Al-Quds Al-Arabi

«الهريسة التونسية» على قائمة التراث الالمادي لليونسكو

-

■ تونس - أ ف ب: أدرجت منظمة اليونســكو اخلميس «الهريسة التونسية» على قائمة التراث العاملي غير املادي، وذلك خالل االجتماع السابع عشــر للجنة املعنية باملنظمة الذي افتتح االثنني بالرباط.

ونشــرت املنظمة تغريدة تعلن فيها عن ضم «الهريسة: املعارف واملهارات واملمارســ­ات املطبخيــة واالجتماعي­ة»، على قائمة التراث الالمادي.

تعد الهريسة من الفلفل الذي يجفف في الشمس وتضاف اليــه البهارات وزيت الزيتون الــذي يحفظه ويخفض من حدة حرقته. وهي تقدم مع كل االطباق التونسية تقريبا.

وحســب وثيقــة التعريف التــي نشــرتها املنظمة فإن «الهريسة تعتبر عنصر هوّية لتراث الطهي الوطني، وعامًلا من عوامل التماســك االجتماعي». وتعتبر «عنصرا موحًدا لبلد بأكمله».

يــزرع الفلفل، املكون األساســي للهريســة، في مناطق عديدة في تونس منها القيروان وســيدي بوزيد (وســط) وباخلصوص في منطقة «الوطن القبلي» (شرق).

بدأت صلصة الهريسة تعتمد في بعض املطاعم الفرنسية كمقبالت أو يتم اضافتها كمكون في السندويتشا­ت وتسوق فــي علب في عدة دول أوروبية وعربية وتباع في سلســلة املتاجر العاملية.

وتعد التونسيات أنواعا عدة من الهريسة منها «هريسة عربي» و»هريسة دياري» و»هريسة ْمـَفـ ّورة» وغيرها.

تبــدأ عمليــة التحضير بتجفيــف الفلفل في الشــمس بتعليقه على واجهات املساكن، قبل أن يتم تقطيعه وقشره ثم غسله باملاء وجتفيفه. بعد ذلك يتم عجنه.

متثل صناعة الهريسة مصدر رزق للعديد من النساء في املناطق الريفية في تونس.

تعزز اتفاقيــة احلفاظ على التــراث الثقافي غير املادي التي اعتمدت في تشرين األول/أكتوبر 2003 وصدقت عليها 180 دولة، صون املعرفة واخلبرة الالزمتني للحرف اليدوية التقليدية.

تضم قائمة التراث الثقافي غير املادي للبشرية اآلن أكثر من 530 عنصًرا، 72 منها يعد احلفاظ عليها أمًرا ملًحا.

 ?? ?? من مهرجان الهريسة في تونس
من مهرجان الهريسة في تونس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom