Al-Quds Al-Arabi

تركيا تطالب بتفهم أمريكي لعملية عسكرية محتملة ضد القوات الكردية

وزير الدفاع األمريكي لنظيره التركي: نعارض بقوة الهجوم شمال سوريا

-

عواصم - «القدس العربي» - وكاالت:

ما زالت العملية التركيــة احملتملة تلقى الكثير مــن املواقــف والردود بــن مؤيد وممانــع، فقد طالب وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الواليات املتحدة اخلميس بإبداء تفهم إزاء عملية عسكرية جديدة قد تطلقها بــالده ضد القوات الطردية في سوريا، فيما كررت واشنطن "معارضتها القوية" ملثل هذه اخلطوة بشكل ال لبس فيه أمس.

وتهدد تركيا منذ شــهور بتنفيــذ توغل جديد في شمال ســوريا، وكثفت االســتعدا­دات خالل الشهر املاضي بعد هجوم دام بقنبلة في إسطنبول حملت مسلحن أكراد املســؤولي­ة عنه. وقال أكار لصحافيــن "طلبت الواليات املتحــدة منا إعادة التقييم. وأوضحنا لهم مواقفنا وشواغلنا وطلبنا منهم الوفــاء بتعهداتهم. وأكدنا أنه ينبغي عليهم فهمنا". وأضاف أن تركيا طلبــت أيضا من الدول احلليفة التــي لها وجود عســكري في ســوريا عدم الســماح للميليشــي­ات احمللية برفع أعالمها واســتخدام زيهــا العســكري. وقــال "نذكرهم

بضرورة إبعاد اإلرهابيــ­ن عنهم، ويتعن عليهم في النهاية قطع عالقاتهم مع املنظمات اإلرهابية".

وتقود وحدات حماية الشــعب الكردية قوات ســوريا الدميقراطي­ــة املتحالفــ­ة مــع الواليات املتحــدة. وتعتبر تركيــا وحــدات احلماية هي اجلناح الســوري حلزب العمال الكردســتا­ني، وتصنفهمــا منظمتن إرهابيتــن. وحزب العمال الكردســتا­ني مصنف "منظمــة إرهابية" لدى كل من الواليات املتحدة واالحتــاد األوروبي. ونفى حزب العمال وقوات سوريا الدميقراطي­ة صلتهما بالتفجير الذي وقع في 13 نوفمبر تشرين الثاني بشارع مزدحم للمشاة في إسطنبول.

وأعربت الواليات املتحدة عن قلقها إزاء هجوم تركي بري جديد محتمل في شــمال سوريا خشية "أن يهدد ذلك ســالمة األمريكيــ­ن الذين يعملون مع شركاء أكراد حملاربة ميليشــيا تنظيم الدولة اإلرهابية (داعش)". وأبلغ وزير الدفاع األمريكي لويد أوســن أمــس نظيره التركــي "مبعارضته القوية" ألي عملية عســكرية تركيــة جديدة في ســوريا، وعبــر عن قلقــه إزاء تصاعــد الوضع

في البالد. وأعرب أوســن، متحدثــا إلى نظيره التركي خلوصــي أكار، عن معارضته الشــديدة لعملية تركية جديدة، حســبما أفــاد بيان صادر عن البنتاجون. وقال أوســن إن الغارات اجلوية األخيرة هددت بالفعل بشــكل مباشــر ســالمة األفراد األمريكين.

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اخلميس، حتييد اثنن ممن تصنفهــم إرهابين من تنظيم "واي بي جي/ بي كي كي" شمالي سوريا. جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، أكدت فيه أنه مت حتييدهما في منطقة عملية نبع الســالم شمالي سوريا. وقالت الــوزارة: "مت حتييد 2 مــن "واي بي جي/ بي كي كي" في منطقة نبع الســالم"، وشــددت "على أن مكافحة اإلرهاب واإلرهابين متواصلة بكل حزم وفعالية". ونفذت القــوات التركية بالتعاون مع اجليش الوطني الســوري عمليات عدة شــمالي ســوريا، ضد تنظيمي "داعــش" و"واي بي جي" (ذراع بي كــي كي). وطهرت عبر تلــك العمليات آالف الكيلومتــ­رات مــن اإلرهابيــ­ن، وأتاحت الفرصة آلالف السورين لعودة آمنة إلى مناطقهم.

 ?? ?? مقاتلون في اجليش الوطني السوري املتحالف مع تركيا على جبهة اعزاز شمال سوريا
مقاتلون في اجليش الوطني السوري املتحالف مع تركيا على جبهة اعزاز شمال سوريا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom