Al-Quds Al-Arabi

«تويتر» ترفع القيود عن املعلومات املضللة املرتبطة بكوفيد

-

■ ســان فرانسيســك­و - ف ب: أعلنــت منصــة تويتر التوقف عن فرض إجــراءات تهدف إلى احلد من انتشــار املعلومــا­ت املضللــة املتعلقــة بجائحة كوفيــد، في وقت يواصل مالكها اجلديد إيلون ماسك، الذي انتقد في السابق مسؤولني أمريكيني بســبب إرشادات الســامة الوبائية، إدخال تعديات على سياسات إدارة احملتوى.

ويأتــي القــرار اجلديد بعــد أن أعاد امللياردير تفعيل عدد من احلســابات على منصة التواصل االجتماعي، ســبق أن حظــرت النتهاكهــ­ا القواعــد املتعلقــة باحملتوى، مثل حساب الرئيس األمريكي السابق دونالد ترامب.

وجاء في بيان نشــر على املوقع االلكترونـ­ـي لصفحة الشــفافية لتويتــر «اعتبارا من 23 تشــرين الثاني/نوفمبر ،2022 لــم تعــد تويتــر تطبق سياسة املعلومات املضللة اخلاصة بكوفيد-91».

خــال الوبــاء، عمدت تويتــر إلى وضع إشــارات على تغريدات مضللة بشــأن كوفيد، وحجب مستخدمني واظبوا على نشر مثل تلك املعلومات.

ومن بني احملتــوى احملظــور، تصريحات الهــدف منها التأثير على الناس النتهاك إرشــادات السلطات الصحية، إضافة إلى عاجات وهمية أو إنكار حقائق علمية، بحســب مدونة لتويتر.

واعتبارا من أيلول/ســبتمبر علقت تويتر 11230 حسابا مبوجب تلك السياسات، وفق املدونة.

وهاجم ماســك، رئيس شــركة تيســا أيضا، مسؤولني فــي 2020 على خلفية فــرض قيود الحتــواء الفيروس ما أدى إلى إغاق مصنع الشــركة العماق إلنتاج الســيارات الكهربائية فــي كاليفورنيا، معتبرا أوامــر العزل الصحي «فاشــية» و«مشــينة» وتنتهك احلرية الشــخصية. ومنذ اســتحواذ ماسك، الذي يعتبر نفســه «مؤيدا مطلقا حلرية التعبير» على املنصة، بدأت تويتر فــي إعادة تفعيل قرابة 62000 حساب في عملية أطلق عليها في الداخل «بيغ بانغ» (االنفجار العظيم)، بحسب املدونة االخبارية «باتفورمر». ومنذ امتامه الصفقة الشــهر املاضي ســرح ماسك قرابة نصــف القوة العاملة في تويتر، ومن بينهم موظفني مســؤولني عن مكافحة املعلومات املضللة، فيما استقال عدد غير معروف من املوظفني بشــكل طوعي. وقال يويــل روث، الرئيس السابق لقسم الثقة والسامة في تويتر والذي اســتقال بعد استحواذ ماســك على املنصة، خال مقابلة الثاثاء في مؤمتر «نايت فاونديشــن» إنه ال يعرف على وجه التحديــد عدد املوظفني الذي بقوا في الشركة إلدارة احملتوى. وردا علــى ســؤال للمحــاورة كارا سويشــر أجاب «ال ميكنني القــول، ألن دليل الشــركة اخلاص بنا مت إيقافه منذ عملية االستحواذ، ومن شــبه املســتحيل معرفة املتبقني في تويتر بشــكل قاطع». وأضاف «إلى ذلك احلد بلغت الفوضى». يعتقد ماسك أن كل احملتوى املسموح به قانونا، يجب أن يكون مســموحا على تويتر. ووصف اإلثنني قراراته بأنها «ثورة على الرقابة االلكتروني­ة في أمريكا». ورغم قوله إن تويتر تشــهد تفاعا قياسيا حتت قيادته، إال أن نهجه أثــار الذهول لدى اجلهــات اإلعانية، املصدر الرئيسي ألموال املنصة. في األسابيع القليلة املاضية أعلن نصــف أكبر مئة معلــن على تويتر، تعليقهــم اإلعان على املنصة أو «توقفــوا على ما يبدو» عن ذلك، حســب حتليل أجرته مجموعة املراقبة غير الربحية ميديا ماترز.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom