Al-Quds Al-Arabi

مصر: وقفات احتجاجية للمحامني رفضا للفاتورة اإللكتروني­ة للضرائب

شملت القاهرة ومحافظات عدة... وشهدت هتافات ضد وزير املالية

- من تامر هنداوي:

شــهدت مقرات النقابات واحملاكم في عدد من احملافظات املصرية وقفــات احتجاجية رافضة لقرار وزارة املالية بتطبيق الفاتورة اإللكتروني­ة للضرائب عليهم.

وكان مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب املصريــة، أعلــن أن املنشــآت الفردية، ســواء كانت جتاريــة أو صناعية أو خدميــة أو مهنية مثل الطبيب، واملهندس، والفنان، واحملاســب القانوني، واالستشــا­ري، وجميع أصحاب املهن احلرة، ملزمون بالتســجيل مبنظومة الفاتورة اإللكتروني­ة في موعد أقصاه ديســمبر/ كانون األول اجلاري، وإرســال فواتيرهم إليها، وذلك في حالة تعاملهم مع منشــآت مسجلة مبصلحة الضرائب.

وشــهد مقــر نقابة احملامــن الرئيســي في القاهرة، أمس، احتشاد املئات، وردد املتظاهرون هتافات رافضة لتطبيق القرار، وأخرى ضد وزير املاليــة محمد معيط، قالوا فيها «يا وزير اســمع اسمع. احملامن صوتهم مدفع».

«جباية» تستهدف احملامني

كما نظم املئات من احملامن في مدينة طنطا في محافظة الغربية، وقفة احتجاجية

وردد املشاركون في وقفة طنطا، هتافات بينها «ال نسجل في الفاتورة اإللكتروني­ة»، و« يا عدالة فينك فينك الضرائب بينا وبينك».

وأيضا شهد مجمع محاكم محافظة قنا، جنوب مصر، جتمع العشــرات من احملامن الذين رفعوا الفتــات ورددوا هتافات تندد بالقرار، ووصفوه بـ«اجلباية»، التي تستهدف احملامن.

كذلك، أعلن احملامن في محافظة بورســعيد، شــمال شــرق مصر، إغالق مكاتبهــم ومقاطعة احملاكم أمس، واملشاركة في الوقفة التي شهدها املقر العام للنقابة في القاهرة.

احملامي منتصر الزيات املرشح السابق ملنصب

نقيب احملامــن، أكــد أن الوقفــة االحتجاجية «جاءت للفت نظر القيادة السياسية إلى مطالب احملامن والتي تتعلــق باالحتجاج على تطبيق نظام الفاتورة اإللكتروني­ة».

وكتب تدوينــة عبر صفحته الرســمية على «فيســبوك»: «وصيتي االلتــزام بالغرض الذي من أجله متت الدعوة إلــى الوقفة االحتجاجية وعدم إخراجها عن أهدافها ومطالبها املشــروعة التي تتعلق بكل محــام». وأضاف: «ثانيا ضبط النفس وااللتزام باملظهــر احلضاري للمحامن. كل ما نهــدف إليه لفت نظر القيادة السياســية إلى مطالب احملامن العادلة باعتبارنا شركاء في حتقيق العدالة، ولتكن بداية ملشــوار كتب علينا أن منشيه حتى نحقق أهدافنا».

أمــا احملامي طــارق العوضــي، عضو جلنة العفــو الرئاســي، فقد كتب علــى صفحته على «فيســبوك»، أن «احملامن يقفــون ضد تطبيق نظام الفاتورة اإللكتروني­ــة»، مضيفا أن» نقابة احملامن تدافع عن مصالح كافة أعضائها».

وزاد: «نقابــة احملامن قوميــة ودميقراطية ومستقلة تدافع عن مصالح أعضائها».

وكان محامون هددوا في بيان الدعوة للوقفة االحتجاجية، بتنفيذ إضــراب عام في حال عدم استجابة الدولة ملطالبهم.

وحســب البيان، فإن «اخلطوة األخيرة التي سيلجأون إليها هي تســليم الكارنيهات والنقل إلى جدول غير املشــتغلن، وإعــالن وفاة نقابة احملامن إكلينيكيا، على أن تكون كافة اإلجراءات دون صــدام أو إخــالل باألمن واحلفــاظ على املنشآت حرصا على الظهور بشكل يليق بهم».

قرارات

وســبق جمللس نقابة احملامن أن أعلن اتخاذ عدة قرارات عقب االجتماع مع مجالس النقابات الفرعية اإلثنــن املاضي، متثلت في إعالن رفض التســجيل في الفاتورة اإللكتروني­ة، املفروضة من وزارة املالية، بإجماع اآلراء، واعتبار النقابة العامــة والنقابــا­ت الفرعية في حالــة انعقاد كامــل حتى انتهاء األزمــة، وإرجاء أي خطوات تصعيديــة حلــن االنتهاء مــن أعمــال اللجنة اُملشّكلة حلل األزمة مع مصلحة الضرائب.

وفــي الســياق ذاته، أعلنــت نقابــة أطباء األســنان تفاصيل حتــركات مجلســها العامة، بخصــوص ملــف «الفاتــورة االلكتروني­ــة»، والقيمة املضافة، مؤكــدة أن إيهاب هيكل، نقيب أطباء األســنان، أقام عدة دعاوى قضائية ضد وزير املاليــة بصفته، ورئيس مصلحة الضرائب بصفته، ومســؤولي القيمة املضافة، والفاتورة االلكتروني­ة.

وأوضحت النقابــة، في بيــان صحافي لها، أنه مت رفع القضية األولــى لوقف قرار حتصيل ضريبــة القيمة املضافــة على خدمــات النقابة املقدمة لألطباء.

وأضاف البيان: وبتاريخ 61نوفمبر/ تشرين الثانــي املاضــي، مت رفع دعوى أخــرى للوقف الفوري لتنفيذ الفاتورة اإللكتروني­ة في عيادات األسنان.

واختتم البيــان بالتأكيد على قيــام النقابة مبخاطبــة رئيس مصلحــة الضرائــب مبا مت، وتقدمي ملف كامل بخصوص امللفن.

وأعلنت نقابة األطباء عن تقدم حسن خيرى، نقيب األطباء، أمس، بطلــب لعقد لقاء مع وزير املالية، لبحــث منظومة الفاتــورة اإللكتروني­ة املزمع تطبيقها.

وطلــب النقيب فــي خطابه، حتديــد موعد عاجــل للقائه مع وفد نقابي، ملناقشــة التطبيق واعتراضات األطباء عليها.

وأصدر مجلــس النقابة العامــة لألطباء في اجتماعه األخير عدة قــرارات بالطعن على قرار وزارة املالية بتطبيق الفاتورة اإللكتروني­ة على األطباء، والتواصل مع وزارة املالية لبحث إعفاء األطباء، وبالتوازي التعاقد مع مكتب محاســبة لتوعية األطباء باإلجراءات املتبعة فى التسجيل واإلقــرار الضريبي، وذلــك حرصا مــن نقابة األطباء على عدم تعرض الطبيب ألي أضرار في كل األحوال.

إلى ذلك، تقدمت النائبة والء التمامي، بطلب إحاطة في مجلــس النواب، موجه لوزير املالية، بشأن مشــاكل التطبيق بالتسجيل في منظومة

الفاتورة اإللكتروني­ة على احملامن واألطباء.

وقالــت إن «مصلحــة الضرائــب أعلنت أن جميع أصحاب املهن احلرة ملزمون بالتســجيل فــي منظومة الفاتــورة اإللكتروني­ــة في موعد أقصاه 15 ديسمبر/ كانون األول املقبل، وإرسال فواتيرهم في حالة التعامل مع منشــآت مسجلة

مبصلحــة الضرائــب علــى منظومــة الفواتير اإللكتروني­ة».

وتابعــت: أدى ذلك إلــى «حالــة كبيرة من الســخط لدى أوســاط نقابة احملامــن ونقابة األطبــاء، وهذا ما دعا معظــم النقابات الفرعية للمحامن إلصــدار بيانات اعتراضــا على قرار

التســجيل في منظومة الفاتــورة اإللكتروني­ة، مهددين بتنظيــم وقفــات احتجاجية وتصعيد األمــر باعتبــار أن الفاتــورة اإللكتروني­ة تؤثر بالســلب على ظروف عمل املهنــة، وهذا بدوره ُيحّول الطبيب واحملامي في عمله من رسالة إلى سلعة».

 ?? ?? احتجاج للمحامني املصريني أمام نقابتهم في القاهرة امس
احتجاج للمحامني املصريني أمام نقابتهم في القاهرة امس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom