Al-Quds Al-Arabi

أحزاب كردية ترفض وجود مقار عسكرية داخل كركوك

-

أعربــت األحــزاب الكرديــة فــي كركوك في رســالة وجهتهــا لرئيس اجلمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، عــن اســتيائها من تواصــل حمالت التفتيــش التي تقــوم بهــا القوات األمنية في املناطق الكردية، وعدتها، من أسباب هجرة السكان، كما عبرت عــن امتعاضها مــن تواجــد املقرات العســكرية داخل املدينة وانحيازها إلحدى القوميــات، فضال عن رفضهم للتغييــرا­ت اإلداريــة التــي جتريها إدارة محافظة كركــوك وكيفية تنفيذ املشاريع اخلدمية.

الرســالة تضمنــت ســبع نقاط، ووقع عليهــا ممثلو 14 حزب ًا كردي ًا في كركوك، موجهة إلى رشيد، عقب أيام من االجتماع املشــترك الــذي عقدته األحزاب الكردية باســتثناء احلزب «الدميقراطي الكردســتا­ني» وحركة «اجليل اجلديد».

وحتدثت األحــزاب في الرســالة عن «انتهاكات غير دســتورية وغير قانونيــة متكررة ضــد أهالي كركوك بصــورة عامــة والكرد علــى وجه اخلصوص»، مشيرين إلى أن «كركوك مقارنة باحملافظــ­ات األخرى بحاجة إلى تعامل حكيم».

النقــاط الثــالث األولــى ركــزت على امللــف األمني وطالبــت إحداها بـ«إخــراج املقــرات العســكرية من وســط املدينة» والتي يرون أنها غير ضروريــة و«ظاهرة غيــر حضارية تــؤدي الى تشــويه املظاهــر املدنية لكركوك». وتقول األحــزاب الكردية فــي كركــوك أن حمــالت التفتيــش «الرســمية وغير الرسمية» املستمرة في الليل بعدة مناطق مثل الشورجة، رحيماوا، شوراو، كردستان، دروازة

وبنجا علي أدت الــى «هجرة العديد من سكان تلك املناطق».

وفيمــا يخص القوات العســكرية املتواجدة في كركــوك، ترى األحزاب الكرديــة أنهــا تتدخــل «ملصلحــة قومية معينة على حســاب القوميات األخرى»، باألخص في ملف األراضي الزراعية ما تســبب بنشــوء نزاعات قومية بني املزارعني في القرى.

وتطرقت نقطة أخرى في الرســالة إلى قرار للجنة تنفيــذ املادة 140 من الدســتور والــذي مت توجيهه مطلع تشــرين األول/ أكتوبــر 2022 إلــى وزارة التجارة لتعليــق نقل البطاقة التموينيــ­ة بــني املناطق املشــمولة باملادة 140 واحملافظات األخرى دون موافقة اللجنة،حيث تــرى األحزاب الكردية أن ذلك سيؤدي الى تغييرات دميوغرافية «من احملال أن نقبل بها».

واتهمــت، إدارة احملافظــة

بـ«التمييــز» بني أحيــاء كركوك في إيصال املشــاريع اخلدميــة ما جعل ســكان املناطــق الكردية يشــعرون بالتهميــش. وتطرقــت الرســالة إلى سلســلة مــن «اإلجــراءا­ت غير القانونيــ­ة» من قبل نقــاط التفتيش خارج املدينة من بينها فرض «أتاوات على املزارعني والتجار والكسبة»، ما أدى، حســب قول األحزاب الكردية، إلى غالء أسعار السلع والبضائع.

وأشــارت النقطــة األخيــرة في الرسالة إلى التغييرات اإلدارية التي أجريــت فــي دوائر كركــوك من قبل احملافظ والتي «ال تتناسب مع احلجم الســكاني للمكون الكــردي»، ودعوا رئيس اجلمهورية الى العمل لتحقيق التوازن والعدالة.

وحذرت مــن «عواقب خطيرة» في حال لم يتم أخــذ النقاط املذكورة في رسالتهم بنظر االعتبار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom