Al-Quds Al-Arabi

اكتشافات أثرية نادرة من الفترات السلوقية والفرعونية والكنعانية في مواقع فلسطينية

-

اكتشف طالب خالل دورة تدريب أثرية «ختما تاريخيا» على شكل حشــرة «اجلعران» في مركز البالد عمره ثالثة آالف سنة، وهو يشبه حلد بعيد الدمغــة الفرعونية بهيئة اجلعران املقدســة لدى املصريني القدماء. وتبــدو في اخلتم األثري الذي اكتشــف قريبا من بلدة آزور الفلسطينية املهجرة رسمة تشير ملنح الشرعية حلاكم محلي.

يشــار الى أن املصريني القدمــاء كانوا يرون بحشــرة «اجلعران»(اخلنفســاء) وهــي تدفع لألمام كتلــة قمامة أكبر من حجمها بضعفني حتمل «أبناءها»، جتلي اخلليقة واحلياة.

ويوضح الباحث األثري الدكتور وليد األطرش اخلبير في الفتــرة البرونزية لـ «القدس العربي» أن ختم «اخلنفساء» مصنوع من اخلزف والزجاج األخضر واألزرق، وقد اســتخدم فــي تلك الفترة التاريخية للتوقيع، وشــكل رمزا للقوة واملكانة، مرجحا أنه كان مثبتا في سلســلة أو في وســط خامت. كما يرجح أطرش أن صاحب اخلتم قد فقده فــي ذاك املوقع أو أنــه قام بتخبئتــه مع أغراض

أخــرى حتى طفا على الســطح وكشــف عنه مع توالي السنني.

وفي القســم األســفل من اخلتم تبــدو صورة شــخص يجلس على مقعد ومقابله شخص واقف يبدو بهيئة أكثر علوا ورأسه يبدو أكثر طوال كمن يعتمر تاجا فرعونيا قدميا.

ويتابع»تشــي هــذه الرســمة بعمليــة منح صالحيات من قبل فرعــون حلاكم كنعاني محلي وهذا وضــع يعكس الواقع اجليو سياســي الذي ساد في فلســطني الكنعانية في الفترة البرونزية املتأخرة عندمــا كان احلكام الكنعانيون احملليون عاشــوا (وأحيانا متردوا) حتــت احلكم املصري القدمي، سياســيا وثقافيا. وعلــى األرجح أن هذا اخلتــم هو فعال مــن الفترة البرونزيــ­ة املتأخرة التي كان فيها احلكام الكنعانيون حتت ســيطرة االمبراطور­يــة الفرعونيــ­ة»، منبهــا إلــى أن «اخلنفســاء» كانت رمــزا فرعونيا لكنه انتشــر أيضــا خارج مصر، وســبق وأن اكتشــفت مئات من األشــكال املعدنية واحلجريــة املنحوتة على شكل هذه احلشــرة في فلســطني، خاصة داخل مقابر، وداخل أحياء ســكنية أيضــا، بعضهم مت استحضاره من مصر، ومعظمها صنعت في البالد بيد فنانني محليني مبستويات فنية متفاوتة.

بالتزامــن كان قد عثر على عملــة أثرية نادرة من فتــرة أنطيوخوس الرابع أثنــاء القبض على شــخص في شــمال البالد وهو يبحث عن اآلثار بواسطة جهاز كاشــف للمعادن. فخالل التفتيش في حقيبته مت العثور على العديد من املكتشــفا­ت من بينها أدوات الفخار والعمالت النقدية وأدوات للتنقيب وخالل التفتيش في منزله مت العثور على مكتشفات أخرى تشمل احللي، واملعادن والعمالت النقدية. ومن بني املكتشــفا­ت العديدة مت العثور على عملة تاريخها يعود الــى فترة أنطيوخوس الرابع ما بني السنوات 164 ـ 169 ق.م.

وقال اخلبيــر األثري الدكتور كميل ســري لـ «القدس العربــي» إن أنطيوخوس هو ملك اململكة السلوقية وقد أطلق عليه أيضا اسم «إيبيفانس»، ومعناه «وجــه اللــه»، إال ان هذا فقــط كان في املناسبات الرســمية ألن أبناء الشــعب غالبا ما كانوا يلقبونه باســم « أنطيوخــوس األحمق»، الفتــا إلى أن هذه العملة ضربــت في مدينة صور وكان شائعا اســتعماله­ا في منطقة حوض البحر املتوسط آنذاك.

كما عثر هذا األسبوع طاقم من اجلامعة العبرية في القدس، على مشط للقمليات يعود تاريخه الى قرابة 3700 عــام في املوقع األثــري «تل الدوير» (املعروف اليوم باسم «تل خليش»).

وعن ذلك يقول الدكتور كميل ســري:» ما يثير اهتمام الباحثني أن املشــط يحمل نقشا يشمل 17 حرفا باللغة الكنعانية التي تكون معا جملة: «هذا العاج يزيل القمل من الشعر واللحية».

وينقل ســري عن خبراء في اللغــات القدمية قولهم إن هذه العبــارة هي األقدم التي عثر عليها حتى اآلن باللغة الكنعانية» وهي داللة مباشــرة على استعمال الكتابة األبجدية قبل حوالى 3700 عام. ويشير إلى أن حجم املشط يصل الى 3.5 سم وهو مصنوع من عاج الفيل. ويســتذكر الباحث كميل ســري أن أقدم مشــط مت العثور عليه حتى اآلن يعود تاريخه الــى قرابة 8000 عامـ وقد عثر عليه في ســوريا، وصنع من عظــام احليوانات. ويضيف»فقط خــالل فترات الحقــة وابتداء من الفترة الكنعانية بدأت صناعة املشط من مواد مثل اخلشب والذهب ومعادن أخرى».

‪Volume 34 - Issue 10823 Thursday 1 December 2022‬

 ?? ?? جانب من االكتشافات التي عثر عليها الطالب
جانب من االكتشافات التي عثر عليها الطالب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom