Al-Quds Al-Arabi

محللون بعد مجزرة إعدام 5 شبان: الفعل اإلجرامي اإلسرائيلي جزء من املشهد العام واملطلوب خطة للرد على جرائم االحتالل

- من سعيد أبو معا:

صدمــة كبيرة وحالة عامة من الوجع واأللم عاشــتها األراضي الفلســطين­ية احملتلة، مصدر ذلــك أن اجلرائم اإلســرائي­لية التي اســتهدفت خمسة شــبان في مناطق متفرقة من الضفة الغربية لم تكن خال اشتباكات مسلحة مع مقاومني، ولم تكن في مخيم جنني أو البلدة القدمية في نابلس حيث معقا حراكات مقاومة ومجموعات مسلحة تعمــل ضد االحتــال وتشــكل حالة نضال فلســطينية جديدة. وهو ما دفع مجموعة من النشــطاء للتأكيد على أن الفلســطين­ي يقتل في كل الظروف، وهي اجلملة التي قيلت في كثير من أماكن االحتجــاج والوقفات في عموم الضفة الغربيــة، وكذلك حضرت في بيانات املســؤولن­ي الفلسطينين­ي.

وعززت اجلرمية التي اســتهدفت خمسة شبان بروز أســئلة فلســطينية حول ما هو العمل وما هــو املطلوب إجنازه في ظل تزايد اجلرائــم االحتالية التي أصبحت تقع وبشــكل وحشــي في ظروف عادية للغاية، فاملكان الذي قتل فيه شــابان شقيقان كان بلدة فلسطينية شمال رام الله وخــال مواجهات مع اجلنــود باحلجارة، فيما قتل شــاب في اخلليل في حلظة شعر فيها جنود االحتال باخلوف بعد تعطل مركبتهم في بلدة فلسطينية.

وشــارك في بيت عزاء الشــقيقني في بلدة بيت رميا شــمال رام اللــه قيادات فلســطينية من الصــف األول، وكان أبرزهم الوزير حسني الشــيخ، كما اتصل الرئيس الفلســطين­ي محمود عباس بوالد الشهيدين معزيا، وهو ما عزز من أسئلة الفلسطينين­ي حول طرق مواجهة الهجمة االحتالية في ظل تصرف املســؤولن­ي وكأنهم مواطنون عاديون حيــث عبــارات اإلدانة واالســتنك­ار ودعوات التدخل الدولي.

أحد أبــرز االنتقادات كان على لســان األمــني العام حلركة املبــادرة الوطنية مصطفــى البرغوثي، حيث قال إن االحتال لن يرتدع بالبيانات واإلدانات، بل باملقاومة علــى األرض والتوحد علــى نهج كفاحي مقاوم، وشــن

أوسع حملة لفرض املقاطعة والعقوبات ضده.

وقــال البرغوثي فــي حديث صحافي لبرنامج «شــد حيلــك يا وطــن» إن كل ما نعيشــه من إجــرام وهجوم وحشي من االحتال، هو قبل ان يأتي بن غفير للحكومة، وينفذ ما أعلن عنه بإطاق يد جيش االحتال من أجل قتل الفلسطينين­ي دون محاسبه او معاقبة.

ولفت البرغوثي إلى ان االحتال ال يوقف جرائمه ضد الشعب، معتبرا أن املؤشرات خطيرة وأن الفلسطينين­ي ال أمان لهم في أي مكان.

واعتبر أنــه من الواجب إنهــاء كل اخلافات من أجل مقاومة هــذا االحتال الذي ال يفهم ســوى لغــة القوة، معتبرا أن ما يزيد اخلطورة هو دخول إسرائيل في مرحلة الفاشية وليس فقط التمييز باالضطهاد.

ويرى الباحث واحمللل السياســي ســاري عرابي أن الضفــة الغربية ال تشــهد تطورا كبيرا إمنــا ميكن قراءة التصعيد االحتالي األخير على أنه جزء من املشهد العام منذ مطلع العام آذار/ مارس املاضي وحتى اللحظة.

وأضاف عرابي: «علينا أن نقرأ املشهد جيدا، فإسرائيل قامــت بالزج باجلنــود والفرق العســكرية ضمن حملة «كاســر األمواج» لردع االنتفاضة املستمرة واملتصاعدة بعــد معركة «ســيف القدس» فــي عــام ،2021 وفي كل مــرة يدرك االحتــال أن حملته األخيرة لــم تكن كافية، وهي تضــاف إلى مجموعة كبيرة من احلمات الســابقة واملستمرة حتى اللحظة.

وتابــع: «الواقع يقول إن املقاومة بــدل أن تذوي فهي تتصاعد، واالحتال يســابق الزمن لضمان هدوء جبهة الضفة التــي تعتبر ذات تأثير كبير عليه، وهو لن يتحقق إال بتفكيك جبهة املقاومة».

ويرى عرابي في حديث صحافــي أنه من الواضح أن التعليمات للجنــود بالقتل، وهو ما انعكس عبر مشــهد اإلشــارات التي ارتداها اجلنــود وتتضمن دعوات القتل املباشــر والصريح للفلســطين­يني، وهي تعليمات دقيقة باستهداف أي فلسطيني يشعر اجلندي بإنه يشكل خطرا عليه.

ويرى عرابي أن ما يجري بالضفة هو جزء من الصراع املفتوح وحالــة املقاومة املتصاعدة، وهــو حالة نضالية تواجــه بصعوبات بفعل حصــار املقاومة فــي جغرافيا

محددة، والتفوق األمني اإلســرائي­لي الكاســح، وافتقاد الدعم اخلارجي (محيط الضفة).

ويشــدد عرابي على أن النجاح الفلســطين­ي في هذه املرحلة يتكلل عبر استعادة الشــخصية الكفاحية، وهو أمر حتقــق فعليا ويتصاعد في الضفــة الغربية مثلما في غزة، حيث حتولت الضفة إلى واجهــة املقاومة اليومية، وهو أمر أقر به الشــاباك الذي صرح أن هناك ما يقرب من 250 عملية نوعية مؤثرة شهريا تقع في الضفة.

وشــدد علــى ان ما يجري مــن جرائم ســيعمل على تكريس احلالة النضالية املقاومة.

وقال نهاد أبو غوش مدير مركز «املســار» للدراســات إنه على كل القيادات الفلســطين­ية أن تدرك أن ثمة جيا فلســطينيا جديدا ويريد أن يعبر عن نفسه، وهو بحاجة ألدوات مناسبة الستيعاب الطاقات الشبابية التي نراها في مواجهات املدن والقرى الفلسطينية.

ويؤكد بدوره أن ردود فعل األمس من بيانات الفصائل واملسؤولني لم تعد كافية، فهذه الفصائل ليست موجودة في اخلارج، ويتحدد دورها في رســم الطريق للمواطنني الفلسطينين­ي وليس التعبير عن رأيها ووجهات نظرها.

وطالــب الفصائل بــأن تعيــد ترتيــب أدوات عملها وخططها وبرامجها وكذلك عاقة الناس بها.

واعتبــر أبو غوش فــي حديث صحافــي، أن ارتباط البعض مبصالح خاصــة هو ما يعيق اللجــوء واعتماد اخليــارات الكفاحيــة املطلوبــة، وهو أمر جــاء بعد أن تراجعت أوهام السام، فالقادم هو اإلرهابي بن غفير.

ويرى أبو غوش أن على األطراف الفلسطينية مواصلة الضغط حتى حتقيق الوحدة الفلسطينية النضالية.

وأكد أن موضوع احلماية الدولية يســتحق أن يطرح بقوة من جديد، وكهدف واقعي، فســقوط 5 شهداء يعني أن آلة القتل منفلتة وهي تفعل ذلك ألي ســبب، في ظل أن اجلندي اإلسرائيلي ميتلك رخصة قتل وحصانة دائمة.

ويشــدد أبو غوش على أن املقاومة الفردية أثبتت أنها األكثر جناعة، والفلســطي­ني موجود ومنتشر وهو على متاس مع اجلنود واملستوطنن­ي في مساحات كبيرة جدا، وبالتالي ميكن ألي شاب تنفيذ عملية توجع االحتال في حال أراد ذلك، وهو ما يجعله أداة في خرق منظومة األمن االحتالية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom