Al-Quds Al-Arabi

مساحة آمنة للنساء في اخلرطوم ملشاهدة مباريات كأس العالم

-

■ اخلرطــوم – رويتــرز: تتابــع النســاء واألطفال مباريــات كأس العالم لكرة القدم في عروض تنظمها جماعة مدافعة عن حقوق املرأة في العاصمة السودانية اخلرطوم.

تقول جماعــة «مبادرة احلارســات»، إنها توفر مســاحة آمنة للنساء ملشاهدة املباريات، وهي فرصــة كانت تقتصر غالبــا على الرجال في املقاهي واألماكــن العامة. وتهدف اجلماعة إلظهار أن النساء أيضا يحبنب كرة القدم.

وفي هذا العــام، تتزامن بطولة كأس العالم املقامة فــي قطر مع حملة الســتة عشــر يوما ملناهضــة العنف املبنــي علي أســاس النوع، والتي اســتخدمته­ا اجلماعة لتســليط الضوء على النساء الائي يتعرضن للعنف.

ومن بني هؤالء، ســت النفور، وهي ناشطة ســودانية قتلت في االحتجاجــ­ات املناهضة للحكومــة التي جتتاح الباد منــذ أواخر عام .2018 وكانت نســاء رفعن صورتها في مباراة البرازيل وسويســرا يوم االثنــني 28( نوفمبر تشرين الثاني).

وقالت عضو املبادرة سمر تاج السر «تعالن نحضر ســوا هــذا كان شــعار املشــاهدة في احلارسات وكنا نقصد أن نعطي البنات فرصة حلضــور كأس العالم في ناد نســائي خاص ويكــون مريح لهــم. وهذا شــيء غير موجود حاليا في الســودان.. أردنــا أن نعطيهم هذه املســاحة من دون قلق وفي ذات الوقت نعكس للمجتمع أن هنــاك بنات يتابعن الكرة ويفهمن

جيدا في الكرة».

وأضافت «فكرة أن ست النفور حاضرة معنا في الكرة اليوم أنــه كأس العالم صادف الـ 16 يــوم اخلاصة بالقضاء علــى العنف ضد املرأة فقررنا أن نبدأ ال 16 يوم بســت النفور وقررنا أن نربــط الكرة بفعاليات لهــا عاقة بالقضاء علــى العنف ضد املرأة وســتو بالنســبة لينا عبارة عن انعــكاس للحاجة دي وأن هناك، ما زال هناك عنف ضد النساء وشهداءنا يعيشون بيننا وســتو متثل الشــهيدات في الســودان عموما. بالنسبة لنا حاليا فقررنا اليوم نحتفل بأن تكون ستو معنا ونحتفي بها».

وفي أعقاب اإلطاحة بالرئيس السابق عمر البشــير في عام ،2019 أطلق السودان دوري كرة القــدم النســائي، وهي خطوة ســمحت لاعبــات مبحاولة كســب مزيد مــن القبول للفكرة.

وفي عهد البشــير، كان السودان يحكم في ظل تفســير صارم للشريعة اإلســامية، ومت إهمال مشاركة املرأة في الرياضة إلى حد كبير.

وقالت العبة كرة القدم سلمى عوض «نحن العبات كرة واستطعنا أن ننتزع حقنا واحلمد للــه هذا األمــر وصــل للفيفــا وضغطت على االحتاد أن نلعب كرة قدم ونستمر فيها ويكون لنــا دوري ســيدات ويختاروا مننــا منتخب وهناك بنات مت تسجيلهم مببالغ محترمة جدا، واحلمد لله نحن نسير بخطوات جيدة وحتى فرقنا زادت».

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom