Al-Quds Al-Arabi

طالبان الباكستاني­ة تتبنى تفجيرا انتحاريا أوقع أربعة قتلى غرب البالد

-

■ كويتا - أ ف ب: قتل أربعة أشخاص على األقل وأصيب 27 بجروح، أمــس األربعاء، في عملية انتحارية اســتهدفت شــاحنة للشرطة في غــرب باكســتان وتبنتها حركــة طالبان الباكستاني­ة.

وكانت حركــة طالبان الباكســتا­نية، وهي جماعــة منفصلة عن حركة طالبــان األفغانية، أعلنــت في وقت ســابق هذا األســبوع، إلغاء اتفاق هش لوقــف إطالق النار مت التوصل إليه مع احلكومة في حزيران/يونيو وأمرت مقاتليها بشن هجمات في أنحاء البالد.

وقال املسؤول الكبير في الشرطة في كويتا، أزهر مهاســر، إن التفجير األربعاء اســتهدف شاحنة للشــرطة كانت تســتعد ملواكبة فريق تلقيــح في مدينــة كويتــا. من ناحيتــه، قال املتحدث باسم ســلطات الصحة احمللية وسيم بيغ، لوكالــة فرانس برس إن شــرطيا وامرأة وطفلني قتلوا. وأضاف أن «من بني اجلرحى 21 شرطي ًا وطفلني».

وأعلنت حركة طالبان الباكستاني­ة في بيان، أن «مجاهــدًا» فجر ســيارة مفخخة قرب مركز للجمــارك انتقاما ملقتل العضو املؤســس عمر خالد خراســاني خالل الهدنة. وأضاف البيان أن «عملياتنا االنتقامية ستستمر».

ونسف االنفجار بشــاحنة الشرطة املزودة بغطاء قماشــي وانقلبت علــى جانب الطريق. وتناثرت القطع املعدنية في املكان فيما حتولت ســيارة أخــرى، يعتقــد أنها اســتخدمت في الهجوم، إلى كومة متفحمة.

وتأسســت حركــة طالبــان الباكســتا­نية عام 2007 وأنشــأها جهاديون باكســتاني­ون قاتلوا إلــى جانب طالبان في أفغانســتا­ن في التســعيني­ات قبل أن يعارضوا دعم إسالم آباد لألمريكيــ­ني بعد اجتياحهم البلــد اجملاور عام .2001

وسيطرت احلركة في فترة ما، على مساحات شاسعة من احلزام القبلي الوعر في باكستان، وفرضت تفســيرها الصارم للشريعة وسيرت دوريات فــي منطقــة تبعد 140 كلــم فقط عن العاصمة الباكستاني­ة.

وصعد اجليش الباكســتا­ني إجراءاته بعد عام 2014 عندما شــن مقاتلو احلركة املتطرفة

هجومًا على مدرســة يرتادها أبناء عسكريني، وقتلوا قرابة 150 شخصا معظمهم من التالميذ.

وانتقــل غالبيــة املقاتلني إلى أفغانســتا­ن اجملاورة، لكن إسالم آباد تقول إن حركة طالبان في كابول متنح اآلن طالبان الباكستاني­ة موطئ قدم لشن هجمات عبر احلدود.

وفي الســنة التي أعقبت عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان، شهدت باكستان زيادة بنسبة 50 في املئة في هجمات املتطرفني، بحسب معهد باكستان لدراســات السالم. ومعظم تلك الهجمات تركزت فــي واليات خيبر وبختنخوا وبلوشستان، اجملاورة ألفغانستان.

وتســبب اعتداء 2014 على املدرسة بصدمة كبيرة في باكســتان، وتعهدت احلركة املتطرفة في أعقابه باســتهداف قــوات األمن احلكومية فقط. وباكســتان وأفغانســت­ان هما الدولتان الوحيدتان اللتان ما زال شلل األطفال متوطنا فيهما. وقتل عشرات العاملني في مجال مكافحة شلل األطفال وعناصر األمن الذين يحرسونهم

منذ العام 2012 على أيدي متشددين يزعمون أن برامج التطعيــم جزء من مؤامرة غربية لتعقيم املســلمني، فيما تفيد نظريــة مؤامرة أخرى أن اللقاحات حتوي دهــون خنزير، وبالتالي هي محرمة على املسلمني.

وتنامت املعارضة حلمــالت التطعيم بعدما نظمت وكالة االســتخبا­رات املركزية األمريكية حملة تلقيح وهمية للمســاعدة في تعقب زعيم القاعدة السابق أسامة بن الدن في مدينة أبوت آباد الباكستاني­ة.

وأطلق املســؤولو­ن الباكستاني­ون، اإلثنني، حملــة تلقيح ملدة أســبوع، لتحصــني أكثر من 13 مليون طفل يعيشــون فــي «مناطق عالية اخملاطر».

في نيســان/أبريل، أعلنت باكستان عن أول حالة من شــلل األطفال في 15 شهرًا. وُسجلت منذ ذلك احلني 20 حالة، بحسب برنامج بتمويل حكومــي يهدف للقضاء على شــلل األطفال في باكستان.

مصابون يتلقون العالج بعد تفجير انتحاري استهدف مركبة شرطة في منطقة كويتا

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom