Al-Quds Al-Arabi

الصحافي حسان بوراس يغادر السجن ومسؤول حقوقي أممي يزور اجلزائر

-

عرفــت محاكمــة الصحافــي واحلقوقي اجلزائري حســان بوراس نهاية سعيدة بعد قرار اإلفراج عنــه رغم إدانته مبدة ســنتني ســجنا نصفها موقوف النفاذ. يأتي ذلك، في وقت حل مســؤول عــن املفوضية الســامية حلقوق اإلنســان باجلزائر، فــي زيارة التقى فيها مســؤولني رســميني وشــخصيات من املعارضة واجملتمع املدني.

بعــد محاكمة اســتمرت لســاعات، أدانت محكمة اجلنايات االبتدائيـ­ـة بالدار البيضاء باجلزائــر العاصمــة، األربعــاء، الصحافي حسان بوراس بســنتني ســجنا منهما سنة موقوفة النفاذ، وهو مــا مكنه من اخلروج من السجن كونه استنفد مدة العقوبة خالل فترة احلبس املؤقت الذي مكث فيه أكثر من سنة.

وخــالل احملاكمــة، التمس النائــب العام عقوبة 15 ســنة ســجنًا نافذًا في حق حسان بــوراس، واعتبــر أن التهم ثابتــة في حقه اســتنادا لوقائع امللف. لكن هيئة احملكمة كان لها رأي آخر، فقد بــرأت في حكمها الصحافي من التهــم األثقل، وهــي اإلشــادة باألعمال اإلرهابية، وإدانته بتهمة إهانة هيئة نظامية، ونشر أخبار كاذبة.

وفور صدور احلكم، هرعت عائلة الصحافي وأصدقاؤه واملســاند­ون لقضيتــه، النتظار خروجه عند باب الســجن. وظهــرت والدة حســان بوراس وهي تعانقه بحرارة وتقول له إنها كانت تخشــى أن يغادر الســجن وال يجدها، في مشهد تفاعل معه بتأثر رواد مواقع التواصل.

وفــي احملاكمــة نفســها، توبع الناشــط السياســي مصطفى قيرة، الذي حتصل على البراءة من كل التهم، لكنه سيبقى في السجن ملتابعته في قضايا أخرى، في حني أدين غيابيا الدبلوماسي الســابق املقيم في لندن العربي زيطوط بـ 20 سنة سجنًا نافذًا مع تأييد األمر بالقبض عليه دوليا، وهو عضو حركة رشــاد التي تضعها الســلطة اجلزائريــ­ة على قائمة اإلرهاب.

وتوبــع املتهمون الثالثة فــي هذه القضية بجناية اإلشــادة بأعمال إرهابية وفقا للمادة 87 مكرر من قانــون العقوبات التي حوكم به معظم النشطاء مؤخرًا، كما توبعوا أيضًا بتهم جنحية، هي: إهانــة هيئة نظامية، والترويج عمدا ألخبار كاذبة.

وكان بوراس قد اعتقل في أيلول/ســبتمبر ،2021 وتعــرض بيته الــذي بوالية البيض غربي اجلزائر، للتفتيش ثم نقل إلى العاصمة ليعــرض على وكيــل اجلمهورية ثــم قاضي التحقيق مبحكمة ســيدي امحمــد الذي قرر إيداعه احلبس املؤقت.

وعانى هــذا الصحافــي املهتــم بالقضايا احلقوقية مــن املالحقات منذ فتــرة طويلة، إذ ســبق له دخول الســجن ســنة 2016 في قضايا تتعلق بإهانة رئيس اجلمهورية، وهو معروف بكشفه قضايا الفســاد واحملسوبية في التوظيف وغيرها من املســائل ذات الصلة بحقوق اإلنسان.

والقت قضية بوراس مســاندة من منظمة العفو الدولية التي عبرت في عدة بيانات عن رفضها لســجنه وطالبت باإلفراج عنه فورا، واعتبرت أن السلطات اجلزائرية استخدمت تهما غامضة الصياغة تتعلق باإلرهاب ملقاضاة الصحافيني والنشطاء. وأشارت املنظمة غير احلكومية الدولية عبر فرعها في اجلزائر، إلى أنه من الضروري حماية الصحافيني والسماح لهم بأداء عملهم دون عوائق.

وفي الساحة السياسية، عبر حزب العمال عن ارتياحه إلطالق سراح الصحافي ومناضل حقوق اإلنسان حسان بوراس، بعد 14 شهرا من الســجن. وقال في بيان له، إنه يعبر عن ســروره اللتحاق حســان بوراس ومعتقلني آخرين بذويهم، على الرغم من إدانته بعقوبة سنتني حبســا منهما ســنة دون نفاذ. وجدد حزب العمــال الــذي تقوده لويــزة حنون، نداءه ملواصلة املســار الــذي أدى إلى إطالق ســراح العديد من معتقلي الرأي، مطالبا مرة أخرى باإلفراج عن جميع املعتقلني السياسيني وسجناء الرأي.

ومنذ افتتــاح الدورة اجلنائيــة في بداية تشــرين األول/أكتوبــر، مت برمجــة نحو 30

ملــف جنايات في حــق أكثر من 100 ناشــط معتقل مت تبرئة غالبيتهــم أو إدانتهم بأحكام مخففة ســمحت لهم مبغادرة الســجن، وهو ما يؤكــد وفق بعض القــراءات وجود توجه نحو التهدئــة وطي ملف ما يعــرف مبعتقلي الرأي الذي بقي لســنوات مطلــب املعارضة واحلقوقيني األول.

وتتزامن أخبار مغادرة املعتقلني الســجن، مع زيارة محمد النســور رئيس قسم الشرق األوسط وشمال إفريقيا في املفوضية السامية حلقــوق اإلنســان، بدعــوة من الســلطات اجلزائرية، في محاولة لالنفتاح على الهيئات األمميــة احلقوقيــة، بعــد انتقــادات طالت اجلزائر لعدم استقبالها مقررين أمميني حول القضايا احلقوقية في الفترة األخيرة.

وكشــف حزب التجمــع من أجــل الثقافة والدميقراط­ية املعارض، عن مشــاركة رئيسه عثمان معــزوز بدعــوة مــن مفوضية األمم املتحدة الســامية حلقوق اإلنسان، في اللقاء مع الوفد الذي ترأســه محمد النسور رئيس قســم الشرق األوســط وشــمال إفريقيا في املفوضية، في مقــر األمم املتحــدة باجلزائر العاصمة.

ووفق بيان احلــزب، فقد أبدى معزوز قلقه حول الوضع فــي اجلزائر، مدينــا انتهاكات حقوق اإلنســان أمام ممثلي الهيئة. وأشــار رئيس التجمــع إلى ما وصفهــا باالعتداءا­ت املتعددة التــي تعرض لها حزبه، واالعتقاال­ت التعسفية وملف ســجناء الرأي، والتضييق على حرية التعبير، وحرية تكوين اجلمعيات والتجمع، وحقــوق املــرأة، وعقوبة اإلعدام واحلق فــي الصحــة، وانتهاكات الدســتور واملعاهــد­ات الدوليــة التــي صدقــت عليها اجلزائر، في مجال حقوق اإلنسان.

وينتظــر أن يســتمع املســؤول احلقوقي األممي إلــى وجهات نظــر مغايــرة من قبل املســؤولن­ي احلكوميني فــي ظل مــا تعتبره السلطات تقدما في اجملال احلقوقي بعد اعتماد الدستور اجلديد سنة ،2020 وهو ما دافع عنه وزير العدل رشــيد طبي خالل االســتعرا­ض الــدوري مللــف اجلزائر أمــام مجلس حقوق اإلنسان الدولي بجنيف مؤخرا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom