Al-Quds Al-Arabi

سفيرة أمريكا في بغداد بحثت مع عالوي «أمن واستقرار املنطقة»

-

تجري الســفيرة األمريكية في العراق، الينا رومانوســك­ي، سلسلة لقاءات مع مســؤولني عراقيني في العاصمة االحتادية بغداد، تركــز فيها على ملفات األمن واالقتصاد. فقد بحث زعيم ائتالف «الوطنية»، إياد عالوي، معها أمس االربعاء، جملة من امللفات، من بينها أمن واستقرار املنطقة.

وذكــر مكتبه االعالمــي بأنه «جرى خاللــه احلديث عن األوضــاع في العراق واملنطقة والسبل الكفيلة بتحقيق االمن واالستقرار فيها».

وفيما يخص تكرار االعتداءات على مناطق اقليم كردستان العراق، شدد على ضرورة «احترام الســيادة وعدم الســماح بالتدخل في شؤون البلدان االخرى»، مؤكــدًا في الوقت ذاتــه «رفض اســتخدام أراضي العراق منطلقــًا لالعتداء على دول اجلــوار او ســاحة لتصفية املصالح بــني الدول». كما «متت مناقشــة ملف االنتخابات». وأكد عالوي أن الشرط األساسي لضمان نزاهة العملية االنتخابية هو بتغيير قانوني األحزاب واالنتخابا­ت وتغيير املفوضية احلالية.

فــي األثناء أيضا، دعــا النائب األول لرئيس مجلس النواب العراقي، محســن املندالوي، إلى بناء شــراكة اقتصادية «حقيقية» وعالقــة «متوازنة» بني العراق والواليــا­ت املتحدة األمريكيــ­ة. جاء ذلك، خالل لقائه رومانوســك­ي، حيث بحث معها حسب بيان ملكتبه، «عددا من امللفات والقضايا املشتركة».

وجرى خــالل اللقاء، «التطرق الــى االتفاقيات املهمة التي جتمــع البلدين في مختلف الصعد، والرغبة في استثمارها لبناء عالقة متوازنة وشراكة اقتصادية حقيقيــة تلبي مصالح الشــعبني الصديقني، والتأكيد على «اســتمرار التنســيق فــي مجال مكافحة االرهاب والتطرف، فضال عن التعاون في مجاالت التســليح والصحة والبيئة واالستثمار».

وأعربت السفيرة األمريكية عن حرص بالدها على «تعزيز التعاون مع العراق، ودعمه في استعادة دوره الفعال ومكانته املهمة عربيًا وإقليميًا».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom