Al-Quds Al-Arabi

«ذي أثليتك»: النزاع الفلسطيني ـ اإلسرائيلي يطغى على كأس العالم 2022

- – من إبراهيم درويش:

نشــرت مجلــة "ذي أثليتــك" تقريــرا أعده أدم كرافتــون بعنوان "إســرائيل، فلســطني والتوتــرا­ت املتأججة في كأس العالم". وقال فيه إن فيديو على تويتر حظي بخمسة ماليني تعليق. وفي لقطة ظهرت صحافية إسرائيلي فــي كأس العالم بقطر وهــو يحاول احلديث مــع مشــجعيه تــردي العصابــة اليابانيــ­ة وسألت املرأة "أي قناة هذه؟" وعندما أخبرت أنها إسرائيلية رفعت يدها بالرفض ومشت.

وفي األيام األخيرة أصبحــت هذه اللقطة "ترند" علــى منصات التواصــل االجتماعي، ولقيــت منشــورات أالف إعــادة التغريــد واملشــارك­ات عندمــا يرفــض املشــجعون التواصــل والتعامــل مــع الصحافيــن­ي اإلســرائي­ليني. وفــي واحــدة مــن لقطــات الفيديــو، قــال مشــجع يرتــدي القميــص الســعودي لصحافي إسرائيلي "ال يوجد بلد اسمه إسرائيل، هناك بلد اسمه فلسطني".

«عداوة»

وفي مناســبة أخرى رفعــت مجموعة من املشــجعني املغاربة بشــاالتهم لصحافي قبل أن يعرفــوا أنــه إســرائيلي، ليعرضــوا عنه. وقالت اجمللة إن واحدا من أكثر اللقطات التي مت تداولها بشكل واســع كانت عندما حاول الصحافي راز شيشــنك مــن موقع "واي نت" الذي يعتبر واحدا من أهم املنابر اإلسرائيلي­ة على اإلنترنت التخفي كصحافي إكوادوري. وقــال إنه فعل هــذا من أجــل احلصول على فرصة للحديث مع مشــجع كــرة قدم عربي، وبعدمــا لقــي مــن العــداوة فــي احملــاوال­ت السابقة.

وبعد مبــاراة البرازيل حاول شيشــنك أن يتحدث مع بعض املشــجعني الذيــن يرتدون القميص البرازيلي في شــوارع الدوحة. وفي املباريــا­ت ارتــدى الكثير من مشــجعي الكرة العرب قمصان الفريق وكذا األرجنتني. وقال شيشنك "في إسرائيل كبرنا مع بيليه والفرق العظيمــة فــي الســبعينا­ت" و "رمبــا ارتكبت خطأ عندما حاولت تقدمي نفســي كصحافي من اإلكــوادو­ر، حتــى يتحدث معــي الناس. وكل مــا أردتــه تصريحــا منهم حــول اللعبة ولــم يكن مهمــا من أيــن جئــت". و "لكن بعد ثالثــة أو أربعة حوارات عــرف بعضهم أنني لســت من اإلكوادور وبــدأ الصــراخ والتفوا حولي وصــوروا هذا ووضعوه على منصات التواصل وأصبح منتشــرا وعندها عرفوني وبدأوا بالبحث عني".

ومت وضــع لقطــات أخــرى ملواجهــة مــع شيشــنك خــارج امللعب وجدال مع شــخص محلــي. وأخبــر أنــه لــم يعــد مرحبا بــه في قطــر. وأضاف الشــخص احمللــي قائال " كل واحــد يكره إســرائيل" وعليه حــزم حقائبه والرحيــل. ورد شيشــنك "إســرائيل لألبــد وسنبقى لألبد".

تساؤالت

وفي السنوات التي ســبقت مباريات كرة القدم تســاءل الكثيرون كيف ستتعامل قطر مــع الصحافة اإلســرائي­لية رغم عــدم وجود عالقات مــع إســرائيل، وعليها االلتــزام في الوقت نفسه بتعليمات الفيفا وهي الترحيب باجلميع. وقبل أســابيع من املباريات ســمح للطيران املباشــر من تل أبيب إلى قطر، وكما ســمحت احلكومــة القطرية للدبلوماسـ­ـيني اإلســرائي­ليني بتقدمي املســاعدة للمشجعني، وفتحت إذاعة "كان" اإلســرائي­لية اســتوديو لها في العاصمة القطرية. ولم يتأهل املنتخب اإلســرائي­لي للمباريات حيث جاء في املرتبة الثالثــة فــي مرحلــة التأهــل بعد اســكتلندا والدمنــار­ك. واملوقــف الرســمي القطري هو عدم التطبيع إال بعد قيام الدولة الفلسطينية، وحاول مشجعو الفريق القطري منح حضور لفلســطني داخل املالعب من خالل رفع العلم الفلسطيني والرايات الفلسطينية.

وقبل مباراة قطر مع السنغال يوم اجلمعة والتــي انتهت بهزمية املنتخــب القطري 1-3 حتدثت "ذي أثليتك" مع نــور، 27 عاما، وهي فلســطينية ولدت في الدوحــة، ولكنها تقدم نفسها كفلســطيني­ة ألن عائلتها أجبرت على الرحيــل فــي الســتينيا­ت "كان علــى جدتي املشــي عندمــا أجبــرت علــى تــرك منزلهــا، وجــاءوا إلــى األردن ثــم الدوحــة" و "هناك الكثيــر من األعــالم ألن هذه القضيــة ال متثل مــن الفلســطين­يني فقــط، ولكــن مــن معظــم العــرب. ومــا يجــري فــي فلســطني، فنحن جميعا مسؤولون عنه وعن التوعية به ونشر الرســالة حول ما يجري إلخواننا وأخواتنا. إنــه عن كل العرب واملســلمن­ي، وترى األعالم فــي كل مــكان". و "هو أمر فــي قلبي وعندما اكتشــفت مــا يجــري، ومــن الواجــب نشــر التوعية ومنح صوت ملن ليس لهم صوت وملن يتعرضــون للتمييز كل يوم. وهــو عن الظلم، ومن املهم منح صوت لتلــك األحداث وإخبار الناس عنها".

حتذيرات

وقبــل أســبوع حــذرت األمم املتحــدة من وصول النزاع اإلســرائي­لي- الفلسطيني إلى "درجة الغليان". وقتلت القوات اإلســرائي­لية خمسة فلسطينيني ما بني الثالثاء واألربعاء، فيمــا ذكــرت بي بــي ســي أن أكثر مــن 140 فلســطينيا قتلوا منذ بداية العام احلالي و03 إسرائيليًاً جراء هجمات نفذها فلسطينيون. كل هــذا يأتــي علــى خلفيــة النــزاع الطويل واتهــام منظمــات حقوقية مثل "أمنيســتي" انترناشــو­نال مبمارســة الفصــل العنصري ضــد الفلســطين­يني. واتهمــت هيومــان رايتــس ووتــش إســرائيل بارتــكاب جرائم ضــد اإلنســاني­ة. ويعتبر من أكثــر النزاعات املشــحونة فــي العالــم، ومتيــزت العشــرة أيــام االولى في قطــر بظهور هــذه التوترات وانعكاسها على املباريات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom