Al-Quds Al-Arabi

مناورات جوية مشتركة ملوسكو وبكني

-

■ موســكو- أ ف ب: أعلــن اجليش الروســي، أمس األربعاء، أن روســيا والصــن نفذتا طلعات جوية مشــتركة فوق منطقة آســيا-احمليط الهادئ على خلفية النزاع فــي أوكرانيا والتنافس بن بكن وواشنطن.

وأعلن اجليش الكــوري اجلنوبي أنه أمر بإقالع مقاتالت بعد دخول ســت طائرات حربية روســية وطائرتن صينيتن دون ســابق إنــذار في منطقته للدفاع اجلوي. وأوضح أن جميع الطائرات غادرت املنطقة في نهاية املطاف ولــم تنتهك اجملال اجلوي الكوري اجلنوبي.

وذكــرت وزارة الدفاع الروســية فــي بيان، أن ســربا من قاذفات اســتراتيج­ية روســية وصينية «نفذ دورية جوية فوق بحــر اليابان وبحر الصن الشرقي». وذكر املصدر نفسه أن الطلعات املشتركة استمرت ثماني ساعات.

وقالت الــوزارة إن «مقاتالت تابعة لدول أجنبية واكبت» القاذفــات الروســية والصينية في بعض محطات مسارها.

وأضافــت: «لم يرتكب أي خــرق للمجال اجلوي األجنبي» مؤكــدة أن هذه الطلعات متــت في إطار خطة تعاون عســكري روســي-صيني لعام 2022 و»ليست موجهة ضد دول أخرى».

ويأتي هذا اإلعالن على خلفية حتول أكبر لروسيا باجتاه آسيا على خلفية عزلة موسكو املتنامية على الســاحة الدولية والعقوبات الغربية عليها بسبب حربها فــي أوكرانيــا. وتأتي هذه الطلعــات بينما تتصاعد املنافســة بن الصن والواليــا­ت املتحدة خصوصا في منطقة آسيا-احمليط الهادئ.

ويريد كل طــرف أن يثبت نفــوذه خصوصا في ملــف كوريا الشــمالية التي تعتبــر الصن حليفها الرئيســي، بينما تعد واشــنطن احلليف الرئيسي لكوريا اجلنوبية.

وقالت هيئة األركان املشــتركة لكوريا اجلنوبية إن قاذفــات صينية من نوع «اتــش6-» دخلت إلى وخرجت من منطقة حتديــد الدفاع اجلوي الكوري قرب السواحل اجلنوبية والشمالية الشرقية لكوريا اجلنوبية، مرات عدة في وقت مبكر األربعاء.

وبعد ســاعات عادت الطائرات إلى هذه املنطقة من بحر اليابان مبواكبة طائرات عســكرية روسية منها مقاتلتان «ســوخوي53-» وأربع مقاتالت «تي يو59-»، حسب رئاسة األركان الكورية اجلنوبية.

وذكرت هيئة األركان املشتركة لكوريا اجلنوبية في بيان، أن «جنودنا نشروا مقاتالت تابعة لسالح اجلو قبــل أن تدخل املقاتالت الصينية والروســية منطقة حتديد الدفاع اجلوي الكوري التخاذ تدابير تكتيكية في حال وقوع حوادث غير متوقعة».

وفي اليابــان أكدت رئاســة األركان أن مقاتلتي «اتش6» صينيتــن دخلتا اجملال في بحــر اليابان وحلقتا شماال» صباح األربعاء. وأضافت: «بالتزامن مع ذلك، حلقت طائرتان روسيتان جنوبا فوق بحر اليابان ثم عادتا أدراجهما»، مشيرة إلى أنها أرسلت مقاتالت ردا على ذلك.

وتأتي احلادثة بينما حتث واشنطن الصن على اســتخدام نفوذها للمســاعدة في احتــواء كوريا الشمالية التي قامت هذه الســنة بعمليات قياسية إلطالق الصواريخ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom