Al-Quds Al-Arabi

ليفني: يالزمني وجع وأنا أرى إسرائيل اجلديدة تتشّكل اآلن

حّذرت من فقدان اإلسرائيلي­ني قيمهم ومن مواصلة االتكاء على «خطاب الضحية»

-

تواصل بعض األوساط اإلســرائي­لية التعبير عن قلقها مــن تبعات تشــكيل حكومــة بنيامني نتنياهو السادســة مبشــاركة جهات صهيونية فاشــية وظالميــة علــى احلقــوق االجتماعية والفرديــة، وعلى مســتقبل إســرائيل وهويتها وتعقيد الصراع مع الشعب الفلسطيني.

وفي هــذا الســياق تقــول وزيــرة خارجية االحتالل الســابقة تســيبي ليفنــي (خرجت من حزب «الليكود» مع أرئيل شــارون وإيهود أوملرت وانضمت معهما حلزب «كادميــا» عام )2004 إنها تعرف أن كلمات كثيرة قيلت منذ شــاهدنا جنديا فــي اخلليل يضــرب مواطنا إســرائيلي­ا وجنديا آخر يشتم بفظاظة مواطنني إسرائيليني يساريني وينقض عليهــم بالتهديد والوعيــد منذرا بقدوم الوزير ايتمار بن غفير الذي ســيؤدب اليساريني والعــرب). كما تقول في منشــور علــى صفحتها إنهــا كالكثير من اإلســرائي­ليني تلقــت لكمة في بطنها وإن الوجــع غير عابر ألن القصة ليســت موضعية، وتتابع «هذه املــرة تلقينا في وجوهنا صورة إســرائيل املتشــكلة في هذه األيام وحالة التســميم ضد اليســارين­ي، والكراهية، واعتبار اخملتلفني بالرأي خونــة ومتعاونني مع العدو، قد تسللت واستوطنت في قلوب الكثيرين ولم يعبر عنها فقــط في أمناط التصويت خــالل انتخابات الكنيست اخلامسة والعشرين».

وفي تصريح غير مســبوق في مسيرتها تقول تسيبي ليفني عن تصاعد العنصرية في إسرائيل إن «تعامل قسم من اإلسرائيلي­ني مع الفلسطينين­ي بالبلطجــة، والفوقية العرقيــة املتمثلة مبعادلة أســياد مقابــل عبيــد كل ذلــك اتســع وانتحى نحــو الداخل حيث يتــم التعامل هكــذا أيضا مع اإلسرائيلي­ني ممن يفكرون بشكل مغاير».

وتتساءل في منشورها وماذا مع اجليش؟ عن ذلك تقول «جلانب الوظيفــة املهمة للجيش الذي يحارب ضمن حروب إســرائيل ويواجه اإلرهاب فإنه يقوم بدور الشرطة وإدارة شؤون األراضي الفلسطينية «التي متسك بها إسرائيل منذ .»1967

تســيبي ليفني التي قادت حــزب «كادميا» في انتخابات 2013 وكادت أن تشــكل حكومة بعدما جتاوز عدد نــواب حزبها عدد نــواب «الليكود» برئاســة نتنياهو تشــير إلى أن الفوقية من نوع «أنا أقّرر وأنت تنّفذ ما أريد» التي يقوم بها اجليش مقابل مواطنني في منطقة عســكرية تترجم اليوم لفعاليات منظمة تقوم بها احلكومة اجلديدة مقابل كل املواطنني في إســرائيل من خالل تشــريعات جديدة ومــن دون منظمات كابحــة مثل محكمة العدل العليا ومن دون صحافة حرة.

وتتابع ليفني: «أعرف أن كلمة «احتالل» تدفع الكثيرين إلغالق األذنني وهكذا شــعرت أنا طيلة ســنوات كثيرة ولكن إذا ال نحســن النظر للواقع القائم اليوم وإذا ال ندرك مــا يفعل هذا الواقع لنا كمجتمع ودولة وماذا يفعل لنجنودنا وأوالدنا لن نقوى على اإلصالح أبدا».

ليفني التي تولت ملف املفاوضات مع الســلطة الفلسطينية مقابل الدكتور الراحل صائب عريقات في فتــرة واليــة إيهــود أوملرت تخلــص للقول محــذرة وبحــذر: «وحيال الصراع اإلســرائي­لي ـ الفلســطين­ي «إذا ما بقينا ننطوي على أنفســنا ونواصل القول لبعضنــا البعض إننا ضحايا ألن العرب هم من كانوا قد بدأوا سنبقى نقدم ضحايا جراء «اإلرهاب» لكن الســؤال هــو ليس من كان البــادئ بل هو كيــف نصحح الواقــع رغم كونه مركبا مثلما هو السؤال كيف ال نفقد في الطريق كل منظومة قيمنا».

وكان حزبا الليكود ونوعام املتشــدد برئاسة املستوطن آفي معوز قد توصال إلى اتفاق بينهما، يتولى مبوجبه ممثل احلزب في الكنيســت معوز املســؤولي­ة عن وحدة التعاون املتعدد اجملاالت، والتــي تهتم بالعالقــة بني احلكومــة ومنظمات اجملتمع املدني.

وحدة مهنية

وأقيمت وحــدة التعاون املتعــدد اجملاالت في أيام حكومة أوملرت كوحدة مهنية وغير سياسية، وكانت املســؤولة عن التعاون بني احلكومة وبني منظمات اجملتمع املدني، وقطاع األعمال واملنظمات التطوعيــة وهــي موجــودة في ديوان رئاســة احلكومــة ويعمل فيها عدد محــدود من املوظفني، وعملت طوال أعوام من دون تدخالت سياسية.

ووفقــًا لالتفاق املوّقــع بني الليكــود وحزب نوعام، ســيتم إنشــاء دائــرة للهويــة القومية اليهودية برئاســة معوز شــخصيا، كما سيكون معوز مســؤوال عن منظمة «ناتيــف» التي تتولى دراسة حق الهجرة لليهود من االحتاد السوفييتي سابقا.

وفي الســياق قال بيني غانتــس وزير جيش االحتالل املنتهية واليته فــي مقابلة وداعية: «لن أنضم إلــى نتنياهو، لكن إذا تعرضت إســرائيل خلطــر داهــم، فســأخدم الدولــة». وأضاف أن االتفاقيات االئتالفية التي يعتزم الليكود توقيعها مع حزبي «الصهيونيــ­ة الدينية» و«قوة يهودية» من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد األوضاع األمنية.

وأعلــن رئيس حتالف «املعســكر الرســمي» في ســياق كلمة ألقاهــا الليلة قبــل املاضية أمام املؤمتر الســنوي لألمن القومــي والدميقراط­ية، املنعقد في القدس بدعوة من «املعهد اإلســرائي­لي للدميقراطي­ة»، أن نقل املسؤولية عن وحدة حرس

احلدود في الضفة الغربية من اجليش إلى املرشح ملنصب وزير األمن القومي، رئيس «قوة يهودية» إيتمــار بــن غفيــر، وإخضــاع «اإلدارة املدنية» التابعة جليش االحتــالل لوزارة املال التي يتوقع أن يتوالها رئيس «الصهيونية الدينية» بتسلئيل سموتريتش، من شأنه أن يساعد أعداء إسرائيل، وأن يشــكل خطرا على اجلنود اإلســرائي­ليني في احملاكم الدولية، ألن كثيرين ســيرون أن ذلك هو مبثابة بداية فرض ســيادة إسرائيلية في الضفة الغربيــة. كمــا قال غانتــس محــذرا: «يبدو من املفاوضــا­ت االئتالفية احلالية أنهــم ال يرتكبون فقــط أخطاء ذات داللة سياســية خ ِطــرة، وإمنا أيضًا أخطاء ســتؤدي إلى مّس جوهري باألمن، وقد تكلف حياة بشــر». واعتبــر أن الدوس على املستوى املهني وسحب صالحيات منه وااللتفاف على رئيس هيئــة األركان العامــة والقائد العام للشــرطة وصفة أكيــدة الســتهداف األمن وكبار الضباط.

ميليشيات بن غفير

ووصــف غانتــس مطالبــة بــن غفيــر بنقل املســؤولي­ة عن شــرطة حرس احلدود في الضفة الغربية إلى مســؤوليته، بأنها نابعة من عدم فهم في أحســن األحوال، ومن نية إقامة ميليشــيات لنب غفير في أســوئها. وأكد أن اتفاقيات كهذه قد تؤدي في نهاية األمر إلى وقف التنســيق األمني مع الفلســطين­يني، ودعا نتنياهو إلى االمتناع عن خطوات كهذه، التــي وصفها بأنهــا عمل عدائي عسكري وســلطوي. وأعرب عن خشيته من املس بـ « قيم اجليش اإلســرائي­لي» بســبب دعوة بن غفير واليمني املتطرف إلى تسهيل تعليمات إطالق النار على الفلسطينين­ي.

وقال إن هذه الدعوة صادرة عن سياسيني لم يوجدوا دقيقة واحدة في ميدان القتال، وال توجد لديهم أدنى خبرة في املوضوع.

وكان رئيس حكومة االحتــالل املنتهية واليته يائير لبيد قد ألقى كلمة في املؤمتر نفســه قال فيها إن نتنياهو يعتزم حتديــد هوية املدعي العام في محاكمته وهويــة القضاة الذين ســينظرون في طلب االستئناف الذي ســيقدمه، كما أن نتنياهو يؤيد ســن قانون مينــع تقدمي لوائــح اتهام ضد رئيــس حكومة، لكونه رئيــس احلكومة الذي مت تقدمي لوائح اتهام ضــده، ووصف ذلك بأنه عمل جنائي. وأضاف لبيد: «إننا مصرون على مكافحة ذلك. نحن هنا، ليــس فقط من أجل دفع الضرائب وإرسال أوالدنا إلى اجليش».

احتمال التحالف مع نتنياهو

وعندما ســئل غانتس خــالل حديث صحافي عما إذا كان ســيعود إلى حكومة برئاسة نتنياهو إلنقاذهــا مــن املتطرفــن­ي فيهــا، أجاب فــي نقد بالتلميح لشــريكه لبيد: «كال، شــعب إســرائيل اختار واجملتمع اإلســرائي­لي اختار. نتنياهو كان واعيا، واآلخرون لم يفعلوا ما كان يجب عليهم أن يفعلوه. هذه هي النتيجة، وعلينا التعايش معها، سنواجه، ونخدم اجلمهور من موقع املعارضة.»

وعندما ُسئل عن الشيء األساسي الذي لم تُقم به وزارة األمــن، رأى غانتس أن الوزارة لم تدفع قدما مبخطط اخلدمة العســكرية للجميع بصورة كافيــة، واليوم يجــري جتنيــد 05٪ من الذين يجب أن يتجندوا في اجليش اإلسرائيلي. وتابع: «ال ميكن االستمرار بهذا العدد، كما ال ميكن إعطاء

مكان أكبر خلدمة اليهود احلريدمي وغير اليهود من املسلمني واملسيحيني.» وعن اخلطأ الذي ارتكبته أحزاب الوسط ـ اليســار في احلملة االنتخابية األخيــرة، قال: «مــا زلنا نتعلم دروســا من هذه احلملة. مع األســف، ما دام اليســار لــم يتوحد، فإن أحزابه لن تتمكن من جتاوز نســبة احلسم، واألغلبية التي حصل عليهــا نتنياهو هي نتيجة لذلك. للمعسكر الرسمي سياســته ونهجه، وهو ســيعمل كمعارضة من جهة، وكحزب مسؤول من جهة أخرى.

جنود يحبون بن غفير

وفي ســياق متصل أوضح الباحث اإلسرائيلي ياغيل ليفــي أن اجلنود يحبــون ايتمار بن غفير وأن اثنني من كل عشــرة جنــود صوتوا له، وهم بذلك صوتوا لنهجه أيضا. وبسبب هذه الظاهرة وظواهــر العنف التي تصدر عــن اجلنود عموما، التــي كان آخرها اعتداء جندي فــي اخلليل على ناشط يســاري، ميكن تبني وجهة النظر السائدة لــدى اليســار الصهيوني، التــي تصنف اجلنود بصورة منطية، بهدف تصويرهم كداعمني حلركة الكاهانية نســبة الى الفاشــي العنصــري مائير كاهانا.

ويقول إن هناك وجهات نظر أكثر محافظة تلقي التهمة على وسائل التواصل االجتماعي، كما فعل اجليش بعــد قضية اجلندي إليئــور آزاريا الذي أعدم شابا فلســطينيا من اخلليل وهو جريح قبل ســنوات. الفتا الى أن هناك مــن يرى في اجليش انعكاسا للمجتمع اإلسرائيلي، حسب وجهة نظر املعهد اإلسرائيلي للدميقراطي­ة.

ويضيف «هــذه املواقف تتجاهــل االجتاهات العميقة داخل اجليش. فكما ادعيت بعد العاصفة التــي جرت فــي أعقاب مــوت اجلنــدي بارئيل شــموئيلي على حــدود غــزة خالل شــهر آب/ أغســطس ،2021 هناك احتجاجــات في اجليش تقوم بها الفئــات املهمشــة اجتماعيــًا وثقافيًا. هم يرســلون أبناءهــم إلى اجليش ويشــعرون باإلحبــاط مــن اخلدمة التــي تبدو أنهــا ال تنال التقدير: أعمال شــرطة قذرة ال متنح من يقوم بها أي تقدير، وال تبني أســطورة البطولة، وال حتقق أي إجنازات كبيــرة، إمنا هدفها فقط احلفاظ على الوضــع القائم. لذلــك، حتتج هــذه الفئات ضد قواعد الثقافة العامة للجيش الرسمي. موضحا أن كل هجوم هو فشــل يلصق اليمني التهمة باجليش وقياداته السياســية، لكن في الوقت نفسه، يتم التعامل مع كل هجوم على أنه فشل للجنود.

ويتابع»اجلنــود بدورهم، والكثيــر منهم من الفئات املهمشــة، يرون كيف تفتــح الطريق أمام أبنــاء الطبقات امليســورة اقتصاديــا للوحدات التكنولوجي­ــة، التــي حتولــت إلــى رمز جيش التكنولوجي­ــا العالية الدقة، الــذي طوره رئيس هيئة األركان احلالي أفيف كوخافي. وهم يلتقون ممثلــي هــذه اجملموعات كـ»نشــطاء يســار»، يراقبون عملهم».

منوها أنه يتم تسريح هؤالء اجلنود إلى سوق عمل قاس، مــن دون أن يراكموا معرفة مهنية ذات قيمــة خالل خدمتهــم العســكرية، خدمة تفرض عليهــم املواجهة من أجــل شــروط مالئمة وهم يتهمون السياســين­ي بتعريــض حياتهم للخطر من خالل أوامــر تكبل أيديهم في قواعد فتح النار، حتى لــو كانت هــذه القواعد متســاهلة. كما أن التغطية اإلعالمية الواسعة التي ترافق سقوط كل جندي خالل العمليات توضح من أين أتى هؤالء: أغلبيتهم العظمى ليســت من الفئــات العلمانية امليسورة،

وهكــذا يتم صــوغ هويتهــم التــي تثور ضد ثقافــة اجليــش. ويضيف»ثــم جاء بــن غفير، شــرقي ومتدين، يشــبه الكثيرين مــن اجلنود. ألول مرة، يرون سياســيا يتفهم أزمتهم، ويطالب بالدفاع عنهم أمام السياســين­ي الذين «يتركونهم وحدهــم»، ومينحهم حصانة، حتــى لو أخطأوا. بن غفير يعاملهم على أنهم أبطال مقيدين، مينعهم السياســيو­ن من االنتصار. يتكلم معهم بلغتهم، وليس باللغة املعقدة االســتعال­ئية التي يتحدث فيها ضباطهم، لغة النخب الرسمية.

الوحش ينتفض على صاحبه

وضمن تفسيره لظاهرة تصاعد جرائم اجليش وانتهاكاتـ­ـه يقــول إن بن غفير يطلــق على عمل الشــرطة التي يقوم بها أصحاب الياقات الزرقاء ـ الطبقات املهمشــة، اســم «مهمة قومية»، وهي بعيدة كل البعد عن بقايا لغة «معارضة االحتالل» التي يتحدث بها اليسار الصهيوني، أو على األقل مطالباته باحتالل أخالقي على حســاب اجلنود. ويضيف»فجــأة، يــرى اجلنــود أن مهمتهم لها معنى، ويرفعون رؤوســهم. اســتعمال العنف لم يعد يتناقــض مع «قَيم اجليش»، إمنــا بات يعّبر عما يرمز إليه اجليــش. إدانة اجلنود ومحاوالت نزع الشرعية عن بن غفير وحزبه ستعمق شعور هؤالء اجلنود باالغتراب».

ويخلص ليفي للقول»ال يوجد دواء ســحري، باستثناء إيقاف ما تقوم به الدولة منذ تأسيسها: وضع الطبقات املهمشــة في اجملتمــع في مواجهة الفلســطين­يني في الضفة الغربيــة، أو املواطنني اإلســرائي­ليني. تنميــة العدوانيــ­ة التــي كانت ضرورية، بهدف تنميــة الروح القتالية بعد حرب ،1948 تتحول، تدريجيا، إلى وحش ينتفض على صاحبه، لدرجة اخلوف من تغيير نظام احلكم».

 ?? ?? تسيبي ليفني
تسيبي ليفني

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom