Al-Quds Al-Arabi

تشييع جثماني شهيدين في رام الله وجنني وإعالن اإلضراب في الضفة تلبية لدعوة «عرين األسود»

قائد شرطة االحتالل يدعم «اإلعدامات امليدانية»

-

شيعت جماهير فلسطينية حاشدة من محافظة رام الله ويعبــد جنوب جنني، جثماني شــهيدين أحدهما قتــل برصــاص ضابط إســرائيلي يتبع اإلدارة املدنية لاحتــال، والثاني في مواجهات، فيما عم اإلضراب اجلزئي والغضب الشامل، أمس األربعاء، عددا من مدن الضفــة الغربية والقدس، حدادا على استشهدا خمسة فلسطينيني، يوم أول أمس الثاثاء، برصاص قوات االحتال.

واستشــهد أمس الشــاب محمد توفيق بدارنة إثر إصابتــه برصاص جيش االحتــال في يعبد. وكانت مصــادر محلية قد أعلنت في وقت ســابق عن إصابة شــاب برصاص االحتــال بعد اندالع اشــتباكات مســلحة في البلدة. وأفــادت مصادر محلية بأن القــوات اإلســرائي­لية برفقة دوريات االحتال اقتحمت البلدة، وحاصرت منزل األســير احملرر فراس حرز الله، حيث اســتخدمت مركبات فلسطينية ثم دفعت بتعزيزات للمنطقة.

إضراب شامل

ودعت مجموعــات «عرين األســود» في مدينة نابلس لإلضراب الشــامل والنفيــر العام وإعان حالــة التصعيد مع قوات االحتال ومســتوطني­ه. وجاء في بيان لها: «ليكن يوم غضب شامل في مدن الضفة الغربية والقدس وفي كل نقاط التماس».

وأكدت «عرين األسود» على استمرارية املقاومة وأن دمــاء الشــهداء لن تذهــب هــدرا، متوعدة االحتال اإلسرائيلي بـ “املفاجآت التي ستذهله».

كمــا ســاد اإلضراب مناحــي احليــاة كافة في محافظة نابلس، حيث أغلقــت احملات التجارية، حداد ًا على أرواح الشــهداء. وعــ ّم اإلضراب أيضا مدينتي جنني واخلليل، فيما أعلنت ثاث جامعات عن تعليق الدوام وهي بيرزيت واخلليل والعربية األمريكية فــي جنني، كما أعلنــت نقابات وهيئات واحتادات فلسطينية عن وقفات حدادا على أرواح الشهداء اخلمسة.

يذكــر أن يوم أمس شــهد استشــهاد خمســة فلســطينين­ي فــي رام الله واخلليــل، وارتفع عدد الشهداء منذ مطلع العام احلالي، في الضفة الغربية ومدينــة القدس وقطــاع غزة إلــى802 مواطنني،

بينهم 5 مسنني و31 فلسطينية، إضافة لـ74 طفلا، وفق إحصائية وزارة الصحة.

وفي رام الله شيع آالف املواطنني جثمان الشهيد رائد النعســان في قرية املغير شمال شرق رام الله حيث انطلق موكب التشــييع بجنازة عسكرية من مجمع فلسطني الطبي.

وجاب املشيعون شوارع مدينة رام الله، قبل أن ينقل إلى مســقط رأسه في املغير، وصوال إلى منزل ذويه، حيث ألقت عائلته عليه نظرة الوداع، ونقل إلى مسجد القرية، وأدى املشيعون صاة اجلنازة عليه، قبل أن يوارى الثرى في املقبرة.

وكان الشهيد «النعسان» قد استشهد أول أمس متأثرا بجروح حرجة، إثــر إصابته برصاصة في الصدر أطلقهــا عليه جنود االحتــال بعد اقتحام قرية املغير شرق رام الله.

ونعت حركة فتح الشــهيد النعسان، وأكدت في بيان صادر عن مفوضية اإلعام والثقافة والتعبئة الفكريــة، أن جرميــة إعــدام الطالب فــي جامعة االستقال النعسان، تؤكد أن هناك عدواًنا ممنهًجا متارسه منظومة االحتال، مضيفة أن هذه اجلرمية جاءت بعــد جرمية إعدام الشــقيقني جواد وظافر الرمياوي في بلدة كفر عني، والشــاب مفيد اخليل في بلدة بيت أمــر، محملة االحتال اإلســرائي­لي «مسؤولية عدوانه اإلرهابي بحق شعبنا».

ودعت حركة «فتح» اجملتمع الدولي إلى ممارسة دوره بإيقــاف العــدوان املمنهج الــذي يتعرض له شــعبنا من قبل االحتال اإلســرائي­لي، مطالبة إياه بتوفير احلماية الدوليــة له، وإلزام االحتال باالنصياع للقانون الدولي والقرارات ذات الصلة.

وفي ســياق التصعيــد اليومي وحالــة النفير العام أصيــب عدد من املواطنني بحــاالت اختناق خال مواجهات مع قوات االحتال عند مدخل بلدة ترمسعيا شمال رام الله.

وأفادت مصادر محلية بــأن مواجهات اندلعت بالتزامن مع موعد وصول موكب الشهيد رائد غازي النعسان، إلى قرية املغير اجملاورة للبلدة املذكورة.

وأضافت املصــادر ذاتهــا أن دوريات االحتال متركــزت عند مدخــل البلــدة، ومنعــت مركبات املواطنني من الدخول أو اخلروج منها.

كمــا اندلعــت مواجهات مــع قــوات االحتال اإلســرائي­لي في بلدة سلواد، شــمال شرق مدينة رام الله، حيث أطلق جنــود االحتال النار وقنابل الغاز علــى املواطنني. وفي الســياق ذاته، أغلقت قوات االحتال مدخل قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، ونصبت حاجزا عســكريا علــى مدخل مدينة البيرة الشــمالي، وفي محيط عدة قــرى وبلدات في احملافظة، هي: النبي صالح، وعابود، وسلواد، ويبرود، ورأس كركر، والطيبة، ودققت في هويات املواطنني وفتشت مركباتهم.

كما كثفت قوات االحتــال وجودها في محيط مســتوطنة «حلميــش»، اجلاثمــة علــى أراضي املواطنني غرب محافظة رام الله والبيرة.

وفي اخلليل، أصيب عدد مــن طلبة املدارس في مخيم العروب شمال اخلليل بحاالت اختناق، عقب قمع االحتال مسيرة طابية سلمية منددة بجرائم االحتال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

إشادة بالقتل

وفي ســياق متصل أشــاد القائد العام لشرطة االحتال كوبي شبتاي بأفراد الشرطة الذين قتلوا راني أبو علي يوم الثاثاء، وشــجعهم على إعدام منفذي العمليات ميدانيا في موقع العملية، وفق ما أفادت به صحيفة «يسرائيل هيوم».

ونقلــت «يســرائيل هيوم» عن كوبي شــبتاي قوله في حديث مع الشــرطيني اللذين أطلقا النار: «إرهابي قتيل. هذا مــا أريد رؤيته. لقد قمتما بعمل ممتــاز». وأعرب عــن تقديره لهما قائــا: «هذا ما نتوقعه من شــرطتنا، تصرف عناصر الشرطة كان ضمن املتوقع واملطلوب من شرطة إسرائيل.»

ونفذ الشــهيد راني أبو علي من بيتونيا عملية دهــس عند دوار مخمــاس قرب رام الله أســفرت عن إصابة مجندة بجروح خطيــرة، وقد اختطف جنــود االحتال جثمان الشــهيد وأعلن الحقا عن استشهاده. وطالب ايتمار بن غفير، الذي سيشغل منصب وزير األمــن القومي فــي احلكومة املقبلة، مبنح الشرطيني وسام الشجاعة.

وإلى جانب ســقوط الشهداء شــهدت مناطق واســعة في الضفة الغربية هجمات اســتيطاني­ة تركزت في املنطقة ما بني نابلس ورام الله وأريحا.

ففي أريحا واصل مستوطنون عمليات جتريف أراض وقفيــة شــرق قرية العوجا، شــمال مدينة أريحا. وقال الناشــط فــي األغوار أميــن غريب، وهو أحد مســتأجري األراضــي الوقفية بالعوجا إن نحو 20 مســتوطنا جرفوا حوالى 60 دومنا من األراضي الوقفية الواقعة بني مســتوطنتي «نعما» «وتساخي»، متهيدا لزراعتها.

وأضاف أن هــذه األراضي تقع فــي حوض 45

فلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد رائد النعسان في رام الله

شــرق العوجا، الذي يضم نحــو 100 دومن يعمل املســتوطن­ون علــى جتريفها جميعهــا وزراعتها، بهدف االســتياء عليهــا وربطها باملســتوط­نات احمليطة. وفي سياق متصل، هدمت قوات االحتال، أمس األربعــاء، عددا مــن البيوت الباســتيك­ية والبركســا­ت في قرية عقربا، جنوب نابلس. وأفاد مسؤول ملف االســتيطا­ن في شمال الضفة غسان دغلس لـ«وفــا»، بأن جرافــات االحتال هدمت 5 بيوت باستيكية، و5 بركســات في منطقة األفجم شرق قرية عقربا.

الى ذلــك أعلــن جيــش االحتــال اعتقال11 فلسطينيا من الضفة الغربية، فجر أمس األربعاء.

وفــي التفاصيل اقتحم جيــش االحتال أحياء الطيرة وأم الشــرايط واملاصيون ورام الله التحتا

فــي مدينة رام الله، وداهم منزل الشــاب إســام فروخ، الذي يحمل الهوية املقدسية (الزرقاء) ومت اعتقاله يوم أمس مــن داخل اخلط األخضر، حيث أخذ اجلنود قياســات املنزل وصادروا تسجيات كاميرات املراقبة من محيطه.

وأكدت مصــادر محلية هوية ثمانيــة معتقلني من محافظات اخلليل ونابلــس، والقدس، وجنني وطولكرم. وحسب املصادر فإن املعتقلني هم: محمد شــاهني من دورا، وعطــا الله الطيطــي من مخيم الفوار، وفادي أبو خلف من عصيرة القبلية، وخالد الســبق من جبع، ومحمد عبد الهــادي عدوان من العيزرية، إضافة إلى محمد ســليمان غامن ومؤمن أبو كاملة ومجد عبد الله راضي من عنبتا.

سياســيا، قالت وزارة اخلارجية واملغتربني إن

تقاعس اجملتمع الدولي عن حتمل مسؤولياته جتاه إجراءات االحتال أحادية اجلانب وغير القانونية، بات يشــجعه على االســتمرا­ر بتنفيذ مشــاريعه االستعماري­ة التوسعية وارتكاب املزيد من اجلرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وطالبــت اخلارجية بصحوة دولية سياســية وأخاقية وقانونية تفضي إلجراءات دولية فاعلة إلجبار دولة االحتال على وقف عدوانها الدموي.

وأضافــت اخلارجية في بيــان صحافي وصلت «القدس العربي» نســخة منــه، إن صمت اجملتمع الدولــي يشــجع أيضــا احلكومات اإلســرائي­لية املتعاقبة على االستمرار في شن حماتها التضليلية الهادفة الى تهميش القضية الفلسطينية وإزاحتها عن سلم االهتمامات الدولية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom