Al-Quds Al-Arabi

غانا تسعى إلى رد الدين لألوروغواي... والبرتغال للصدارة أمام كوريا اجلنوبية

-

■ الدوحة- أ ف ب: يسعى املنتخب الغاني إلى رد الصــاع صاعني لألوروغــو­اي، عندما يالقيها اجلمعة في اجلولة الثالثة األخيرة من منافسات اجملموعة الثامنة ملونديال قطر في كرة القدم. فقد حرمــت األوروغواي غانا من إجناز تاريخي في نســخة جنوب إفريقيا عام 2010 عندما أطاحت بها من الدور ربع النهائي للمونديــا­ل اإلفريقــي بــركالت الترجيح في مبــاراة "شــهيرة" ال تزال خالــدة في األذهان بلمســة اليد "الشــيطاني­ة" املتعمــدة للمهاجم املشــاكس لويــس ســواريس فــي الثوانــي األخيــرة مــن الشــوط اإلضافي إلبعــاد كرة كانت في طريقها الى معانقة الشــباك. وقتها انبرى أســامواه جيــان للركلة لكنــه أهدرها، فاحتكــم املنتخبان الــى ركالت الترجيح التي ابتســمت للمنتخب االمريكــي اجلنوبي 2-4 وأوقفت احللــم الغاني بأن يصبح أو منتخب إفريقــي يصل دور األربعــة. ويدخل املنتخب الغانــي مواجهة اجلمعــة بأفضليــة احتالل املركــز الثاني برصيد ثالث نقاط مقابل نقطة واحــدة لألوروغواي صاحبــة املركز األخير. ويحتاج بطل القارة الســمراء أربع مرات إلى الفوز للحاق بالبرتغال املتصدرة بانتصارين متتاليــني، لكــن التعــادل قــد يكــون كافيــا أيضــا في حــال تعثــر كوريا اجلنوبيــة أمام سيليســاو القارة العجوز. أمــا األوروغواي، بطلــة العالم عامــي 1930 ،1950و فســتكون مطالبــة بالفوز مــن أجل التأهــل الن التعادل واخلســارة ســيلقيان بها خارج قطر. وشدد قائــد غانا مهاجم الســد القطري أنــدري أيو الالعــب الوحيد الــذي كان ضمن التشــكيلة التي خســرت أمــام األوروغواي عــام ،2010 على أنــه "ال يهــم احلديث عن ذلــك، يجب أن نحصل علــى النقاط كــي نتأهــل". وأضاف عقــب الفوز علــى كوريــا اجلنوبيــة 2-3 في اجلولة الثانية بعد اخلســارة بالنتيجة ذاتها امام البرتغال في اجلولة االولى: "لن نفكر في املاضي وسننتقل إلى املباراة املقبلة والتفكير في الدور املقبل هذا كل شــيء". وتابع "ليس

هناك أيام كثيرة اللتقــاط األنفاس ويجب أن نستعيد توازننا بشكل جيد وعدم االفراط في الثقة. نحــن نفكر في حظوظنا في بلوغ الدور الثانــي، خصوصــا وأن هناك نديــة صغيرة بيننا، لقد أخرجونا من مونديال 2010 ويجب أن نركــز على ذلك من أجل تعبئة اجلميع على هــدف واحد وهو الفوز ألنها مباراة حاســمة وسيكون هناك جهد كبير من جميع الالعبني". وأشــاد أيــو بالــروح املعنوية العاليــة داخل صفــوف املنتخب وذلــك يبدو مــن وصولهم ومغادرتهــ­م امللعــب بالرقص والغنــاء "نأتي الــى املباريــا­ت ونحن نغنــي ونغادرها كذلك وهذا ال يعني اننا ال نكون مركزين فهذه ثقافة عندنا وتســاعدنا على التركيــز كثيرا". وأملح جنل أسطورة كرة القدم الغانية عبيدي بيليه بنتائج املنتخبــا­ت اإلفريقية "فوز أي منتخب إفريقي جيد بالنسبة لنا فنحن نساند بعضنا البعض وســعداء وفخــورون بجميع النتائج اجليــدة، ســنبذل كل ما في وســعنا للتمثيل املشــرف. من جهته، أكد مــدرب األوروغواي دييغو ألونسو عقب اخلســارة أمام البرتغال :)2-رفص( "سنســعى الى الفــوز ضد غانا، وال شــك في ذلك. ســنقوم ببعض التعديالت في تنظيم الالعبــني والبحث عن األفضل لنا، هذا ما سنفعله". وأضاف "لدي ثقة كبيرة في العبي فريقي، املباراة املقبلة ســتكون صعبة، لكننا ســنحقق الفوز وســنتأهل. أمــام غانا، نتحدث عن التأهل أم عــدم التأهل. أنا متأكد مــن أنهم ســيحاولون التأهــل، ونحن كذلك. ســتكون مباراة حاســمة لكن ال عالقة لها مبا حدث قبل اثني عشر عاما".

وعــن غيــاب الفاعليــة الهجوميــة لالعب الوســط فيديريكــو فالفيردي خالفــا ألدائه مع ناديه ريــال مدريد، قال "ســدد كرة قوية المست القائم، لم يحالفه احلظ، كان بإمكانه التســجيل. إنه العب مهم بالنسبة لنا، عندما يلعب الفريق بشــكل أفضل، سيتألق كثيرا". وتخوض كوريا اجلنوبيــة وجنمها هيونغمــني ســون اختبــارًا صعبــًا أمــام البرتغال الضامنة للبطاقة األولى في اجملموعة بفوزين متتاليــني. وال متلــك رابعة نســخة 2002 على ارضهــا مــع اليابــان، مصيرهــا بــني يديهــا ويتعني عليهــا الفوز وانتظار نتيجة مناســبة لهــا بني غانــا واالوروغــ­واي النتــزاع املركز الثاني من ممثل القارة الســمراء. واســتهلت كوريــا اجلنوبيــة التــي تخــوض النهائيــا­ت

للمرة احلادية عشــرة في تاريخها، مشوارها بتعادل ســلبي ثمني أمام االوروغواي، لكنها سقطت أمام غانا 3-2 في اجلولة الثانية.

وتلعــب كوريا اجلنوبية املبــاراة في غياب مدربهــا البرتغالــ­ي باولو بينتــو لطرده عقب الصفــارة النهائية للمباراة ضد غانا، بســبب احتجاجــه علــى احلكــم اإلنكليــز­ي أنتوني تايلــور، لعــدم فســحه اجملــال لتنفيــذ ركلة ركنية فــي الثوانــي االخيرة مــن الوقت بدل الضائع. وحت ّســر املد ّرب املســاعد البرتغالي ســيرجيو كوشــتا على النتيجة "غير العادلة متامــا"، وقال "حتــى التعادل لم يكــن عادال. كنا نســتحق الفوز متاما لــذا ميكننا أن نكون فخوريــن جــدا مبا قمنا بــه. النتيجــة لم تكن عادلــة. ميكنكــم االعتمــاد علينا فــي املباراة املقبلــة". لكــن املهمــة لــن تكــون ســهلة امام البرتغــال الســاعية الــى ضمــان الصــدارة لتفادي مواجهــة البرازيل في ثمــن النهائي. وحتتــاج البرتغــال الى نقطة واحدة حلســم الصدارة، فيما تنتزعهــا غانا في حال فوزها على األوروغواي بهدفني وخسارة البرتغال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom