Al-Quds Al-Arabi

السلطة الفلسطينية حتذر من استهالك منتجات غذائية إسرائيلية

-

حذرت الســلطة الفلســطين­ية من شــراء منتجــات غذائيــة مصنعة في إسرائيل، بسبب االشتباه في احتوائها على بكتيريا ضارة.

وجــاء التحذيــر من قبــل وزارتي االقتصــاد الوطني والصحــة، اللتني دعتا املواطنني لعدم شــراء واستهالك احلمــص والطحينة اللذيــن يحمالن اســم «صبار»، من إنتاج شركة اوِسم اإلســرائي­لية، بعد االشــتباه بوجود بكتيريا «ساملونيال» فيهما.

وذكــرت وزارة االقتصــاد في بيان لها، أن طواقمها ستســحب هذا املنتج من األسواق الفلسطينية حيثما وجد، عالوة على إخضاعها للفحص اخملبري.

ودعت فــي الوقــت ذاتــه التجار لعدم تســويق هــذا املنتــج مبختلف أنواعــه «حفاظا على صحة وســالمة املستهلك حتت طائلة املسؤولية». كما طالبت املواطنني باســتخدام املنتجات الفلســطين­ية التــي تتميــز باجلودة العالية وتلبي االشــتراط­ات الصحية، وتخضع للفحوصات الدورية.

يشار إلى أن وزارة االقتصاد سحبت خالل العــام احلالي عددا من املنتجات اإلســرائي­لية بعــد اكتشــاف وجود بكتيريا «ســاملونيا­ل» فيها، ما يشــكل خطرا على صحة وسالمة املواطن.

وكانــت الشــركة اإلســرائي­لية قد أعلنت عن جود بكتيريا «ســاملونيا­ل» فــي منتجــات احلمــص والطحينة، وحسب الشــركة، فإن مصدر املشكلة كان أحــد املواد اخلام املســتخدم­ة في التصنيع.

وتســبب بكتيريا الساملونيا­ل مرضا معويــا لــدى األشــخاص األصحاء، يتجلى في احلمى واإلســهال والغثيان والقــيء وآالم البطن، وبالنســبة ملن يعانون من األمراض ميكن أن تســبب هذه البكتيريا مرضا خطيرا.

وبــني احلــني واآلخر تنشــط في املناطق الفلســطين­ية حمالت مقاطعة للمنتجات اإلســرائي­لية، خاصة تلك التي يتوفــر لها بديل محلي، ويالحظ أن إقبــال املواطنني يتركــز أكثر على املنتجــات الفلســطين­ية أو تلك التي يتم اســتيراده­ا من دول عربية أو من تركيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom