Al-Quds Al-Arabi

ماذا لو فاز ميسي أو رونالدو بكأس العالم؟

- حفيظ دراجي* ٭ إعالمي جزائري

■ الدوحــة- أ ف ب: دخــل مــن مقاعــد االحتياط امام إســبانيا، وكاد يســّجل، لكنه شــّكل اخلطــر الهجومي االكبــر، ليصبح كل شــيء واضحا: املهاجم لوروا سانيه سيكون أساســيا ألملانيا في ســعي ابطال العالم أربع مرات لضمان التأهل مبواجهة كوستاريكا الى الــدور الـ 16 من كأس العالــم .2022 وأصيب سانيه في الركبة اليمنى قبل انطالق املونديال القطــري، وغــاب على إثرهــا عــن املباراة الكابوس ضد اليابان (خســر دي مانشــافت .)2-1 بعــد عودتــه الى تشــكيلة بالده في الدقائــق االخيرة مــن املباراة ضــد منتخب اسبانيا، أثار الذعر في دفاع االسبان، قبل ان تنتهي املباراة بتعادل ايجابي .1-1 وبالتالي، ستكون عودته احلقيقية في املباراة احلاسمة املرتقبة التي تأتي على احملك بالنســبة لالملان املهددين باالقصاء للمرة الثانية على التوالي في دور اجملموعات. ولتعزيز خطه الهجومي، اســتعاد املنتخب االملاني ســانيه، في الوقت املناسب، بعدما كان دخوله في الدقيقة 70 ضد إســبانيا، في نفس الوقت مع فولكروغ، نقطة حتول لبطل العالم .2014 ونوه مساعد املدرب في منتخب املانيا ماركوس ســورغ بســانيه قائال "أظهر لوروا علــى أرض امللعب ما ميكنه فعله وملاذا نقدره.

مراوغته بســرعة، واملواقف الفردية. لقد فعل كل شيء في أكثر من 25 دقيقة من اللعب". وأول أســبوعني له في قطر همــا ملخص عن بدايته للموســم مــع بايرن ميونيــخ. فتألق في الــدوري (خمســة أهــداف، ومتريرتان حاســمتان) وفي دوري أبطال أوروبا (هدف واحد فــي املباريــا­ت الثالث األولــى) حتى منتصف تشرين االول/أكتوبر، قبل ان يصاب في فخذه األيســر ليبتعد لثالثة ثالثة أسابيع قبــل انطالق نهائيــات كأس العالم. وأشــار فيليــب الم قائد املنتخب االملاني الســابق في مقالة له "لكي نخلق، كما يفعل جمال موسياال أو لوروا سانيه بعد دخوله الى امللعب، ما زلنا نفتقر إلى بعض األشياء. لهذا السبب سيكون من املهم لسانيه أن يكون في حالة جيدة قريبا، ما زلنا بحاجة إليه". فيما شــرح مولر "لدينا العبون مهاجمون جيدون للغاية. ليس هناك من العب واحــد فقط، لدينا خيــارات جيدة. أظهر لنــا نيكالس مــكان الهــدف". وأضاف العب بايرن "ما زلت أعتقد أننا املرشحون. من الواضح أن علينا الفوز. ولكن عندما تنظر إلى الترتيب، لدينا نقطة وفارق هدف .1- ال يوجد

سبب لالبتسام".

من جهة ثانية قال هانزي فليك، املدير الفني للمنتخــب األملاني، إنه ال يفكر في االســتقال­ة فــي حال خــروج فريقه مــن دور اجملموعات بــكأس العالــم لكرة القــدم. وقــال فليك في تصريحات باملؤمتر الصحفي األربعاء، حينما ســئل عن إذا ما كان ســيرغب في البقاء مهما حدث: "ميكنني تأكيــد ذلك من جانبي، ال أعلم ما ســيحدث" وأضاف: "لدي عقــد حتى عام ،2024 وأنــا اتطلــع لبطولــة أمم أوروبا على أرضنــا، لكن الزال هناك وقــت طويل" وتوقع فليك أن يلعب املنتخب الكوستاريك­ي بأسلوب دفاعي، حيث قد يكفيــه التعادل للعبور لدور الالعب األملاني ليروي سانيه يعزز آمال فريقه بالفوز أمام كوستاريكا

الستة عشــر. وقال فليك: "بالطبع سنحب أن نحســم املباراة مبكرا من أجــل الضغط على اليابان في املباراة األخيــرة، لكننا نعلم أنها ســتكون مباراة صعبة أمام فريــق دفاعي". وقد ال يجــري فليك تغييرات على فريقه، لكنه منح اجلناح ليروي ســاني األمل في املشاركة األولى له بــكأس العالم في املبــاراة الدولية رقم 50 في مسيرته. وغاب ساني عن مواجهة اليابان بسبب مشــكلة في الركبة، كما جلس على مقاعــد البدالء في مباراة إســبانيا التي انتهت بالتعادل. وقال فليــك: "ليس لديه اي مشــاكل، إنه مثل الكثير من الالعبني، اختيار جيد للمباراة". وســتكون املبــاراة تاريخية،

مع تواجد أول ســيدة حتكم مباراة في تاريخ كأس العالم. وقال فليك إنه واثق بنســبة مئة باملئة بأن احلكمة الفرنسية ستيفاني فرابارت ســتنجح في مهمتها. وأضاف: "أنها تستحق بســبب أدائها، ونحــن نتطلع لتلــك املباراة وأمتنى أن تكون هي كذلك".ومت تغرمي املنتخب األملاني بسبب عدم إرســال أي العب للمؤمتر الصحفي قبــل مبــاراة إســبانيا، وفي هذه املرة تواجد املدافع لوكاس كلوســترما­ن وهو غير مرشــح للتواجد في مباراة كوســتاريك­ا كأساســي. وقال كلوســترما­ن عن فرابارت: "بالنســبة لي إنه أكثــر األمــور طبيعية في العالم، لــم أالحظ أبدا إذا مــا كان هناك رجل

أو امرأة يطلق الصافرة". ويعتقد األســطورة األملانــي لوثــار ماتيوس بــأن منتخب بالده بقيادة املدرب هانســي فليك سيتأهل لدور الـ 16 ملونديــال قطر .2022 وكتــب ماتيوس في عمود لصحيفة "بيلد" "لدينا العبني لم يكونوا موجودين حينها، املدرب اآلن هانســي فليك وليس يواخيم لوف، وكوستاريكا ليست قوية مثل كوريا اجلنوبية". وأظهر اســتطالع رأي ملوقع "يوغوف" أن %37 من األملان سيتابعون املباراة أمام كوســتاريك­ا، بعدما أشــار %24 فقط في اســتطالع ســابق أنهم ســيتابعون املباراة أمام اليابان مقابــل %33 أكدوا أنهم سيشاهدون املباراة أمام إسبانيا.

بعد أن شــاهدنا كل املنتخبات املشاركة في كأس العالم قطر ،2022 في مباراتني على األقل، واكتشــفنا مستويات العبيها وقدراتهم، بدأ هواة الكرة يخوضون في التوقعات والتكهنات بشــأن املرشــح للفوز باللقب العاملي، والتي لم تبتعــد قبل بدايــة املونديال عن منتخبــات البرازيل، األرجنتني وفرنســا وإنكلترا وأملانيا، قبل أن يضاف اليها بعد اجلولة الثانية مــن دور اجملموعات منتخب البرتغال الذي ضمن تأهله الى ربع النهائي، برفقة فرنسا وإنكلترا بعــد فوزين على غانا واوروغواي، ســجل فيها خمســة اهــداف، كان فيهمــا رونالدو فــي املســتوى، مثلما كان األرجنتني في مباراته الثانية امام املكســيك بقيادة ميسي الــذي أعاد الروح لرفقائه بتســجيله الهــدف األول امام املكســيك بعد نكســة الســعودية، ما أعاد االمل في رؤية ميســي يرافق رونالدو الى الدور ثمــن النهائي في حالة فوزه على بولندا.

اذا احتلــت البرتغــال واألرجنتــ­ني املركــز األول في مجموعتيهما لن يلتقيا وجها لوجه قبل النهائي بشرط أن جتتاز البرتغال كال من أملانيا وانكلترا، وجتتاز األرجنتني هولندا والبرازيل أو اســبانيا، ليتمكن من حتقيق نتيجة افضل من دورتــي 1966 التي نال فيها املركز الثالث 2006و عندما فاز باملركز الرابع، ويحصل رونالدو على اللقب الذي ينقص سجله الثري، في آخر مشواره الكروي برفقة جيل متميز ينشط في أكبر األندية وأفضل الدوريات األوروبية على غرار كانسيلو وروبن دياش وبرناردو سيلفا وبرونو فرنانديز وجــواو فيليكس، الذين فازوا بكأس أمم أوروبا 2016 وأول نســخة من دوري األمم األوروبية لعام ،2020 في انتظار حتقيق احللم األكبر الــذي لن يكتمل اال بالفوز بكأس العالم على األرجنتني بقيادة ميسي.

ميســي من جهته يدرك جيــدا أن مارادونا يبقى الفتى الذهبــي الوحيد في األرجنتني ما لــم يتوج بكأس العالم، ويــدرك أن التفوق على رونالدو كأفضــل العب في العالم لبداية األلفية، ميــر حتما عبر التتويج بــكأس العالم مع األرجنتني في آخر مشــاركة له رغم صعوبة املهمة، خاصة بعد خســارته األولى أمام الســعودية والتي شــككت في قدرات األرجنتني على التتويج باللقب الثالث في التاريخ، لوال عودة ميســي في مواجهة املكســيك بتسجيله للهدف األول ومســاهمته في الهــدف الثاني، ليعيد حســابات املتابعني وتكهناتهــ­م التي عادت لتصب في اجتاه مواجهة مرتقبة بني ميســي ورونالدو لــن تقل قيمة وشــأنا عن مواجهــات أخرى جتمــع البرازيــل وفرنســا وأملانيا أو انكلترا، خاصة وأن االرجنتني ســيجد في طريقه البرازيل في نصف النهائي، بينما ينتظر أن يجد البرتغال نفسه في مواجهة فرنسا وانكلترا في حالة تأهله في املركز األول في مجموعته.

نهائــي برتغالــي أرجنتيني بــني رونالدو وميســي ســيضفي على مونديال قطر نكهة خاصة تبقى في التاريخ ألنها تكون فاصلة بني النجمني، يبقى يذكرها عشاق الكرة، اال اذا أخفــق النجمان في حتقيق ذلك أمــام قوة البرازيل وفرنسا وانكلترا وأملانيا، وهي املنتخبات املرشحة بدورها للتتويج في بطولة تركت فيها قطــر بصمتها في التنظيم، ودونت فيها املنتخبات العربية واالفريقية اسمها بأحرف من ذهب بالنظر للمســتوى الذي ظهرت بــه قبل اجلولة الثالثة من دور اجملموعات مبستوياتها العالية، على غرار الســنغال وغانا والكاميرون واملغرب، ما أدى الى تقليص الهــوة بني الكبــار والصغار، وتكريس حتــول عميق في منظومة كرة القدم العاملية التي لم يعد فيها االبداع والتألق حكرا علــى البعض دون اآلخر، مثلما لم يعد تنظيم بطولة كأس العالم حكرا على من يعتقدون أنهم األفضل واألجدر بصناعة التاريخ.

نهائي برتغالي أرجنتيني بني رونالدو وميسي سيكون أجمل هدية لهما، ولعشاق النجمني والكرة العاملية، ولقطر باخلصوص، رغم قســاوة ومــرارة اخلســارة ألحدهما خاصة وأنها فرصتهما األخيــرة في التتويج باللقب الذي ينقص سجلهما.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom