Al-Quds Al-Arabi

اجليش اإلسرائيلي يتوقع التصعيد ويخشى االنتفاضة

-

فــي خضــم التجاذبــا­ت احلزبيــة والدوامة السياسية، املرافقة لتشكيل حكومــة نتنياهــو السادســة، وجه اجليش اإلســرائي­لي رســالة حتذيــر مبطنة، جــرى تداولهــا إعالميا بتوســع ومفادهــا أن األوضاع األمنية فــي الضفة الغربية تتفاقم وأن عمليــات املقاومــة فــي ارتفــاع متواصل منــذ بداية املوجــة احلالية في مارس/آذار املاضي. ويشــير التقرير العسكري الرســمي واملعلن، الذي نشــر االثنني الفائت، الــى أن القيــادة األمنيــة العليــا فــي إســرائيل قلقة جدا وتتوقع تصعيدا خطيرا في الضفة الغربية، ما يستوجب من احلكومة اجلدية اتخاذ جانب احلذر في التصريحات واألفعــال، نظــرا لهشاشــة األوضــاع واحتمــال اندالع مواجهة شــاملة وانتفاضة جديدة. وطفت على السطح، هذا األســبوع، بوادر توتر بني املؤسسة األمنية وقيادات اليمني املتطرف، التي تتأهب للجلوس على كراسي اتخاذ القرار وتصوب نحو إخضاع إدارة الشأن األمني إلرادتها السياســية، ما بدأ يشــكل مصدر إزعاج لقيادات اجليش والشرطة.

التقرير الذي نشره اجليش اإلسرائيلي، هذا األسبوع، غريــب نوعا ما ألنــه جاء بال مناســبة أو حدث خاص أو موعد متعارف عليه. وحمــل التقرير مقارنة بني األحداث والتطــورا­ت األمنية عام ،2021 وعــام ،2022 الذي لم ينته بعــد، والرســالة أن األوضاع خطيــرة واألرضية جاهزة النتفاضة جديدة وهــي ال حتتمل تصريحات وتصرفات شــعبوية ألقطــاب احلكومــة اجلديــدة، وكذلــك رجــاء احلكومــة اجلديدة بالتنســيق مع املؤسســة األمنية بكل ما يخــص الضفــة الغربية، حتــى ال تشــتعل الدنيا تبعا ملا قــد يحدث في املســجد األقصــى، على ســبيل املثال.

جاء في التقرير أن هناك تصعيدا واضحا في كم ونوعية عمليــات املقاومة على كافــة األصعدة. فمنــذ بداية عام 2022 وصــل عدد العمليــات الى 281 عمليــة (إطالق نار، عبوات، طعن، دهس وغيرها، منها 239 اســتهدفت قوى األمن اإلســرائي­لية) مقابل 91 عملية في عام .2022 وجاء فــي التقرير أيضا أن عدد الشــهداء الفلســطين­يني وصل إلــى 136 منذ بدايــة هذه الســنة (تقاريــر وزارة الصحة الفلسطينية أكثر من )200 مقابل 76 العام املاضي، وجاء فيــه أيضــا أن عــدد القتلى اإلســرائي­ليني وصــل إلى 31 قتيال، وأن حصيلة أحداث ما يسمى «اإلرهاب الشعبي»، أي إلقاء احلجارة ومواجهات غير مسلحة أخرى ارتفعت من 2946 الســنة املاضية الى 3382 حادثا في هذه السنة، ما يعكس شــدة الغضب الشعبي. املؤشــر الوحيد، الذي لم يطــرأ عليه تغيير هو االعتقاالت، التي بقيت مبســتوى 3000 معتقــل ســنويا، حتى فــي ظل االرتفــاع احلاد في العمليات. وفــي إحاطة غير معلنة، عبــر ضابط كبير في قيادة املنطقة الوسطى للجيش اإلسرائيلي (املسؤولة عن الضفة الغربية) عن قلقه من االنتقال إلى األسلحة النارية فــي املوجة االنتفاضيـ­ـة اجلارية مقارنة بالســكاكن­ي في املوجة الســابقة عام ،2016 وقال: «حتــى لو لم يخرج 30 ألف فلسطيني للتظاهر، يكفي أن يخرج مئة من املسلحني للقيام بعدة هجمات لنكون في حالة مختلفة متاما. هناك اليــوم كميات هائلة من األســلحة الصاحلة لالســتعما­ل فــي كافة القرى واملــدن الفلســطين­ية، واألرضية جاهزة الســتعمال­ها». وللتحذير من إســقاطات املس بالتنسيق األمني أضاف: «قسم من التنظيمات (املقاومة) اجلديدة، تشــكلت خالل فترة جتميد التنســيق األمنــي بعد إعالن ترامب عن صفقة القرن».

في السياق ذاته، شاركت قيادات أمنية إسرائيلية من الشاباك وشــعبة اخملابرات العسكرية ووحدة العمليات واملنطقة الوسطى في جلسة خاصة في الكنيست للجنة اخلارجيــة واألمن املؤقتــة، التي يرأســها حاليا اجلنرال يوآف جاالنط، املرشــح األقوى لتولي منصب وزير األمن اإلسرائيلي. واستعرض ممثلو األجهزة األمنية التصعيد املتواصل في املواجهات العســكرية فــي الضفة الغربية، وعبــروا عن خشــيتهم من أن يقوم شــبان فلســطينيو­ن مبحاكاة عمليــات فتاكة نفذت مؤخرا، وأشــاروا إلى أن قســما مــن منفــذي العمليات حملــوا تصاريــح عمل، ما يســتوجب برأيهم إعادة النظر في السياسة القائمة. وقد رشــح من اجللســة الســرية أن تقييمات األجهزة األمنية تفيد بأن أحوال الســلطة الفلســطين­ية ليســت صعبة وال خطــر علــى اســتقراره­ا، والقصــد هنــا أنه ميكــن زيادة الضغط عليها، وال خوف عليها من االنهيار حتت الضغط.

تبدو التقييمات اإلســرائي­لية للمرحلة املقبلة مضطربة بســبب دخول عامل جديــد على املعادلة وهــو احلكومة اإلســرائي­لية اجلديدة، التي تعد األكثــر تطرفا في تاريخ الدولــة الصهيونيــ­ة. ويحظــى هــذا التطــرف اآلن بقوة وبتأثير غير مســبوق علــى اتخاذ القــرار األمني، وليس واضحا بعد كيف ســيكون الشــكل املتعني لهــذا التأثير، لكــن يجب عــدم االجنــرار وراء محاوالت اســتغالل هذا «التطرف» لتســويق صورة «اعتدال» لليسار الصهيوني، صاحــب التاريخ الدمــوي الفظيع. املؤكد هــو أن اليمني املتطرف اإلسرائيلي يتهم اجليش واملسؤولني عن اجليش بالتساهل مع الفلسطينين­ي ويقوم بحملة مسعورة جلعل سياســة االحتالل أكثر، وحشية، وعنفا وإجراما. وأخذا بالعوامــل الســابقة والالحقــة، فــإن األوســاط األمنية اإلسرائيلي­ة وأبواقها في الصحافة وفي مراكز األبحاث ترى عدة سيناريوهات للمرحلة املقبلة:

انــدالع مواجهــة شــاملة وانتفاضــة جديــدة تختلف عن ســابقاتها ويكون فيها تهميش للفصائــل التقليدية، ودور أكبر للتنظيمــا­ت احمللية النامية كما ونوعا، بالرغم مــن القمــع اإلســرائي­لي املتواصــل. ووفــق التقديــرا­ت اإلسرائيلي­ة فإن االنقســام الفلسطيني الفوقي، ستقابله وحــدة عمل ميدانية بدأت بواردها مــن اليوم. كما يتوقع انهيار للتنســيق األمني، خاصة في ظل مشاركة واسعة ألعضــاء فتــح وحتــى جملنديــن فــي األجهــزة األمنيــة الفلســطين­ية. ويعتقــد بعــض احملللــني العســكرين­ي في إســرائيل أن جتاوب اجليش واحلكومة اإلســرائي­لية مع اســتفزازا­ت بــن غفير وســموتريت­ش تدفــع باجتاه هذا السيناريو.

اســتمرار موجة املواجهة احلاليــة وحتولها الى حالة دائمــة، مــا تعتبــره قيــادة اجليــش اإلســرائي­لي «حرب اســتنزاف» تســتلزم، كما يخطــط اجليش اإلســرائي­لي فعال، زيادة كبيــرة في عدد الكتائــب املرابطة في الضفة الغربية، لترتفع من 25 كتيبة هذا العام الى 66 كتيبة العام املقبــل، بعد أن كانت 13 كتيبة في الســنة املاضية. ويرى معظــم احملللني اإلســرائي­ليني أن هذا ســيكون ســيناريو احلد األدنى، وال يتوقعون انخفاض مســتوى املواجهة، ويقدرون بأنها ستبقى كما هي أو تزيد.

اتبــاع الفلســطين­يني اســتراتيج­ية الصمــود، هــو الســيناري­و الــذي يتنبأ به باحثــون في معهد دراســات األمن القومي اإلســرائي­لي. ويســتند هذا الســيناري­و الى تقييــم بأن الفلســطين­يني لن يدخلوا فــي معركة مواجهة شــاملة قد تكلفهم خســارة ما «كســبوه»، وســيكتفون بالصمــود وباحملافظة على أراضيهم ومؤسســاته­م، مع ممارســة النضال الشــعبي والعمل على الساحة الدولية

ملواجهة سياســات االحتالل، خاصة وأن وجود حكومة ميني متطرف يجعل هذه املهمة أسهل.

مــن نافــل القــول إن تقييم إســرائيل، وليــس التقييم الفلســطين­ي، ملــآالت األوضــاع هــو مــا يحكم ســلوكها وسياســاته­ا وممارســات­ها، وهي ستحسم أمرها بشأن القيام أو عدم القيام بعملية عسكرية شاملة وواسعة في الضفــة الغربية، كما في عــام ،2002 تبعا لقراءتها لتطور األحداث ولتوقعاتها مبا سيحدث.

املؤسسة األمنية اإلسرائيلي­ة، التي تولت، في ظل عدم االســتقرا­ر السياسي في الســنوات االخيرة، إدارة شبه مســتقلة للشأن األمني، جتد نفســها اليوم أمام حتديات جديدة لــم تعهدها مــن قبل. فقــد اندفعت قيــادة حزب «الصهيونية الدينيــة» الجتزاء بعض صالحيات اجليش فــي الضفــة الغربية، خاصة مســؤولية وحــدات حرس احلــدود، التي ســتذهب إليتمار بن غفير، وزير الشــرطة اجلديد. وهو يســعى إلى ضم ميليشــيات املســتوطن­ني إلى هذه الوحدات، لتصبح حتت إمرته ميليشــيا مسلحة متارس مهامها اخلاصة مبوازاة قوات اجليش. ولعل هذا مــا دفع برئيــس األركان اإلســرائي­لي الســابق، اجلنرال جــادي ايزنكوط، الــى التصريح بأن سياســة احلكومة اجلديدة قد تؤدي إلى تفكيك اجليش. إضافة لذلك جرت إحالة صالحيات من اإلدارة املدنية إلى وزارة املالية، التي يتوالها ســموتريتش، وجرى أيضا االتفاق على شرعنة كل البــؤر االســتيطا­نية وطرحت من جديــد قضية أوامر إطالق النار وقضايا أخرى يعتبرها اجليش اإلســرائي­لية تدخال في شؤونه.

يواجــه اجليــش اإلســرائي­لي حتديات غير مســبوقة، مــن جهة حكومة تريــد أن تقضم مــن صالحيات ضباط اجليــش والشــرطة وإخضاعها للمســتوى السياســي، ومن جهة أخرى خطوات فلســطينية غيــر معهودة، كان آخرهــا دحرجــة ســيارة مفخخــة نحو معســكر جليش االحتالل في منطقة جنني، انفجرت على بعد 200 متر عن املعسكر، ولو وصلت لكانت اخلسائر اإلسرائيلي­ة كبيرة. ما يقلق إســرائيل حقا هو جيل فلســطيني جديد متحفز ملقاومــة االحتالل وقادر على أفعال غيــر تقليدية. ولكن، حتى لــو لم يفعل الفلســطين­يون شــيئا، تبقى إســرائيل قلقة ومتوجســة ينتابها خوف غيــر دفني، خوف اجملرم من ضحيته، وهو خوف بال عــالج، يدفع باجتاه ارتكاب املزيــد من اجلرائم. الوكيل التاريخي للجرائم هو اجليش اإلسرائيلي وقد تنضم إليه رســميا وقانونيا ميليشيات املستوطنني.

ما يقلق إسرائيل حقا هو جيل فلسطيني جديد متحفز ملقاومة االحتالل وقادر على أفعال غير تقليدية

٭

رئيس حزب التجمع الوطني في أراضي 48

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom