Al-Quds Al-Arabi

مونديال قطر: «أسود األطلس» يحققون انتصارا تاريخيا ويحلقون بآمال العرب عاليا

حتسر على مغادرة السعودية وتونس... مشاهدة تاريخية وفشل دعوات املقاطعة

-

الدوحة ـ «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم:

سجل «أسود األطلس» انتصار ًا تاريخي ًا على كندا وجددوا التأكيد على مستواهم املبهر. وكان املنتخب املغربي لكرة القدم على موعد مع «صناعة التاريخ» فــي نهائيات كأس العالم لكرة القدم املقامــة حاليا في قطر، في مواجهته النارية ضد كندا على أرضية ملعب الثمامة، برســم آخر جوالت اجملموعة السادسة.

ومنذ حلظة صافرة بداية املباراة كان أشــبال املدرب وليد الركراكي في صراع لهز شــباك العبي كاســبر هيوملاند، املدير الفني ملنتخب الدمنارك، وخطــف بطاقة التأهل للدور الثاني للمرة الثانية في تاريخه، بعد التأهل األول في نسخة مونديال 1986 في املكسيك.

ودخل رفقــاء حكيمي أرضية امليدان وهــم يحملون في الوقت نفســه آمــال العــرب األخيرة

بوجود دول املنطقة في دور الـ61، بعد توديع قطر وتونس والســعودي­ة املنافسة من الدور األول. ودخل «أسود األطلس» مبواجهة كندا متسلحني بفوزهم التاريخي على بلجيكا 2- صفــر، وبرصيد 4 نقاط، لبلوغ الدور الثاني.

ولم يسبق للمنتخب املغربي أن كان في هذه الوضعية «املريحة» في كل مشاركاته اخلمس السابقة في املونديال. وكانت اجلماهير املغربية تتابع في الوقت نفســه مباراة ملعب أحمد بن علي والقمة األوروبية من العيار الثقيل، بني بلجيكا وكرواتيا، في نزال ال يقبل القسمة على اثنني للتأكد من حظوظهم بشكل تام.

كما دخلت إسبانيا مباراتها في ختام دوري اجملموعات لضمان صدارة اجملموعة اخلامسة والفوز على اليابان، في حني لعبت أملانيا آخر حظوظها في التأهل عندما واجهت كوستاريكا.

وال تــزال اجلماهيــر التونســية واملغاربية والعربيــة عموما حتتفي بفوز منتخب «نســور قرطاج» على فرنســا بطلة العالم بهدف نظيف في منافسات اجلولة الثالثة األخيرة من مونديال قطر لكرة القدم، رغم مرارة اخلروج من دور اجملموعات في سادس مشاركة في النهائيات.

وتعيش شوارع العاصمة القطرية الدوحة مهرجانات شعبية ولوحات جميلــة تصنعها اجلماهير التي تشــعر باألمن واألمــان والراحة في أول مونديال تستضيفه دولة عربية.

ويجمع كل زوار ومن يعيش في قطر أن احلدث الذي تتواصل فعالياته في دولة شــرق أوســطية ألول مرة له نكهــة خاصة، ومتعة، وشــعور بالطمأنينة من دون خوف. ويالحظ جتول العائالت واألفراد من اجلنسني بأريحية وحتى ســاعات متأخرة من الليل من دون أي شعور باخلوف أو الوجل أو الال أمان.

وحتســر كل من يعيش في قطــر حاليا من ســكان وزوار على مغادرة اجلمهور الســعودي الذي اعتبر ملح مونديال قطــر، مبا متيز به من خفة روح وصخب في مناطق املشجعني واألماكن السياحية.

وتزامنا واألجواء التي تشهدها قطر، تشــير األرقام واإلحصاءات أن هذه النسخة هي األكثر متابعة. ومن فرنسا إلى اليابان، مرورا بالواليات املتحدة، يحظــى مونديال قطــر 2022 مبتابعة تلفزيونيــ­ة مرتفعة رغم دعوات ملقاطعة النسخة الثانية والعشــرين من النهائيات التي روج لها عدد من اجلهــات. وقال االحتاد الدولي لكرة القــدم (فيفا) «ال تزال كأس العالم حتظى بالشعبية نفسها «، معتمدا بشكل خاص على عدد مشاهدي املباراة االفتتاحية التي جمعت قطر املضيفة باإلكوادور والــذي ارتفع مقارنة بــكأس العالم 2018 في روسيا.

وفي الوقت الذي تنخفض فيه أرقام املشاهدة التلفزيوني­ة لصالح اإلنترنت ومنصات الفيديو، فإن «األحداث الرياضية الكبرى تظل من بــني األحداث القليلة التــي حتظى مبتابعة جماهيرية كبيرة»، كما يؤكد خبراء.

وفي فرنسا، حيث بلغ عدد مشاهدي املباراتني األوليني ألبطال العالم بني 11 و31 مليونا، «مــن الواضح أنــه ال يوجــد أي تأثير للمقاطعة». لكن نسخة 2022 تتميز في فرنسا وفق حتليالت في قياس «خارج املنــزل»، أي في مشــاهدة املباريات في احلانات، مع األصدقــاء...، وهو أمر ملفت بالنسبة لكأس العالم.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom