Al-Quds Al-Arabi

الكشف عن مبنى جنائزي ضخم ومناذج من بورتريهات في موقع جرزا األثري في الفيوم املصرية

-

■ القاهــرة - د ب أ: جنحت البعثــة األثرية املصرية العاملة في جباية جــرزا في الفيوم، في الكشــف عن مبنى جنائزي ضخــم من العصرين البطلمــي والرومانــ­ي باإلضافــة إلــى عدد من النماذج من بورتريهات الفيوم، وذلك أثناء موسم احلفائر العاشر للبعثة خالل الشهر اجلاري.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري األمني العام للمجلس األعلى لآلثار، فــي بيان أصدرته وزارة السياحة واآلثار اخلميس، أن ما مت كشفه باملوقع يوضح التنوع واالختالف في دقة وجودة عملية التحنيط خــالل العصرين البطلمــي والروماني والتي تشير إلى املســتوى االقتصادي للمتوفي، وذلــك من التحنيــط عالي اجلــودة وصوال إلى الدفنات ذات الطابع البسيط.

ونوه إلى العثــور أيضا على متثــال نادر من التيراكوتـ­ـا للمعبــودة إيزيــس أفروديت بأحد الدفنــات داخل تابــوت خشــبي، باإلضافة إلى مجموعــة مــن الســجالت املصنوعة مــن ورق البردي املكتوب عليها كتابات باخلط الدميوطيقي واليونانــ­ي تشــير إلــى األوضــاع االجتماعية واالقتصادي­ة والدينية لساكني املنطقة خالل تلك الفترة.

وأشــار الدكتور عادل عكاشــة رئيس اإلدارة املركزية لآلثار املصرية مبصر الوســطى أن املبنى املكتشــف هو عبارة عن مبنى ضخــم مبني على طــراز البيــوت اجلنائزية ذو أرضيــة من املالط اجليري امللون واملزين ببالطات متبادلة األلوان، ويتقدمه من الناحية اجلنوبية سقيفة أعمدة عثر بداخلها على بقايا أربعة أعمدة، كما يؤدي املبنى إلى شارع ضيق خاص به.

وأضاف أنه مع تعــدد وتنوع القطــع األثرية التي كشفت عنها وســجلتها البعثة املصرية، تعد

بورتريهات املوميــاو­ات أو ما يعرف ببورتريهات الفيوم من أهم املكتشــفا­ت األثرية التي مت العثور عليها خالل املوســم احلالي، حيــث تعد النماذج املكتشــفة هي أول النماذج التــي مت العثور عليها منذ اكتشاف آخر بورتريهات عثر عليها بواسطة عالم اآلثار اإلجنليزي فلنــدرز بتري منذ أكثر من 115 عاما.

وقال الدكتور باســم جهاد املشرف على وحدة التدريــب املركزي ورئيــس البعثــة، إن البعثة جنحت أيضا في الكشــف عن عــدد من التوابيت اخملتلفة الطرز بعضها على الشكل اآلدمي وأخرى على الشكل اليوناني ذات سقف جملوني.

وأشــار إلى أن البعثة األثريــة املصرية بدأت أعمال احلفائر مبوقــع جرزا منذ عام 2016 ، حيث جنحت خالل تلك الفترة في الكشــف عن العديد من اللقى األثرية الثابتــة واملنقولة ،والتي متثل املالمح الرئيسية لهذا املوقع املتميز، والتي متثلت في العديد من املقابر التــي تعكس كال من التطور املعماري منذ القرن الثالث قبل امليالد وحتي نهايه القرن الثالث امليالدي، وكذلــك املزج في العمارة والقطــع األثرية بني احلضــارة املصرية القدمية، واليونانية، ومن تلك النماذج ســت مقابر ضخمة مبنية بالطوب اللنب متثل مقابر جماعية على طراز الكتاكومب.

يذكــر أن قرية جــرزا والتــي عرفــت بقرية فيالدلفيــ­ا في العصــر اليوناني قد مت إنشــاؤها في القرن الثالث قبل امليــالد كقرية مركزية ضمن مشــروع االســتصال­ح الزراعي الذي نفذه امللك بطلميوس الثاني (فيالدلفيوس) في إقليم الفيوم وذلك بهدف تأمني مصادر الغذاء للمملكة املصرية وكقرية ضمت بني جنابتها املصريني واليونانين­ي مما انعكس في الناجت احلضاري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom