Al-Quds Al-Arabi

فشل ثامن جللسات انتخاب رئيس للبنان ... ودوران في حلقة مفرغة

نائب «قواتي» لبري: املعطلون أقرب املقربني إليك

-

بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

يستمر الدوران في احللقة املفرغة، ما يؤدي إلى فشــل جديد في انتخاب رئيس اجلمهورية هو الفشل الثامن في مسلســل االنقسام احلاد داخل مجلــس النواب حيث ال أكثرية حاســمة وال توافق بعد على مرشــح، بل هروب من خالل الورقة البيضاء وشعارات ال تقدم وال تؤخر.

وحضر اجللســة 111 نائبا أدلوا بأصواتهم في الــدورة األولى التي تغيــب عنها بعذر، كل من النواب: ندمي اجلميــل، حليمة قعقور، نعمة افــرام، فريد اخلــازن، زياد حــواط، ابراهيم كنعان، علي عسيران وفراس حمدان.

وبعد انتهــاء عملية الفرز، جــاءت النتائج على الشــكل اآلتي: ميشــال معوض 73، ورقة بيضــاء 25، عصام خليفــة 4، زياد بــارود 2، لبنــان اجلديــد 9، إضافــة إلــى أوراق حملت أسماء وشــعارات بينها بدري ضاهر وبشارة أبــي يونــس و"الثوابت" و"املواقــف" و"ألجل لبنــان" و"التوافق" و"لوال دي ســيلفا". وقبل انطــالق الــدورة الثانيــة خرج نــواب "كتلة الوفاء للمقاومة" وبعض نــواب "كتلة التنمية والتحرير" ما أدى إلى فقدان النصاب.

هجوم على بري

وخالل اجللســة، كانت مداخلة لعضو تكتل "اجلمهوريــ­ة القوية" النائب أنطوان حبشــي عبر فيها عــن "واقع لبنان املــأزوم أكثر من أي مضى"، وانتقد وضع اســماء على غير مســمى مثل سيلفادور الليندي، وسأل "إذا صوت له 75 نائبا هل يصبح رئيسا؟"، ورأى "أن التعطيل لو كان حًقا مكتسًبا ملا نّص النظام الداخلي جمللس النواب على تقدمي عذر عند التغيب وبالتالي كل املمارســا­ت التي حتصل تضــع مجلس النواب خارج دوره وتعرضه ليكون في موقع الشــك". وتوجه باملباشــر إلى رئيس مجلــس النواب نبيه بري بالقول "اذا نائب سمح لنفسه بالكالم خارج النظام نســتطيع إعطاءه مالحظة كأنه تلميذ في مدرســة بينما نرى كل مــرة تعطيال جللســات االنتخــاب حتت نظــر حضرتك من دون أي مالحظــة، القصــة عنــدك لتطبيــق القانون والدســتور بروحيتــه وخصوصا ألن جــزءا مــن املعطلن هــم أقرب املقربــن إليك، ونتمنى عليك دعوة رؤساء الكتل والنواب إلى ممارســة واجباتهم والبقاء في اجمللس لتطبيق الدســتور بروحيتــه دون أن جنتهــد خــارج احلدود الطبيعية"، مضيفا "نعيش حالة خطرة ونتعاطى معها باســتخفاف بالغ والقصة عند حضرتك".

ورّد بري ردًا على حبشــي قائــًال: "انا أكثر الناس حرصا علــى إنتخاب رئيس للجمهورية

أمس قبــل اليوم وهــذا الــكالم ال ُيوّجه لي". وشــارك في اجللســة للمرة االولــى النائبان اللذان دخال إلى مجلــس النواب بقرار اجمللس الدســتوري الــذي َقِبــل الطعون فــي دائرة طرابلس، وهمــا فيصل كرامــي وحيدر ناصر. وقال كرامي الذي حّل مكان رامي فنج: "كّلي أمل بأن نصل إلى إعادة انتظام العمل الدســتوري من خالل انتخاب رئيس ولكن ما شــاهدته هو عود على بدء واألســلوب نفســه". ولم يلتزم كرامــي بالورقة البيضــاء بل ميز نفســه عن حلفائه فــي 8 آذار/مارس، كاشــفا أنه هو من صوت ل "التوافق".

وقال "صوتنا مع التوافق وال مخرج لدينا من هذه األزمة إال بانتخاب رئيس جمهورية وبذلك نصل إلى احلّل احلقيقي للمشــاكل التي ُنعاني منها"، واضــاف "هدفي إيصال مرشــح وليس حرق أسماء وســليمان فرجنية هو أعز وأعلى من أن نتاجر باســمه ونحرقــه وحتى اللحظة طروحات ميشال معوض هي طروحات حتد".

أما النائب العلوي حيدر ناصر فأبدى إعجابه مبدرسة جبران خليل جبران، وقال "لم أتواصل بعد مع ميشــال معوض وتربطنا بعائلته عالقة جيدة، ولكن لم اجتمــع بعد به، بل فقط اتصال تهنئة وال مشكلة بيننا".

مــن جهته، اعتبر املرشــح ميشــال معوض

"أن طالقا مع الدســتور ومع الشــعب اللبناني يحصل فــي اجللســات، وأن هنــاك انفصاما كامال بن جزء من اجمللس النيابي وما يعيشــه اللبنانيــ­ون، وال نســتطيع االســتمرا­ر بهذه الطريقة، مســرحيات، تطيير نصــاب، أوراق بيضــاء، حالة هزلية". وقال "خســرت صوتن بسبب قرار اجمللس الدستوري بغض النظر عن رأيي اخلاص، باإلضافة إلى خســارة 3 أصوات أخرى، فالصراع في اجمللس واضح بغض النظر عن رقم االصوات، والنتيجة ليست كافية خللق ميزان قوة حقيقي".

«رئيس اصالحي وسيادي»

وأكــد أنه "إذا كان هناك حــل وطريقة بديلة نحن مستعدون، ولكن بالشعارات ال نصل إلى رئيس اصالحي وسيادي، وإذا طرح أي رئيس سيادي إصالحي ُيشّكل إمكانية جلمع املعارضة أو لتأمن النصاب فأنا مســتعد شرط أال يكون رئيسا غير قادر على التغيير فاملعيار األساسي هو املواطن اللبناني"، كاشفا عن قيامه "بحوار جدي مع تكتل "لبنان اجلديد" للتوصل إلى اتفاق على خارطة طريق بشأن االستحقاق الرئاسي وأؤكد أننا أصبحنا في مرحلة متقدمة". واضاف "حان الوقت للعودة إلى الدولة، فالســالح غير الشــرعي واحملاصصــ­ات يؤثــران على وضع اللبنانين، وما يجمعنا هو الدستور"، موضحا "لو انتظرت قرارًا دوليًا ملــا كنت طالبت بلبننة االستحقاق، ولم أرفض احلوار أنا أمد يدي لكل األفرقاء حتت سقف الدستور".

مــن ناحيته، حــذر النائب بيــار بو عاصي من "أن الثقافة الدميقراطي­ــة في لبنان بخطر"، ورأى انــه "ال ميكن التعامل بإســتهتار مع هذا االســتحقا­ق عبر التغيب أو الورقــة البيضاء أو الهروب من اجللســة لتعطيل نصاب الدورة الثانية، فهذه املمارسة تشكل عدم احترام ملوقع رئاســة اجلمهورية وجمللس النــواب وللناس التــي منحتهم ثقتهــا". وأعرب عن أســفه "ألن بعضهم ينتظر على املفرق كلمة السر من اخلارج أو حارة حريك، كما كان ينتظر كلمة الســر من البوريفاج وعنجر والشام".

ولفــت عضو تكتــل "لبنان القــوي" النائب جيمي جبور إلى أن "خيارنا املــر حاليا الورقة البيضــاء إلى حن وجود اســم جــدي فخيار زياد بــارود او غيــره لم نلجأ إليــه ألن حرق االســماء غير مطلوب في هــذه املرحلة"، داعيا "إلى التباحث في اســم لرئيــس جمهورية له صفة متثيلية معطاة له وصالحيات دستورية"، معتبرا "أن التنســيق والتواصل مع حزب الله موجود ولو هناك اختالف بوجهات النظر".

 ?? ?? جانب من جلسة للبرملان اللبناني
جانب من جلسة للبرملان اللبناني

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom