Al-Quds Al-Arabi

«ليزيكو»: «خمسة أسباب» تستحق ألجلها قطر وعاصمتها الدوحة الزيارة عالوة على املونديال

-

حتت عنوان: "خمســة أســباب للتوقف في الدوحة"، قالت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية، إنه عالو ًة على اجلــدل ا ُملثار حول املثليني والكحول وبطولــة بطولــة كأس العالم، فــإن دولة قطر وعاصمتهــا الدوحة تســتحق الزيــارة لهذه األسباب:

-1 هندسة عاصمتها املعمارية

مبجرد وصولك إلــى الدوحة، تقول "ليزيكو"، ستندهش من حداثة املدينة وهندستها املعمارية، بعــد أن مت حتويلهــا بالكامل في غضون عشــر ســنوات. حيث مت بنــاء ثمانية مالعــب خرافية ومذهلة مســتوحاة مــن ثقافة البلــد الحتضان مباريات كأس العالــم: ملعب البيت، حيث أقيمت املباراة االفتتاحية، بني على شــكل خيمة بدوية تقليدية، بينما يســتحضر تصميم ملعب لوسيل الذي سيحتضن املباراة النهائية على شكل وعاء نحاسي يقدمه القطريون مليئا بالتمر لضيوفهم. ويرمــز ملعــب 974 إلى رمــز هاتــف الدولة، إذ يتكــون من 974 حاوية ســيتم تفكيكهــا وإعادة اســتخدامه­ا بعد املنافسة. وال تقتصر هذه املباني االستثنائي­ة في الدوحة على املساحات الرياضية اجلديدة، توضح "ليزيكو"، مشيرة إلى مستشفى الســدرة، الذي يوجد أمامه عمل هندســي ضخم ومذهل عبارة عــن رحلة معجــزة مكونة من 14 برونزية متثل منــو اجلنني في الرحم. يضاف إلى ذلك العديد من األبراج املهيبــة للزوار، مثل برج الدوحة على شــكل أنبوب فوالذي، أو برج شعلة الدوحة (أو برج أسباير) بارتفاع برج إيفل والذي يوجد في منتصفه حوض سباحة بارز.

-2 متاحفها املذهلة

وتوقفت "ليزيكــو" عند متحف قطر الوطني، الــذي مت افتتاحه في عام 2019 مــن قبل األمير متيم بــن حمد آل ثانــي، والذي يشــكل حتفة معمارية حقيقيــة، ويتكون من أقــراص بارزة تشــكل وردة رمال عمالقة بحيث ميكن رؤيتها عنــد الهبوط في مطار حمــد الدولي. وخارجه، حمام سباحة عمالق مع 114 نافورة.

وبداخله، يسرد متحف قطر الوطني "القصة الوطنية": اجليولوجيا، ســكان القبائل، والدة املدن األولى… مع تركيباتــه وتقنياته املاهرة. يضاف إلى ذلك، متحف الفن اإلســالمي، الذي يســتحق أيضــا قضاء بضــع ســاعات داخله وحوله، حيث ميكن للزائرين في ظالم مدروس للغاية، اكتشــاف مجموعة كبيــرة من األعمال اإلســالمي­ة التي يعود تاريخها إلى ما بني القرن السابع والقرن التاسع عشر.

وســيكون متحف الشــيخ فيصل بن قاسم آل ثاني محــل إعجاب أيضا للزوار وســيروق ألطفالهــم، إذ يضــم مجموعــة مــن املقتنيات الشــخصية للشــيخ، مبا في ذلك ســيارات من اخلمســيني­ات وزوارق قدمية وأشــياء تتعلق باألميــرة أو صدام حســني، ســجاد ولوحات وأشــياء للعبادة مــن جميع األديــان، توضح الصحيفة الفرنسية.

-3 عمرانها احلديث جدا

مبجرد انتهاء كأس العالم، توضح "ليزيكو"، ستستعيد شوارع الدوحة هدوءها وستستعيد املدينة تنظيمها. في هــذه "املدينة الذكية" ذات الطموحات البيئية التي جتعلك تبتســم أحيانا -كما هو احلال عندما متشي في زقاق مكيف في الهواء الطلق- ليس لدى ناطحات السحاب ما حتسد عليه ناطحات الســحاب في نيويورك. ومع ذلك، فقد مت إنشــاء فقاعــات من الطبيعة فــي العديد من املناطــق. في حديقة أســباير، ميكنك الركض حول بحيرة صغيرة اصطناعية مثل التالل احمليطة. كما أن في الدوحة، تشــير "ليزيكو"، هناك العديد من األكشاك الهندية التي تقدم طعام الشــارع املمتاز، وشاباتي احملشوة أو أســياخ معطرة، باإلضافة إلى املطاعم التي تقدم املأكــوال­ت األجنبية، مثل مطعم ،Parisa

وهــو مطعــم إيراني يقــع في ســوق واقف، بديكــور مبهر وحلوم مشــوية لذيــذة مع أرز الزعفــران الرائع. في الطابــق األول من فندق ‪InterConti­nental The City‬ الواقع في احلــي التجاري، يقدم مطعــم Prime حلومه االســتثنا­ئية املطبوخة بإتقان من قبل طاٍه من جنــوب إفريقيــا. في متحف الفن اإلســالمي، ميكن للذواقة تناول العشــاء في مطعم Alain .Ducasse كمــا يقدم بار Buddha في فندق الريــدز الذي أعيــد تســميته B-Lounge

مأكوالت لذيذة مع إطالالت على البحر.

أما عن الفنادق، فاخليارات واسعة جدا، من املنشأة البسيطة جدا إلى الفخامة الفائقة، مثل فيرمونت ورافلــز الواقعني في أبراج كتارا على شكل سيوف قطرية تقليدية، مرورا بالعالمات التجارية الفندقية الكبرى األخرى.

-5 التنزه والتسوق

إذا اســتثنينا فتــرة الصيف احلــارة (من يونيو إلى ســبتمبر) ميكنك املشي في الدوحة، تقول "ليزيكو"؛ مضيفة أنه مــن ناحية أخرى، فإن منطقة كتارا مبســجدها اجلميل ومتاجرها الفاخرة، تفســح اجملال للتســوق. القطريون يشــربون الشــاي هناك في نهاية فترة ما بعد الظهر.

كما تنصح "ليزيكــو" زوار قطر بعدم تفويت فرصة التجول في سوق واقف املوجود في قاعة حديثة أعيد بناؤها في موقع السوق القدمي. فهو بال شــك واحد من أكثر األماكن متعة للتســوق وشــراء الصنوبر أو الفستق وشــرب الشاي وتناول كعكــة مصنوعة في املوقع في أكشــاك صغيرة.

 ?? ?? مشجعو فريق البرتغال في سوق «واقف» في الدوحة
مشجعو فريق البرتغال في سوق «واقف» في الدوحة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom