Al-Quds Al-Arabi

أسود األطلس لصناعة التاريخ أمام كندا... وبلجيكا في مواجهة مصيرية أمام كرواتيا

-

■ الدوحــة - د ب أ: أصبــح اجليــل احلالــي للمنتخــب املغربي على مقربة مــن حتقيق حلم طال انتظاره في كأس العالم، عندما يلتقي أسود األطلس مع منتخب كندا اخلميس في اجلولة الثالثة األخيرة من مباريات اجملموعة السادسة ملونديال قطر .2022 ويتطلع العبو األســود لتكرار إجناز اجليل الذهبي الذين قــادوا املنتخــب املغربي لبلوغ دور الســتة عشــرة في مونديال 1986 كأول منتخب عربي يبلغ هذه احملطة بكأس العالم، قبل اخلســارة أمام أملانيا الغربية بهدف قاتل ســجله لوثار ماتيوس. وميتلك املنتخب املغربي فرصة ذهبيــة لتحقيق هذا اإلجناز في ظل اقتســامه صــدارة اجملموعة السادســة مع كرواتيا برصيد أربع نقاط لكل منهما، كما أن مباراته ستكون أمام منتخب كندا الذي ودع املونديال بشكل رســمي في الوقت الذي سيكون فيه منتخب كرواتيا على موعد مــع مواجهة نارية أمــام بلجيكا صاحبة املركز الثاني في تصنيف االحتاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ويحل منتخب بلجيكا في املركــز الثالث برصيد ثالث نقــاط ويتذيل منتخب كنــدا الترتيب برصيد خالي مــن النقاط، ليــودع البطولة مبكــرا. ورغم خروج منتخب كنــدا من البطولة، لن تكون املواجهة التي يشــهدها اســتاد الثمامة مبثابة نزهة للفريق املغربي، في ظل حرص منافســه علــى اخلروج من املونديال بشــكل مشــرف ومصاحلة جماهيره بعد اخلســارة فــي أول مباراتــن. ويخــوض منتخب املغرب اللقاء مبعنويــات مرتفعة حتت قيادة مدربه وليد الركراكي بعد التعادل ســلبيا مــع كرواتيا في اجلولة األولى، متبوعا بالفوز التاريخي على بلجيكا بهدفن دون رد في اجلولة الثانية. وســيكون مصير املنتخب املغربــي معلقــا بالفوز أو التعــادل الذي ســيكون كافيا للمرور إلى دور الستة عشر بصرف النظر عن نتيجــة املواجهة األخرى باجملموعة، وفي حالة الهزمية سينتظر الفريق نتيجة مباراة كرواتيا وبلجيكا لتحديد موقفه. ويستعد حكيم زياش جنم تشيلســي اإلجنليزي، لتســجيل إجناز تاريخي مع أسود األطلس أمام كندا إذا شارك منذ البداية وحتى النهايــة، حيث ســيصبح حينهــا أول العب مغربي يخوض ست مباريات كاملة في املونديال. كما يكفي زياش التواجد لعشــر دقائق فقط أمام كندا لكســر الرقم القياسي لعدد الدقائق التي خاضها نور الدين نيبت في املونديال، بعدما شارك في خمس مباريات مع منتخب بالده في نســختي 1994 .1998و كما أن الركراكي نفسه سيكون على موعد مع إجناز شخصي غير مســبوق للكرة املغربية، حال الفــوز على كندا حيث ســيصبح حينها أول مدرب فــي تاريخ املغرب يسجل انتصارين في نسخة واحدة من املونديال كما ستسجل بأسمه نصف عدد االنتصارات التي حققها املنتخب املغربــي في تاريخ مشــاركاته باملونديال. ومن شــأن الفوز على كندا أيضا أن يجعل الركراكي، املــدرب صاحب أكبــر عدد مــن النقاط فــي تاريخ املنتخب املغربي في املونديال، حيث سيحصد حينها النقطة السابعة، متفوقا على املهدي فاريا الذي جمع خمــس نقاط في مونديــال املكســيك 1986 وهنري ميشــيل الذي جنح في جمع أربع نقاط في مونديال فرنســا 1998. كمــا يأمل مدرب املغــرب أن يخوض املبــاراة الثالثة على التوالي فــي املونديال دون أن تهتز شــباكه، في إجناز غير مسبوق للكرة املغربية. وقــال وليــد الركراكي إنــه يتوقع مبــاراة صعبة أمــام املنتخب الكنــدي مؤكدا أن فريقه ســيخوض املباراة من أجل الفوز والتأهل لدور الســتة عشــر. وأضاف:"ندرك أننا ســنواجه منتخبا تأكد خروجه بالفعل وليس لديه ما يخســره، وبالتالي ســيكافح مــن أجل احلفاظ علــى ماء الوجــه باحلصول على أول نقطة أو نقاط له في البطولة. كما أننا ســنلعب من أجــل الفوز، ونحن مســتعدون بدنيــا وذهنيا

للمبــاراة." وأضاف :"ســنخوض املواجهة من أجل الفوز وإذا خضناها بهدف التعادل سيكون هذا خطأ كبيرا، يجب علينا أال ننشغل مبراقبة املباراة األخرى بن بلجيــكا وكرواتيا كي نقــرر مصيرنا، ال نريد أن نقع في فخ التســاؤال­ت والتكهنات، أمتنى أن نحقق نتيجــة إيجابية" .وأردف قائال :"في هذه النســخة من كأس العالم علينا بشكل عام أن نكون مستعدين ملواجهة أي فرق كبرى وسنرى في األيام املقبلة كيف أن للفرق األفريقية القدرة على التنافس واملشــارك­ة في مباريــات عاملية، أما فيما يتعلــق بالعرب، نحن ســعداء للغاية بالدعم الذي نحظى به ونحن كذلك نؤازر ونشــجع املنتخبات العربية األخرى." وعلى اجلانب األخــر، يخوض منتخب بلجيــكا مواجهته أمام كرواتيا على اســتاد أحمد بن علي، حتت شعار "ال بديل عــن الفوز" لتجنب حســرة اخلروج املبكر من املونديال.وبعد أن كان مرشــحا للمنافسة بقوة علــى لقب كأس العالــم للمرة األولى فــي تاريخه، بات املنتخب البلجيكي يناضل من أجل التأهل لدور الستة عشرة، في سيناريو ال يليق باألسماء الرنانة التــي يضمها الفريق وعلى رأســها احلــارس تيبو كورتوا والعب الوسط كيفن دي بروين واملهاجمن إدين هازارد وروميلــو لوكاكو.وبدأ منتخب بلجيكا مشــواره في املونديال بفوز باهــت على كندا بهدف ميتشي باتشــواي، قبل هزميته املفاجئة أمام املغرب ليصبح مطالبا بالفوز علــى كرواتيا لتفادي العودة مبكرا إلى بروكسل. لكن املنتخب الكرواتي هو األخر ميتلك حلما مشروعا في بلوغ دور الستة عشرة بعد أربعة أعوام من خســارة املبــاراة النهائية ملونديال روســيا أمام ديوك فرنســا. ويضم منتخب كرواتيا بقيــادة مدربــه زالتكــو داليتش، جيــال ذهبيا من الالعبن، يتصدره لوكا مودريتــش وديان لوفرين ومارسيلو بروزوفيتش وماتيو كوفاسيتش ونيكوال فالسيتش واندريج كراماريتش وإيفان بيريسيتش.

أسود األطلس املغربي في حصة تدريبية قبل مواجهة كندا

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom