Al-Quds Al-Arabi

هبوط إنتاج «أوبك» بعد تعهدات خفض اإلنتاج

-

■ لندن - رويترز: أظهر مســح لرويترز أمس األربعاء أن إنتــاج منظمة البلدان املصــدرة للنفط «أوبك» تراجع في نوفمبر/تشــرين الثاني بقيادة الســعودية وأعضاء خليجيــني آخريــن بعــد أن تعهــد حتالــف «أوبك+» بتخفيضات كبيرة في اإلنتاج لدعم السوق وسط تدهور التوقعات االقتصادية.

ووجد املســح أن «أوبك» أنتجــت 29.01 مليون برميل يوميًا خالل الشــهر املنصرم بانخفاض 710 آالف برميل يوميــًا عــن أكتوبر/تشــرين األول. وكان إنتاجهــا في سبتمبر/أيلول هو األعلى لها منذ عام .2020

وعززت «أوبك» وحلفاؤها، فيما يعرف باسم «أوبك+»، اإلنتاج ملعظم عام 2022 مع تعافي الطلب. لكن في نوفمبر/ تشــرين الثاني، ومع ضعف أسعار النفط وسط مخاوف من الركــود، قامت اجملموعة بأكبر خفــض لها منذ األيام األولى جلائحة كوفيد-91 في عام .2020

ودعت «أوبك+» فــي قرارها األخير إلى خفض اإلنتاج مبقــدار مليوني برميل يوميا، منهــا نحو 1.27 مليون من املفترض أن تأتي من الدول العشر األعضاء في «أوبك».

وكان اإلنتاج أقل من احلجم املســتهدف في ظل افتقار العديد من املنتجني، ال سيما أنغوال ونيجيريا، للقدرة على ضخ املزيد من النفط بســبب عدم كفاية االستثمار، وفي حالة نيجيريا، سرقة النفط اخلام.

ووجد املســح أن إنتاج األعضاء العشرة انخفض 720 ألف برميل يوميًا على أســاس شــهري، مما ترك اإلنتاج الفعلــي عند 800 ألــف برميل يوميًا، أي دون املســتوى املســتهدف للمجموعة في نوفمبر/تشــرين الثاني. وبلغ النقص في أكتوبر تشرين األول 1.36 مليون برميل يوميًا.

ووجد املســح أنه نتيجة لكون اإلنتاج دون املستوى املستهدف، فقد جتاوزت «أوبك» التخفيضات التي تعهدت بها بنسبة 163 في املئة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وخُلص املسح إلى أن الســعودية خفضت إنتاجها في نوفمبر/تشــرين الثاني بواقع 500 ألف برميل يوميًا عن أكتوبر/تشــرين األول، ملتزمة بالكامل تقريبا باخلفض الذي تعهدت به. وتلتها اإلمارات والكويت من حيث أكثر كمية خفض.

وأظهر املســح أن اجلزائر خفضت نحــو نصف الكمية التي تعهدت بها، فيما قلص العــراق، ثاني أكبر منتج في «أوبك» والذي يطالب بزيادة حصته، اإلنتاج في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ووجد املســح أن أنغوال ونيجيريا عززتــا اإلنتاج في

نوفمبر/تشــرين الثاني لكن كلتيهمــا كانتا تضخان أقل بكثيــر من حصتهما. وســجلت نيجيريا أكبــر زيادة في «أوبك» مدعومة بارتفاع صادرات خام فوركادوس.

وكان هناك تغيير طفيف فــي اإلنتاج في ليبيا وإيران وفنزويال، وجميعها معفاة من تخفيضات إنتاج «أوبك».

ويستند مســح رويترز إلى بيانات الشحن املقدمة من مصادر خارجيــة، وبيانات «رفينيتيف أيكون» بشــأن تدفقــات النفط واملعلومات من شــركات تعقب الناقالت، مثــل «بترو-لوجيســتيك­س»، واملعلومــ­ات املقدمة من مصادر في شركات النفط و»أوبك» واملستشاري­ن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom