Al-Quds Al-Arabi

القوات التركية تواصل استهداف مواقع «قسد» شمال سوريا واألخيرة تطلب احلماية من النظام

أملانيا تدعو تركيا للتهدئة وإلغاء الهجوم البري وواشنطن تقلص دورياتها

-

دمشق - «القدس العربي» من هبة محمد:

جدد اجليش التركي اســتهداف مواقع حزب العمال الكردستاني وقوات سوريا الدميقراطي­ة "قسد"، بينما طالبت "قوات سوريا الدميقراطي­ة" النظام الســوري بحماية املناطق التي تسيطر عليها من التوغل البري التركي شــمال شــرقي ســوريا، في حني شــدد املبعوث اخلاص لألمم املتحــدة إلى ســوريا، غير بيدرســن، على ان الديناميكي­ــات املؤدية إلى تصاعــد العنف في ســوريا "ما زالت موجودة بالفعل ومســتمرة، وهــو أمر خطيــر يدعو للقلــق"، داعيــا تركيا والفصائل املسلحة في سوريا لوقف التصعيد.

وقال بيدرســن فــي إحاطته جمللــس األمن الدولي، إن الضربات اجلوية التركية في سياق عملية "اخمللب - السيف" أصابت مناطق عدة في سوريا والعراق.

ودعا األمني العام جميع األطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبــط النفس وجتنب التصعيد، ســواء في اجلو أو علــى األرض. وقال "دعوني أؤكد أنه على تركيا واملعارضة املســلحة وقوات سوريا الدميقراطي­ة (قسد) وقف التصعيد اآلن".

ورد مندوب تركيا الدائــم لدى األمم املتحدة فريــدون ســينيرلي أوغلــو، الثالثــاء، على االنتقادات املوجهة إلى عمليات مكافحة اإلرهاب التي تقوم بها بالده شــمالي سوريا ضد تنظيم واي بي جي/ بي كي كي".

وقال في معرض رده على تصريحات املبعوث األممي إلى سوريا غير بيدرســون الذي قال ما مفاده أن قســد لم يتنب تفجير إسطنبول، قائال "لألسف سمعنا اليوم إشارة إلى بيان ما يسمى بـ(قسد) الذي ينكر فيه مسؤوليته عن التفجير اإلرهابي في إســطنبول، وهذا األمر مبثابة رش ملــح على اجلــرح، ال ميكن قبول اإلشــارة إلى بيان تنظيم إرهابي في مجلس األمن، إنها إهانة الستخبارات­نا".

وقال سينيرلي أوغلو، إن "تغيير اسم تنظيم إرهابي إلى دميقراطــي هو إهانة للدميقراطي­ة"، وذلــك في كلمــة مبجلس األمــن الدولي، حيث

رد علــى االنتقادات املوجهة إلــى عمليات تركيا ملكافحــة تنظيــم "واي بــي جي/ بــي كي كي" اإلرهابي شمالي ســوريا، وتصريحات "القلق" من تلك العمليات ودعوات "خفض التوتر".

ولفت ســينيرلي أوغلو إلى أن تنظيم "قسد" الذي يصول ويجول شــمالي ســوريا يشــكل تهديــد ًا مصيري ًا لألمن القومي التركي، مشــير ًا إلى قيام التنظيم باســتهداف حدود تركيا مرارا خالل العامني األخيرين. مؤكدا أن "قســد" تبنى علنا تلــك الهجمات عبر حســاباته على مواقع التواصل االجتماعي.

وذكــر املســؤول التركــي، الــدول املنتقدة لعمليات تركيا شــمالي سوريا في مجلس األمن بالتفجير اإلرهابي الذي وقع في إســطنبول في 13 نوفمبر/تشــرين الثاني اجلاري وأسفر عن مقتــل 6 أشــخاص وإصابة أكثر مــن 08، فضال عن الهجمــات اإلرهابية التي طالت والية غازي عنتــاب احلدودية، التي ســقطت عليها قذائف أطلقها التنظيم اإلرهابي من اجلانب الســوري وتسببت بسقوط ضحايا، مشددا على أن تركيا ســتواصل عمليات مكافحة اإلرهــاب مبوجب احلق املشروع للدفاع النفس الوارد في املادة 51 من ميثاق األمم املتحدة، وقرارات مجلس األمن الدولي.

ولفت إلى أن التصريحات القائلة إن عمليات تركيــا ضد تنظيــم "واي بي جي/ بــي كي كي" ستؤثر ســلبا على مكافحة داعش "منفصلة عن الواقع" وقال إن احلقيقة هــي أن داعش اليزال يشــكل تهديدا للدول اجملاورة "بسبب األخطاء واالســترا­تيجيات اخلاطئــة ألولئــك الذيــن يطلقون مثل هذه التصريحات" مشــيرا إلى أن تركيا حذرت مرارا من أنــه ال ميكن مكافحة هذا التنظيم اإلرهابي (داعش) عبر استخدام تنظيم إرهابي آخر يتمثل في "قسد".

ونقلــت وكالة "نوفوســتي" الروســية، عن املتحدث باســم "قســد" آرام حنــا، أن األخيرة طلبت من الروس التوسط لدى النظام السوري مــن أجل عقــد اتفــاق "حلماية" املناطــق التي تســيطر عليها. وأضاف حنا، بشــأن اللقاء مع ممثلي روسيا الذين نقلوا لهم الشروط التركية: "لدينــا لقاءات مســتمرة مع اجلانب الروســي

وهي لقاءات مهمة، ولم نتلق منهم ســوى مساع خلفض التصعيد في إطار احلفاظ على االستقرار ومنع وقوع أي عدوان".

ويواصــل اجليش التركي اســتهداف مواقع "قسد" شمال شرقي ســوريا، كما أعلنت وزارة الدفاع التركية، األربعاء، مقتــل واعتقال اثنني من تنظيم قسد شمالي سوريا".

وقال املســؤول لدى شــبكة اخلابور احمللية إبراهيم حبــش، لـ "القدس العربــي" إن حركة التحريــر والبنــاء التابعة للجيــش الوطني اســتهدفت األربعاء، بصاروخ موجه ســيارة عســكرية مليليشيا قســد على جبهة عني عيسى شمال الرقة.

كما اســتهدف "اجليــش الوطنــي بقذائف املدفعية مواقع لقســد في قريــة زور مغار غرب مدينة عني العرب بريف حلب الشرقي".

ولفت املتحــدث إلى أن "قســد" اســتقدمت تعزيزات عســكرية إلى محيط سجن عاليا في مدينة القامشــلي بحجة وجــود حتضيرات من قبل تنظيم داعش للهجوم على السجن.

من جهتــه، قال املركــز اإلعالمي لـ"قســد"، األربعاء، إن القوات التركية اســتهدفت حوالي 42 قريــة وبلدة شــمال شــرقي ســوريا بأكثر من 170 ضربــة. وفي ريف مدينــة عني العرب، اســتهدفت القوات التركية ســبع قرى وبلدات، حسب البيان.

وأشــارت "قســد" إلــى أن القــوات التركية قصفت باملدفعية والهــاون 8 قرى في تل أبيض شمالي الرقة، كما استهدفت ثالث قرى في ريف منبج. مبوازاة ذلك، طالبت ممثلة "مسد" (املمثل السياسي لقســد) في واشــنطن، األربعاء، أن يكون املوقــف األمريكي أقوى لــردع تركيا عن الهجوم على شمالي سوريا.

تقليص الدوريات األمريكية

وكان الفتــا إعالن وزارة الدفــاع األمريكية، الثالثــاء، تقليص عــدد دوريــات جنودها مع عناصــر "بي كي كي/ واي بي جي" في الشــمال السوري، بسبب العمليات التركية املستمرة ضد التنظيم في سوريا.

وأوضح الناطق باسم الوزارة باتريك رايدر، في مؤمتر صحافي، أن واشــنطن تتفهم مخاوف أنقرة األمنية، مبينا في الوقت نفسه أن الواليات املتحدة تشــعر بالقلق إزاء العمليات العسكرية التركية في الشــمال السوري. وصرح بأن وزير الدفاع األمريكي ســيجري محادثات مع نظيره التركي قريبا.

وحتفظت أمــس اخلارجيــة األمريكية على تأكيد أنبــاء أو نفي إجالئهــا موظفيها املدنيني ودبلوماســ­ييها من شمالي سوريا إلى أربيل في شــمال العراق، بينما رفضت القيــادة املركزية األمريكيــ­ة التعليق على املوضــوع بذريعة أمن

نقطة عسكرية تركية على احلدود شمال سوريا أمس

جنودها.

وتناقلت وســائل إعــالم أنبــاء مفادها أن الواليات املتحــدة أجلت موظفيها من شــمالي ســوريا إلى شــمال العراق، فضال عن تقليص عدد دورياتها في املنطقة، إثر العمليات التركية األخيرة ضد تنظيم "بي كي كي" بحســب وكالة األناضول.

دعوة أملانية لضبط النفس

ودعــت وزيرة اخلارجيــة األملانيــ­ة أنالينا بيربــوك تركيا إلــى ضبط النفــس فيما يتعلق

باتخاذ إجراء ضد امليليشيات الكردية املوجودة في سوريا والعراق.

وعلى هامش اجتماع حللف شــمال األطلسي (ناتــو)، قالــت الوزيرة األملانية فــي العاصمة الرومانية بوخارســت، األربعاء، إنها أوضحت في احملادثات أن القانون الدولي يسري بطبيعة احلال علــى احلماية من اإلرهاب، مشــيرة إلى أنها دعت أيضا إلى العدول عن اتخاذ إجراءات "من شــأنها أن تزيد مــن دوامة العنــف" وأنها ســاقت مثاال على مثل هذه اإلجراءات بـ"هجوم بري محتمل في شمال ســوريا" والقيام بأعمال عسكرية في شمال العراق.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom