تسهيلاالست­يالءعليهوت­هويده. الفلســطين­ية إن تقاعــس اجملتمع الدولــي عن حتمل منهم هما املتهمان األساســيا­ن في العملية، أحدهما 22( وصــرح مديــر احلــرم غســان الرجبــي أن قوات مســؤوليات­ه جتاه إجراءات االحتــالل أحادية اجلانب ســنة) واآلخر 16( ســنة)، ومت متديد اعتقالهما، بينما االحتالل قامت بإدخال معدات ثقيلة وباشــرت بأعمال وغير القانونية، بات يشــجعه على االســتمرا­ر بتنفيذ الشابان اآلخران مت اإلفراج عنهما لعدم ثبوت ضلوعهما حفر وجتريــف بالقرب من الــدرج العريض للحرم في مشــاريعه االستعماري­ة التوســعية وارتكاب املزيد من فيالعملية. املنطقةاجل­نوبيةالشرق­ية،التعرفماهي­ةوطبيعةتلك اجلرائمبحق­الشعبالفلس­طيني.

ميدانيا، واصل مســتوطنون عمليات جتريف أراض احلفريات، حيث مينع االحتالل اجلانب الفلسطيني من وطالبــت اخلارجيــة بصحــوة دوليــة سياســية وقفيةشــرق­قريةالعوجا،شــمالمدين­ــةأريحاتق­در الدخولالىت­لكاملنطقةو­الوصولإليه­ا. وأخالقيــة­وقانونيةتف­ضــيإلجــر­اءاتدوليةف­اعلة مساحتها بحوالى 60 دومنا من األراضي الوقفية الواقعة وكانــت ســلطات االحتالل شــرعت في شــهر آب/ إلجبار دولة االحتالل على وقف عدوانها الدموي. بنيمستوطنت­ي«نعما»«وتساخي»،متهيدالزرا­عتها. أغسطس املاضي بتنفيذ مشــروع تهويدي على مساحة (تفاصيلص)6

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom