Al-Quds Al-Arabi

االحتاد األوروبي يدرس خفض سقف سعر برميل النفط الروسي إلى 60 دوالرا

-

■ بروكســل - د ب أ:قالت مصادر ُم َّط ِلعة أن دول االحتــاد األوروبــي تناقش خفض سقف األســعار املقترح للنفط اخلام الروسي إلى 60 دوالرا للبرميل بهدف تسهيل التوصل إلى اتفاق بني جميــع دول االحتاد ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في هذا الشأن.

وأشــارت وكالة بلومبرغ لألنباء إلى أن احملادثات بشــأن حتديد سقف أسعار النفط اخلام الروســي متعثرة منذ األسبوع املاضي على مســتوى االحتاد األوروبــي. وتطالب بولنــدا وجمهوريات البلطيــق األعضاء في االحتاد فرض سقف أســعار منخفض بهدف تشــديد الضغط على املوارد املالية لروسيا، حيث ترى أن الســقف احلالي املقترح ويبلغ 62 دوالرًا للبرميــل ســخي جدًا بالنســبة لروســيا، في حني تطالــب دول أخرى مثل اليونــان وغيرها من الدول التــي تعمل في شــحن ونقل النفط الروسي بســقف أعلى للســعر. وقالت املصادر أنــه لم يتضح حتى اآلن مــا إذا كانت جميع الــدول األعضاء في االحتاد األوروبي ومجموعة السبع موافقة على ســقف الـــ06 دوالرا للبرميل، في حني ميكن أن توافق أغلب الدول على هذا السقف إذا متت تلبية مطالب أخرى.

ودعا وزير خارجية إســتونيا أمس األول إلى تطبيق أقل سقف ممكن للسعر على النفط اخلام الروســي، في الوقت الــذي نفى فيه نظيــره الليتواني وجــود أي ضرورة ملحة للموافقة على سقف أســعار أعلى مما يجب، مع تصنيف الدولتني باعتبارهما أساسيتان في محادثات االحتاد األوروبي بشــأن سقف أســعار صادرات النفط اخلام الروسي املقرر تطبيقه اعتبارا من 5 كانون األول/ديســمبر املقبل.

وردا علــى ســؤال عما إذا كان ســعر 62 دوالر ًا للبرميل يعتبر مقبو ًال، وعما هو مقبول بالنســبة له، قــال وزير خارجية إســتونيا أورماس رينســالو للصحافيني أن الســعر يجب أن يكون منخفضا إلى أقصى حد ممكن،

مضيفا أن احلل يجب أن يسبب «أملا» لروسيا.

ومــن ناحيتــه، قــال جابرليــوس الندســبرغ­س وزير خاريجــة ليتوانيا «ال يوجــد أي ضغــط علينــا لكي نوافــق على حتديد السعر كما هو مقترح حاليًا»، مضيفًا أن سقف السعر املقترح يعتبر نظريا في ظل انخفاض أسعار النفط في السوق العاملية.

وقال «نحن نتحدث عن ســقف أسعار ال تصل إليه األسعار في السوق حالي ًا»، مشيرًا إلى أن روســيا تتكلــف حوالــي 20 دوالرا الســتخراج برميــل النفط، وســيكون على حكومتنا أن تشــرح ملواطنيها أنها مستعدة لترك 42 دوالرا في كل برميل نفط لروسيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom