Al-Quds Al-Arabi

تعقيبا على مقال نزار بوحلية: من يريد حربا أخرى بني اجلزائر واملغرب؟

-

القوى الدولية

املغرب واجلزائر الوحيدان املســؤوال­ن عن الوضع احلالي دون نظرية املؤامرة الغربية ( أمريكا وأوروبا) واألجنبيــ­ة ( روســيا والصــني)…كل بلــد يتحمــل مســؤوليات­ه وخياراته االســترات­يجية في وقت السلم وفي وقت احلرب. بطبيعة احلــال دور القوى الدولية موجود لكن ليس حاسما.

القارة العجوز ما هو رأيك؟

سعد املغربي

ال أظن دولــة أوروبيــة واحدة تــرى مصلحة لها في حــرب ضروس بــني اجلزائر واملغرب، الســبب واضــح: جيوش رمبا بعشــرات اآلالف نحــو القارة العجوز، كيف سيتعاملون معها ؟ كارثة المثيل لها . لكن من سيستفيد من أزمات أو حرب كهذه؟ في الوقت احلالي رمبا قد تكون روســيا الباحثة عــن خلــق مشــاكل للغــرب ولــدول الناتــو لبعثرة أوراقهم في حرب أوكرانيا.

ســواء في املغرب أو فــي اجلزائــر، كل من يفكر مبنطــق احلرب بــني الدولتني فــي أيامنا هــذه فهو غبي، حروب الستينيات لم يعد لها أثر اليوم.

روســيا نفســها بقوتها * أظن * رئيســها الذي أشعل حربه على أوكرانيا رمبا يتمنى لو أنه ما فعل، ال يهم إن احتل أرض غيره، فهو فقط لن ينعم بالسلم أبدا وأي حياة تلك التي يتمناها الشعبان الشقيقان ألحفادهم وذريتهم ؟

فلتنســوا خطاب احلرب، وال حتــى التفكير فيه. بالســلم تزدهــر الشــعوب وال توجد أزمــة إال ولها حلها، الزمن وحده كفيل في إثمار عقالنية معامالت البعض .قيام حرب بني البلدين معناه هدم مقومات احليــاة فيهما، املالحظ لألحــداث القائمة اليوم بني تركيا واملنظمات الكردية في شــمال سوريا يشاهد أن األتــراك بدأوا بضرب آبار اســتخراج النفط التي يديرها األكراد.

فرضيــا * لو قامت حرب بــني اجلزائر واملغرب، وفي احلروب تسود فكرة واحدة وهي تكبيد العدو أكبر اخلسائر املمكنة.

الســؤال: هل ســتبقى صناعــة الغــاز والبترول ســاملة فــي اجلزائر مع العلــم أن مدخــوالت الدولة تقريبا كلها من هذا اجلانب ؟

احلال نفســه في املغــرب لكن رمبــا ليس بنفس القيمة واألهمية.

مقامرة ليس لها مثيل، الســلم وبناء املســتقبل ال شــيء أفضل منهما، فاحلياة ليســت إال مرة واحدة على هذه البســيطة واجلميع إلى غياهب النســيان، فما ذنب الراغبني أو القادمني إليها.

عبد الكرمي البيضاوي

اجلذوة املشتعلة

شــكرا لهذا الكاتب على هذه املســاهمة الفعالة التي رمبا ال تطفئ اجلذوة املشتعلة حتت الرماد لكن بتضافر جهود كتاب آخرين فإنه ال ريب أنهم سيطفئونها بإذن الله تعالى، ألنــه كل من الروس واألمريكان والغربيني مــن مصلحتهم أن تندلــع احلرب بني اإلخــوة املغاربة واجلزائرين­ي حتى نبقى دائما حتت رحمتهم.

وأننــي أناشــد كال مــن حــكام اجلزائــر واملغرب أن يفكــروا بعقولهــم قبــل عضالتهــم وليعلمــوا أننا إخــوة أحببنــا أم كرهنــا، وأن مــا يؤلم املغــرب يؤلم اجلزائر، وما يفرح املغــرب يفرح اجلزائر، والدليل أن اجلزائريني شــاركوا املغاربة فــي أفراحهم في كأس العالم.

دولة سلم إغالق احلدود

أحمد اجلزائري

يجب أن يعلم اجلميع أن املغرب دولة سلم وسالم ، وأنها تدافع عــن وحدتها الترابية (الصحراء املغربية) ولــن تتنازل عن حبة من رمالها الطاهرة حتى لو دفعنا أرواحنا كلنا ( 04مليون مغربي) في سبيلها. كرمي

على املغرب واجلزائر وقف التسليح بينهما لصالح التنمية !

الصحــراء الغربيــة مشــكلة دوليــة، فــال جتعلوها مشكلة إقليمية !!

الشــعبان اجلزائري واملغربي ضــد التصعيد وضد إغالق احلدود بينهما !!! الكروي داود- النرويج

شعب واحد

مــا يجمــع الشــعبني أكثــر ممــا يفرقهمــا، احلرب بينهما الرابح فيها خاســر، واملستفيد فرنسا وأمريكا و الــروس وخاصــة العــدو املشــترك الصهاينــة. أيكفــي أن نقــول ما قاله ســيد اخللق أجمعــني القاتل واملقتول في النار.

العلم الفلسطيني

تابالطي

الحظنــا في قطــر كيف وحدت فلســطني اجلماهير العربية. وصار حمل العلم الفلســطين­ي فخرا واعتزازا عنــد اجلميع . فهل شــاهدمت عربيا واحــدا يحمل راية جمهوريــة الصحراء. ملــاذا.. ألن فلســطني قضية أمة عادلــة، توحدنــا. بينما قضيــة الصحراء هــي قضية نظام فقــط تفرقنا وتهددنا جميعــا. كما أن كل العرب ضد احلرب بني الدولتني ويعتبر قيامها كارثة على كل األمة العربية.

سعدي املغربي

أو على الفاكس رقم +4420874189­02 (على ان ال تتجاوز الرسالة 150 كلمة) وسيكون امام الرسائل القصيرة كل الفرص للنشر اما الطويلة فنعتذر عن نشرها «االراء الواردة في هذه الصفحة ال تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom