Al-Quds Al-Arabi

هل يغّير بري طريقة تعامله مع جلسات االنتخاب بعد حتّولها إلى مهزلة ممّلة؟

ضريبة الدخل على الرواتب بالدوالر تثير احتجاجات واحتاد النقل اجلوي يهّدد بإغالق املطار

-

بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

يعود اجمللــس النيابــي إلى عقد جلســة ثامنة النتخاب رئيــس اجلمهورية في ظــل ترقب ملوقف رئيــس البرملان نبيه بري من تغييــر طريقة تعامله مع جلســات االنتخاب في ظل االنتقادات الواسعة لتحّول هذه اجللســات إلــى مهزلة ممّلــة ال يجوز االســتمرا­ر بها. فــي غضون ذلك، بــرز تطوران قد يؤديان إلى اشــتباك سياســي مع عدد مــن الكتل النيابية والقــوى السياســية: األول دعوة رئيس مجلــس النــواب نبيه بــري إلى عقد جلســة يوم األربعاء املقبل لدرس اقتراح وادعاء االتهام في ملف االتصــاال­ت على وزراء االتصاالت الســابقني نقوال الصحناوي وبطــرس حرب وجمــال اجلراح على خلفية الكتاب الذي أرســله املدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات بواسطة وزير العدل هنري خوري لطلب مالحقــة الوزراء بنــاء للقرار الظني الصادر عن قاضي التحقيق في بيروت اســعد بيرم للموافقة او عدم املوافقــة على مالحقتهم أو مالحقة أحدهم حسب قانون اجمللس االعلى حملاكمة النواب والوزراء.

جلسة للحكومة

الثاني هو إمكان دعــوة رئيس حكومة تصريف األعمال جنيب ميقاتي إلى عقد جلسة جمللس الوزراء التخاذ قرار بصرف املستحقات املالية للمستشفيات.

وإذا كان العديــد من القوى السياســية والكتل النيابيــة يرفــض عقد جلســة تشــريعية جمللس النــواب وعقد جلســة جمللــس الوزراء فــي غياب رئيس جمهورية ويعتبرها جلسات استفزاز وحتٍد، مشددا على اولوية انتخاب رئيس قبل اي عمل آخر، فإن الرئيس بــري يعتبر أنه بحســب املادة 62 من الدســتور يبقى اجمللس في حال انعقاد دائم ويحق له التشريع طاملا احلكومة مستقيلة ولن يحتاج إلى فتح دورة استثنائية.

أما الرئيس ميقاتي مدفوعا مــن البعض فيعتبر أن الضــرورات تبيح احملظــورا­ت ويفترض تقدمي اخلدمات للمرضى من خالل مرسوم لتحديد سقوف

رئيس البرملان نبيه بري

املستشفيات.

تزامنا، يبدأ في األول من كانون االول/ديســمبر ســريان قرار الرسوم والضرائب وســريان زيادة الدوالر اجلمركــي من 1500 إلــى 15000 ليرة مع ما يســتتبعه ذلك من ارتفاع في أســعار عدد كبير من الســلع والبضائع نتيجة جشــع التجــار وطمعهم بتحقيق األربــاح بعدما اســتوردوا بضائعهم على سعر 1500 ليرة.

مخاوف من ضريبة الدخل

أما جلهــة تطبيق ضريبة الدخــل اجلديدة على الرواتــب واألجــور مع مفعــول رجعي يعــود إلى األول من شــهر كانون الثاني/يناير ،2022 فقد بدأت االحتجاجــ­ات ترتفع على هذا القــرار الذي يفرض ضريبة تصل إلــى 21 في املئة على الرواتب بالدوالر "الفريش"، األمر الذي يطرح تســاؤالت حول كيفية صمــود شــركات القطاع اخلــاص وكيفيــة جذب االستثمارا­ت إلى لبنان.

ودفعــت اخملاوف مــن تداعيات هــذه القرارات الصــادرة عــن وزير املال يوســف خليــل ببعض األطراف إلى مراجعة الوزير والتداول معه في كيفية احتساب الضريبة على الرواتب "وفقا للشطور".

وفي تداعيــات هذا القــرار، لوح احتــاد النقل اجلوي فــي لبنان باللجــوء إلى خطوات ســلبية وإغالق مطار بيروت، وأكــد في بيان أنه "بعد ثالث ســنوات من االنهيار الكبير الــذي أصاب املوظفني والعمال العاملني في قطــاع النقل اجلوي ونضاالت ومفاوضات من إدارات الشــركات العاملة في قطاع النقل اجلوي وجتاوبها مشكورة ولو تدريجيا بدفع جزء مــن الرواتب بالدوالر لدعم القدرة الشــرائية للرواتب، وبذلك حافظنا علــى حركة النقل اجلوي عاملة بشــكل طبيعــي، ولم حتصل أي اشــكاالت في هــذا القطاع وكانت ادارات الشــركات متجاوبة مشــكورة مع مطالب العاملــني احملقة، لكــن أتتنا الضربة من حيث لم نتوقع مــن وزير املالية بقراره اجلائر حتصيل ضريبة على اجلــزء الذي نتقاضاه بالدوالر ومبفعول رجعــي، ليعصف بكل ما حققناه للعاملني بشخطة قلم".

وحذر احتاد النقل اجلــوي "وزير املالية من هذا القرار الــذي نعتبره مبثابة اتــاوة وجزية تفرض علينا، ولن نسكت على هذا القرار الذي يريد متويل عجــز مبوازنته على حســاب قوت يــوم محدودي الدخل، تاركا كل مزاريب الهــدر بالدولة واالعتداء على الطرف الضعيف واملنهك من شرائح اللبنانيني".

اقتحام مصرف

وفي شأن مالي، تابعت اللجان النيابية املشتركة درس مشــروع "الكابيتال كونترول" ووقع ســجال بني نائب مجلس النــواب الياس بو صعب والنائب جميل السيد الذي اعترض على كالم بو صعب حول رفض عدد من النواب قانــون "الكابيتال كونترول" ورفض عدد آخر مناقشته. وتوّجه السّيد إلى نائب رئيــس اجمللس "ال يحــق لك قول ذلــك"، فالقانون أشــبه بالبذلة، ميكن تعديل مقاساتها وليس إعادة تفصيلها من جديد.

وبالنســبة إلى مشــكلة األمــوال احملجوزة في املصــارف، اقتحم املودع وليد حجــار بنك االعتماد اللبناني في شــحيم فــي إقليم اخلــروب واحتجز املواظفني وهـّـدد بحرق الفرع مطالبــًا بوديعته من أجل عالج عائلته التي تعاني من أمراض مستعصية بحسب ما ورد في بيان لـ"جمعية صرخة املودعني".

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom