Al-Quds Al-Arabi

زيادة حتويالت املغتربني العاملية %5 في 2022

-

■ واشــنطن - رويترز: قال البنك الدولي في وقت متأخر مســاء األربعاء أن التحويالت املالية من املغتربــن­ي إلى بلدانهم منخفضة ومتوســطة الدخل زادت بنحو خمســة في املئة إلى 626 مليار دوالر تقريبا في عام ،2022 فيما ميثل نحو نصف الزيادة املسجلة العام املاضي، وأنه من املتوقع أن تتباطأ الزيادة بشكل أكبر إلى نحو اثنني في املئة العام املقبل.

وتعتبر التحويالت مصدرًا حيويًا لدخل األسر في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، إذ تساعد في التخفيف من حدة الفقــر وتعزيز القدرة على الصمود فــي مواجهة أعباء احليــاة، إلى جانب حتسني معدالت التحاق األطفال باملدارس.

وقــال البنك الدولــي في أحدث بيــان له عن الهجرة والتنمية أن التحويالت املســجلة رسميا زادت فــي 2022 مع معــاودة فتــح االقتصادات املضيفة وزيادة التوظيف، وسط انحسار جائحة كوفيد-91، لكن ارتفاع األســعار أثر ســلبا على الدخل احلقيقي للمغتربني.

وجاء فــي التقريــر أن توقعات معــدل النمو القوي لعام 2022 كانت واضحة نظرا ألنها جاءت بعد زيادة 10.2 في املئة في عام .2021 ومن املتوقع أن تصــل تدفقات التحويالت العاملية، مبا في ذلك إلى االقتصادات املتقدمة، إلى 794 مليار دوالر في عام ،2022 حسبما جاء في التقرير.

ووفقــا للبنك، انعكــس ارتفاع قيمــة الروبل الروســي بعد بدء احلرب في أوكرانيا في صورة زيادة قيمة التحويالت اخلارجة من روســيا إلى آسيا الوســطى، عند احتســابها بالدوالر، بينما قلل ضعف اليورو من قيمة التحويالت إلى شمال أفريقيا وأماكــن أخرى. وقال أنه مــن املتوقع أن يتراجع منو التحويالت بشكل أكبر في عام 2023 مع استمرار تباطؤ منو الناجت احمللي اإلجمالي في البلدان ذات الدخل املرتفع.

وأوضح التقرير أن «مخاطــر الهبوط ما زالت كبيرة، مبا في ذلك مزيد مــن التدهور في احلرب في أوكرانيا وتقلب أســعار النفط وأسعار صرف العمالت وتراجــع أعمق من املتوقــع في البلدان الرئيسية ذات الدخل املرتفع».

وأضاف أنه مــن املتوقع أن تكــون الهند على رأس أكبر خمــس دول متلقية للتحويالت في عام 2022 برقم قياســي جديد قدره 100 مليار دوالر، تليها املكســيك بواقع 60 مليــار دوالر ثم الصني والفلبني ومصر.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom