Al-Quds Al-Arabi

تفاهم على إمتام زيارة تبون ملوسكو قبل نهاية العام ... وخبير عسكري يعلق على اإللغاء املفاجئ ملناورات مشتركة بني اجلزائر وروسيا

-

ينتظــر أن يقوم الرئيس اجلزائــري عبد اجمليد تبون بزيارة رســمية لروســيا قبل نهاية الســنة اجلاريــة، في إطــار تعزيز العاقات بــن البلدين. وفي غضون ذلك، أعلنــت وزارة الدفاع اجلزائرية عدم إجراء مناورات عســكرية مشتركة مع اجليش الروسي كانت مقررة نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، قرب احلدود املغربية، دون حتديد لألسباب.

وأكد الســفير الروســي في اجلزائــر فاليريان شــوفاييف، فــي تصريحــات لوكالة ســبوتنيك الروســية، وجــود ترتيبــات الســتقبال الرئيس اجلزائــري عبد اجمليــد تبون في موســكو، معتبرا أن زيارته ســتكون «حدث ًا مهم ًا جــد ًا للعاقات بن البلدين». وأعرب الســفير عن أملــه في «أن تعطي هــذه الزيارة زخمــ ًا إضافي ًا لتطويــر التعاون بن اجلزائر وروســيا»، مشــيرًا إلى أن «هنــاك اتفاقًا وتفاهمًا مبدئيــًا بن اجلانبن، علــى أن تتّم زيارة الرئيس عبد اجمليد تبون إلى روسيا قبل نهاية العام احلالي».

وكان الرئيــس الروســي فادمييــر بوتن، قد دعا نظيــره اجلزائري لزيارة موســكو فــي أيار/ مايو املاضي عــن طريق وزير خارجيته ســيرغي الفــروف، الذي أدى زيــارة للجزائــر. وقال وزير اخلارجية الروســي عقب استقباله من قبل الرئيس تبــون في تلــك الفتــرة: «بناء علــى حرصنا على تطوير العاقات فــي اجملال السياســي والتعاون التجاري واالقتصادي والعسكري والفني والثقافي واإلنســان­ي، أكدنا للرئيس تبون دعــوة الرئيس الروســي فادميير بوتــن ألن يقوم بزيــارة إلى موسكو».

وجدد بوتن في أيلول/ســبتمبر املاضي، دعوته

لتبون لزيارة موســكو، خال حفل اعتماد ســفراء أجانب مبوســكو. وأوضــح الرئيس الروســي أن باده تدعم اخلط املتوازن الذي تنتهجه اجلزائر في الشــؤون اإلقليمية والدولية، مشددا على مواصلة العمل معا لتعزيز االســتقرا­ر في الشــرق األوسط وشمال إفريقيا ومنطقة الصحراء والساحل.

ويطمح البلدان، وفق ما ســبق لوزير اخلارجية الروســي ســيرغي الفروف التصريح به، التوقيع على اتفاقية اســتراتيج­ية تعكس النوعية اجلديدة للعاقات الثنائية بن الدولتن، وتستجيب للتطور الســريع للعاقــات الودية من أجــل احلفاظ على مستوى عال من التفاعل.

كما ينســق البلدان في موضــوع طلب اجلزائر االنضمام جملموعة «بريكس». وفي هذا اإلطار، صرح الســفير الروســي قبل فترة، أن موسكو ال تعترض علــى رغبة اجلزائر فــي االنضمام إلــى اجملموعة، وذكر أن الرئيس عبد اجمليد تبون قد راســل نظيره الروسي فادميير بوتن حول موضوع االنضمام.

ويبقــى التعاون العســكري من أكثــر امللفات أهميــة في العاقات بن البلدين، إذ تبقى روســيا أهم ممول ســاح للجزائر منذ االستقال. ويتبادل البلــدان زيــارات رفيعــة املســتوى، كان آخرها استقبال رئيس أركان اجليش الفريق أول السعيد شــنقريحة، مدير املصلحــة الفدراليــ­ة للتعاون العســكري والتقني لفدرالية روســيا، شوغاييف دمييتري إفغينيفيتش.

والافت فــي اليومن األخيرين، أنــه كان مقررا تنظيم مناورات مشــتركة ملكافحة اإلرهاب للقوات البريــة الروســية واجلزائريـ­ـة بقاعــدة حماقير العســكرية فــي اجلنــوب الغربي للجزائــر، لكن مت إلغاؤها بشــكل مفاجــئ. وقالــت وزارة الدفاع اجلزائريــ­ة، في بيــان صحافــي أورده التلفزيون اجلزائري الرســمي، إن التمرين التكتيكي املشترك الــذي كان مبرمجا ضمــن نشــاطات التعاون مع اجليش الروســي في إطار مكافحة اإلرهاب لم يتم إجراؤه، نافية ما نشــرته وسائل إعام دولية حول بدء إجراء هذه املناورات.

وبحســب ما نقلته وســائل اإلعام الروســية الرســمية، فقــد كان مقــررا أن تشــمل املناورات حتركات تكتيكية للبحث عن اجلماعات املسلحة غير الشرعية وكشــفها وتدميرها، مبشاركة 80 عسكريا روسيا من املنطقة العسكرية اجلنوبية.

وفي اعتقاد احمللل اخملتص في الشأن العسكري أكــرم خريف، فــإن االحتمال األقرب لعــدم إجراء املنــاورا­ت هــو أن الفريق الروســي مــن القطاع اجلنوبي للجيش الروســي مشــغول فــي احلرب بأوكرانيا وتطوراتهــ­ا األخيرة، مما أدى إلى تأجيل أو إلغــاء املناورات. وأبــرز أن القطاع اجلنوبي في اجليش الروســي يشــكل حاليا عصب احلرب في أوكرانيا في األقاليم التي أعلنت روسيا ضمها.

ويســتبعد خريــف أن يكــون الســبب متعلقا بوجود ضغــوط غربية على اجلزائر، كون املتابعن في الدول الغربية نفســها متفاجئــن من خبر عدم إجراء مناورات. وأشار احمللل إلى أن تأثير الدعوات األخيرة لفــرض عقوبــات على اجلزائــر ضعيف وال ميكنــه حمل اجلزائر علــى مراجعة عاقاتها مع روسيا.

وفي الفتــرة األخيرة، ظهرت دعــوات متتالية لنواب في البرملان األوروبي والكونغرس األمريكي ملعاقبة اجلزائر أو مراجعة العاقات معها، مستندة إلى معلومة تدعي شــراء الباد ألســلحة بقيمة 7 مليــار دوالر من روســيا خال ســنة ،2021 وهي الصفقة التي ال أثر لها، بحسب مختصن في الشأن العسكري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom