Al-Quds Al-Arabi

توقعات بارتفاع صادرات األرز الَبسَمتي الهندي بدعم من إقبال مشترّي الشرق األوسط

-

■ مومبــاي - رويتــرز: قال مصــدرون بارزون لرويترز إن من املرجح أن تقفز صادرات الهند من األرز ال َبس َمتي الفاخر 15 في املئة مقارنة بالعام املاضي، مع سعي مشترين رئيســيني في الشرق األوسط لزيادة مخزوناتهم رغم ارتفاع األسعار بنحو 25 في املئة.

ومن شأن ارتفاع الصادرات احلفاظ على استقرار األســعار محليا ومســاعدة املزارعــن­ي الهنود على حتقيق املزيــد من الدخل من خالل دفع أســعار األرز ملستوى قياسي مرتفع.

وقــال فيجاي ســيتيا، الرئيس الســابق لرابطة مصدري األرز في الهند «بعد حــرب أوكرانيا، أصبح املشــترون يخشــون من حدوث توقــف مفاجئ في اإلمدادات. ويحاول كل مشتر تأمني مخزون كاف».

وأشــار إلى أن الهند قد تصدر أكثر من 4.5 مليون طن في الســنة املاليــة 2023-2022 التــي بدأت في األول من أبريل/نيسان، بزيادة 15 عن العام املاضي. وأظهرت بيانات وزارة التجارة أن الصادرات ارتفعت 11 في املئــة إلى 2.16 مليون طن في النصف األول من .2023-2022 وأضــاف ســيتيا أن التراجع احلاد في رسوم الشحن عن الذروة التي وصلت إليها في وقت ســابق من هذا العام ســيعزز رغبة املستوردين في شراء املزيد.

والهنــد هي أكبر مص ّدر لألرز فــي العالم. وتص ّدر بشــكل أساســي األرز الَبســَمتي عالي اجلودة إلى الشرق األوســط، واألرز غير البسمتي لدول أفريقية وآســيوية. وتفرض البالد قيودا على صادرات األرز

غير ال َبس َمتي لتهدئة األسعار محليا.

وأوضــح أنيــل ميتال، رئيــس مجلــس اإلدارة والعضو املنتدب لشــركة «كيه.آر.بــي.إل» الهندية لتصدير األرز، أن إقبال إيران، وهي عادة أكبر مشــتر

ًٍ لألرز الَبســَمتي الهندي، على الشــراء كان نشــطا خالل األشــهر القليلة املاضية، فيما زاد إقبال العراق والسعودية على الشراء مؤخرا.

وتستورد إيران والســعودي­ة والعراق واإلمارات واليمن ما يقرب مــن ثلثي صــادرات الهند من األرز الَبســَمتي. وقال ميتال «ارتفعت أســعار الصادرات خالل األشــهر القليلــة املاضية لكن الطلــب ال يزال قائما... كل من الســعودية والعراق اشترت 150 ألف طن الشهر املاضي».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom