Al-Quds Al-Arabi

بعد اجلزائر ... الدبيبة ووفد وزاري وسيادي يزورون تونس

- – –

أعلن األمــن العــام الحتاد الشــغل، نور الدين الطبوبي، انســحاب االحتاد من جميع االتفاقيــ­ات مع احلكومة، متوعــدا مبقاضاتها بتهمة «ضــرب احلــوار االجتماعــ­ي والعمل النقابــي»، فــي وقــت اعتبــرت فيــه نقابة الصحافيــن أن احلكــم بســجن الصحافــي خليفة القاسمي ميثل «انتكاسة خطيرة حلرية التعبير».

وخــال اجتمــاع عمالــي فــي العاصمــة األربعاء، اتهم الطبوبــي احلكومة بـ«اخملاتلة والسعي إلى مترير خيارات اقتصادية وصفها استعمارية، ومنظمة الشغيلة ستتصدى لهذه اخليارات».

وأضاف: «ســيتم التوجه إلى منظمة العمل الدوليــة ملقاضــاة احلكومة مــن أجل ضرب احلوار االجتماعي والعمل النقابي».

كما أكد الطبوبي أن االحتاد «دخل في معركة اجتماعية ولن يتراجع في انحيازه للخيارات االجتماعية، وســننظم جتمعًا حاشدًا للتنديد بغاء املعيشــة والدفــاع عن ســيادة القرار الوطني، وذلك بعد الشــروع فــي رفع الدعم نتيجة الزيــادات املتكررة لألســعار وزيادة أسعار الطاقة».

وجاءت تصريحات الطبوبي بعد ســاعات مــن انســحاب وفد االحتــاد مــن اجتماع مع احلكومة في قصر الضيافــة في قرطاج، حول حوكمة املؤسسات واملنشآت العمومية بسبب «تغيير جدول أعمــال االجتماع، وعدم حضور أعضاء احلكومة»، وفق مصادر لاحتاد.

وقال الطبوبي إن منظمة الشــغيلة «طالبت باحلوار االجتماعي لكن احلكومة بقيت حتاول االلتفــاف علــى االتفاقيات وعــدم تطبيقها، وســنتوجه لاحتاد النقابــي العاملي ومنظمة العمــل الدولية في ظل عــدم احترام احلكومة لاتفاقيات املمضاة».

وقال إن احلكومة «تقــوم بالتنفيذ احلرفي لبرنامــج تعهــدات قدمتــه لصنــدوق النقد الدولــي، وهي مطالبة مبصارحة الشــعب في البرنامج الذي قدمته إلى صندوق النقد، داعيا إلــى «الوحــدة ورص الصفوف فــي مواجهة خيارات البيع والتفويت واالرتهان للخيارات االستعماري­ة األجنبية».

كما كشف الطبوبي عن وثيقة قال إن االحتاد حصل عليهــا وتؤكــد منح احلكومــة جلميع املعطيات املتعلقة باملؤسسات احلكومية ملكتب دراســات فرنســي، مؤكدا أن «االحتاد يرفض عودة االستعمار من بوابة اخليارات الوطنية، عمال قطاع النقل يرددون شعارات مناهضة للحكومة التونسية

كما أن تونس ليست والية فرنسية واالستعمار رحل منذ وقت طويل».

وعلق األمن العام املساعد لاحتاد، صاح الدين الســاملي، على ما قاله الطبوبي بقوله: «احلكومة اســتعانت مبكتب دراسات فرنسي إلعداد برنامج اإلصاحات، حيث متت ترجمة البرنامج من اللغة الفرنســية إلــى العربية»، مضيفا: «عــار على تونس إعــداد برنامج في اخلارج وهي تزخــر بالكفاءات وذوي اخلبرة العالية».

وتابــع الســاملي بقولــه: «رئيســة مكتب الدراسات الفرنسي تعددت زيارتها إلى تونس وقد تفطن مرصد رقابة لذلك»، وتساءل بقوله: «عن أي ســيادة وطنية نتحــدث والبرنامج يتم إعداده في مكتب دراســات بباريس وتتم ترجمة النص حرفيا إلى اللغة العربية؟».

وقال الساملي إن احلكومة «تعمل على إقصاء االحتاد من امللــف االجتماعي وكافــة امللفات األخرى، واالحتاد يشــكل حجر عثرة بالنسبة للحكومة في ما ســمي -باطا- توجيه الدعم ملستحقيه، وما سمي بالتفويت في املؤسسات العمومية وغيرها».

من جانب آخر، استنكرت نقابة الصحافين احلكــم القاضي بســجن الصحافــي خليفة القاســمي ملدة عــام، حيث اعتبــرت أنه ميثل انتكاسة خطيرة حلرية الرأي والتعبير.

وقالــت، في بيان األربعــاء: «في تواصل لسياســة جترمي العمــل الصحافي وخرق تونس لقوانينها احمللية ولتعهداتها الدولية بعدم ســجن الصحافين، أصــدرت الدائرة اخملتصــة في القضايــا اإلرهابيــ­ة مبحكمة تونــس حكما بالســجن ملدة ســنة في حق مراســل إذاعــة «موزاييــك أف أم» خليفــة القاســمي بتهمة على معنــى قانون مكافحة اإلرهاب».

وأشــارت النقابة إلــى أنــه «تتالت خال األشــهر األخيرة االســتماع­ات مــن مأموري الضابطــة العدليــة للصحافيــن إثــر إثارة الشــكاوى في حقهم على معنــى قوانن ذات طابع زجــري كاجمللة اجلزائية واملرســوم 54 وهو ما يعتبر مؤشرًا خطيرًا على التوجه نحو جترمي العمــل الصحافي. فــي تناقض تام مع تصريحات رئيس اجلمهورية الذي يدعي دائما عدم وجود تضييقات ومحاكمات للصحافين

في حن أن الوقائع تثبت عكس ذلك متاما».

ووصفــت احلكم الصــادر ضد القاســمي بـ»املهزلة»، مشــيرة إلى أنه يشــكل مع «بقية األحــكام الســالبة للحرية في قضايا النشــر والــرأي الصــادرة عــن القضاء التونســي، انتكاسة كبيرة للمنظومة القضائية».

وحذرت النقابــة من «االنحــراف اخلطير الــذي تشــهده املعاجلــة القضائيــة لقضايا حريــة الصحافــة وتعتبره مســمارا يدق في نعش الدميقراطي­ة واحترام حقوق اإلنســان واحلريات في تونــس»، مســتنكرا «اإلهمال املتعمد للمرسوم 115 باعتباره النص الوحيد الــذي يحاكــم مبقتضــاه الصحافيــو­ن في قضايا النشــر، وهو ما يعتبر سياسة جزائية ممنهجة هدفها التضييق على حرية الصحافة والتعبير».

كمــا أعلنت شــروعها في «حملــة مناصرة على املســتوين احمللي والدولــي بخصوص قضية خليفة القاســمي وبقية قضايا النشــر والرأي، وذلك بهدف الدفــاع عن الصحافيات والصحافيــ­ن وحلمايــة حريــة الصحافــة والتعبير أمام الهجمة املمنهجة».

طرابلس «القدسالعرب­ي» من نسرين سليمان:

للعاصمــة طرابلس، ووضع آليــات التنفيذ الازمة للمصالح والتوافق بن البلدين، باإلضافة لتســهيل عمل رجــال األعمال الليبين فــي تونس، وفق بيان صادر عن حكومة الوحدة الوطنية.

وخال االجتماع أكدت رئيسة احلكومة التونسية جنــاء بودن، أن بادها لن تدخــر أي جهد من أجل املســاعدة على املضي قدما نحو حــوار ليبي-ليبي وحتقيق املصاحلة مبا يحفظ وحدة ليبيا وسيادتها الوطنية .

وجــددت رئيســة احلكومــة التونســية، فــي كلمــة أثنــاء اللقاء الــوزاري بن الوفديــن الليبي والتونســي، موقف تونــس الثابــت للوقوف إلى جانب األشــقاء الليبين، ودعــم جهودهم من أجل إيجاد تسوية مستدامة للوضع في ليبيا، تعيد إليها األمن واالســتقر­ار، وفق بيان صــادر عن احلكومة التونسية.

وأضافت أن تونس تظل خير سند لليبيا الشقيقة حتى اســتكمال اســتحقاقا­تها االنتخابية مبا يسهم في دعم مسارها الدميقراطي، واســتعادة تعافيها، وتركيز مؤسســاتها الدســتوري­ة الدائمــة، حتقيقا لتطلعات وآمال شــعبها وترســيخا ملكانتها كطرف وازن في محيطها اإلقليمي والدولي.

وعقــب ذلك أعلنت رئاســة الوزراء التونســية انطــاق أعمــال اللجــان الثنائيــة بن الــوزراء واملسؤولن الليبين ونظرائهم التونسين، في عدد من القطاعات.

وأوضحت احلكومة التونسية عبر صفحتها على فيسبوك أن اللجان الثنائية تغطي قطاعات الصحة والتجهيــز واإلســكان والعدل والتشــغيل واألمن والنفط والكهرباء والنقل واملالية واالقتصاد.

كمــا بحث الرئيس التونســي قيس ســعيد، مع رئيس حكومة الوحــدة الوطنية عبداحلميد الدبيبة ملفات سياسية واقتصادية وأمنية، وفق بيان صادر عن منصة حكومتنا الرســمية املعنية بنشــر أخبار حكومة الوحدة الوطنية.

وقالــت املنصــة إن ســعيد أكــد عمــق العاقة التاريخية بــن البلدين، وضرورة تســريع وتيرة التعــاون من أجل تســيير إجــراءات املواطنن بن البلدين واتفــق مع الدبيبة على ضــرورة فتح باب التعاون بشــكل كامل، ومعاجلة أي إشكاليات تقف عائقا أمام الشراكة التاريخية بن البلدين.

بدوره، شدد الدبيبة على استهداف زيارته تعزيز التعاون االقتصادي والسياسي واألمني، ومناقشة عــدد من االتفاقــا­ت التي تســهم في خلــق تعاون اقتصادي مثمر، وتســهيل عدد من اإلجراءات التي تهم املواطنن ورجال األعمال الليبين وفق املنصة.

ويــوم اإلثنــن املاضي، أجــرى الدبيبــة زيارة إلــى اجلزائــر، التقى خالهــا الرئيــس عبداجمليد تبون، حيث تناول الطرفان عــددا من امللفات أهمها االنتخابات املقبلة في ليبيا، مع إبراز الدبيبة تصور حكومته إلجناز هذا املشــروع املهم واالنتقال بليبيا من املرحلة االنتقالية إلى االستقرار.

وتأتي هذه الزيارة تزامنا مع تواجد عقيلة صالح وخالد املشري رئيســي مجلسي النواب والدولة في مصر لاتفاق حول املناصب الســيادية والســلطة التنفيذية والقاعدة الدستورية .

 ?? ?? رغــم االنقســام الذي متــر به البــاد وتواجد حكومتن في املشهد السياسي إال أن اجملتمع الدولي وخاصة الدول اجلارة والقريبة من ليبيا عدا مصر، ظلت متمســكة بدعم حكومــة الوحــدة الوطنية وإظهارها كممثل أول ووحيد للباد، وقد اتضح هذا الدعم بشكل جلي من خال الزيارات الدبلوماسي­ة املتبادلة والتــي كان آخرهــا زيــارة الدبيبة إلى تونس.
وأعلنت رئاســة احلكومة التونســية أن رئيس حكومة الوحــدة الوطنية عبداحلميد الدبيبة يجري األربعــاء زيارة عمل إلــى تونس تســتمر ليومن، موضحة أن ســيبحث مع رئيسة احلكومة التونسية جناء بودن ملفــات تتعلق بالتعــاون الثنائي بن البلدين.
مــن جانبه، قال املتحدث باســم حكومة الوحدة الوطنية، محمــد حمودة، إن الدبيبة ســيرافقه في زيارته إلى تونس محافظ املصرف املركزي «الصديق الكبير» ورئيس ديوان احملاســبة «خالد شكشــك» وعدد من وزراء احلكومة.
وأوضح حمــودة أن الوفد يضم رؤســاء أجهزة أمنية، واملباحثات ستكون بشأن امللفات االقتصادية والتجارية واألمنية.
وبالفعل وصل رئيــس حكومة الوحدة الوطنية، عبداحلميد الدبيبــة، األربعاء، إلى تونس في زيارة رســمية، علــى رأس وفــد وزاري وفــور وصوله، كانت رئيســة احلكومة التونسية جناء بودن على رأس مســتقبلي الدبيبة والوفد املرافــق له، وبينما قال الناطق باســم حكومة الوحدة الوطنية، محمد حمــودة، إن الزيارة تأتي تلبية لدعوة رســمية من الرئيس قيس سعيد، أفادت احلكومة التونسية بأن الزيارة جاءت بدعوة من بودن.
وفــور وصوله ناقــش رئيس حكومــة الوحدة الوطنيــة مع رئيســة احلكومة التونســية، جناء بــودن، تســهيل عمل رجــال األعمــال الليبين في تونس وذلك خال اجتماع بقصر احلكومة التونسية بـــالقصبة بحضور محافظ مصــرف ليبيا املركزي الصديق الكبير، ووزير الشؤون اخلارجية التونسي عثمان اجلرندي .
وقــال الطرفــان إن الغــرض مــن االجتماع هو بحث العاقات الثنائية بن البلدين، وســبل اتخاذ إجراءات تعزز املصلحة املشــتركة بــن البلدين كما ناقــش االجتماع تعزيــز اتفاقات العمل املشــتركة، ووضع آليات التنفيذ الازمة للمصالح والتوافق بن البلدين.
وعقب ذلك عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبداحلميــ­د الدبيبــة والوفد الــوزاري املرافق له، اجتماعا مع نظرائهم في اجلانب التونســي، لبحث املصالح املشــتركة بــن البلدين، بحضــور محافظ مصــرف ليبيا املركــزي الصديق الكبير، ورؤســاء األجهزة التنفيذية.
وناقش االجتماع تعزيز العاقــات االقتصادية، واالتفاقيـ­ـات املوقعة خال زيارة الوفد التونســي
رغــم االنقســام الذي متــر به البــاد وتواجد حكومتن في املشهد السياسي إال أن اجملتمع الدولي وخاصة الدول اجلارة والقريبة من ليبيا عدا مصر، ظلت متمســكة بدعم حكومــة الوحــدة الوطنية وإظهارها كممثل أول ووحيد للباد، وقد اتضح هذا الدعم بشكل جلي من خال الزيارات الدبلوماسي­ة املتبادلة والتــي كان آخرهــا زيــارة الدبيبة إلى تونس. وأعلنت رئاســة احلكومة التونســية أن رئيس حكومة الوحــدة الوطنية عبداحلميد الدبيبة يجري األربعــاء زيارة عمل إلــى تونس تســتمر ليومن، موضحة أن ســيبحث مع رئيسة احلكومة التونسية جناء بودن ملفــات تتعلق بالتعــاون الثنائي بن البلدين. مــن جانبه، قال املتحدث باســم حكومة الوحدة الوطنية، محمــد حمودة، إن الدبيبة ســيرافقه في زيارته إلى تونس محافظ املصرف املركزي «الصديق الكبير» ورئيس ديوان احملاســبة «خالد شكشــك» وعدد من وزراء احلكومة. وأوضح حمــودة أن الوفد يضم رؤســاء أجهزة أمنية، واملباحثات ستكون بشأن امللفات االقتصادية والتجارية واألمنية. وبالفعل وصل رئيــس حكومة الوحدة الوطنية، عبداحلميد الدبيبــة، األربعاء، إلى تونس في زيارة رســمية، علــى رأس وفــد وزاري وفــور وصوله، كانت رئيســة احلكومة التونسية جناء بودن على رأس مســتقبلي الدبيبة والوفد املرافــق له، وبينما قال الناطق باســم حكومة الوحدة الوطنية، محمد حمــودة، إن الزيارة تأتي تلبية لدعوة رســمية من الرئيس قيس سعيد، أفادت احلكومة التونسية بأن الزيارة جاءت بدعوة من بودن. وفــور وصوله ناقــش رئيس حكومــة الوحدة الوطنيــة مع رئيســة احلكومة التونســية، جناء بــودن، تســهيل عمل رجــال األعمــال الليبين في تونس وذلك خال اجتماع بقصر احلكومة التونسية بـــالقصبة بحضور محافظ مصــرف ليبيا املركزي الصديق الكبير، ووزير الشؤون اخلارجية التونسي عثمان اجلرندي . وقــال الطرفــان إن الغــرض مــن االجتماع هو بحث العاقات الثنائية بن البلدين، وســبل اتخاذ إجراءات تعزز املصلحة املشــتركة بــن البلدين كما ناقــش االجتماع تعزيــز اتفاقات العمل املشــتركة، ووضع آليات التنفيذ الازمة للمصالح والتوافق بن البلدين. وعقب ذلك عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبداحلميــ­د الدبيبــة والوفد الــوزاري املرافق له، اجتماعا مع نظرائهم في اجلانب التونســي، لبحث املصالح املشــتركة بــن البلدين، بحضــور محافظ مصــرف ليبيا املركــزي الصديق الكبير، ورؤســاء األجهزة التنفيذية. وناقش االجتماع تعزيز العاقــات االقتصادية، واالتفاقيـ­ـات املوقعة خال زيارة الوفد التونســي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom