Al-Quds Al-Arabi

إسبانيا ترصد 5 رسائل ملغومة بعد حادثة السفارة األوكرانية وتشديد األمن

-

■ مدريد رويترز: فكك خبراء املتفجرات رسالة ملغومة خامسة، أمــس اخلميس، مع تشــديد األمــن في إســبانيا ملواجهــة موجة من العبــوات الناســفة التي أرســلت ألهداف رفيعة املســتوى مــن بينها رئيس الوزراء وسفير أوكرانيا إلى مدريد.

وقال نائب وزير الداخلية للصحافيني إن املؤشرات األولية توحي بأن جميع العبوات اخلمس مرسلة من داخل إسبانيا.

وأضاف رافائيل بيريز، وزير الدولة املسؤول عن األمن إن العبوات املصنوعة يدويا أرسلت في طرود بنية اللون غير متفجرة، بل حتتوي على مســحوق قابل لالشتعال وســلك تفجير يشــعالن «ألسنة لهب

مفاجئة». وكانت الطرود موجهة لرؤساء اجلهات املرسلة إليها.

وقــال بيريــز إن إحــدى العبــوات اشــتعلت وأصابــت فــرد أمن بالســفارة األوكرانية في مدريد بينما أشــعل أفراد األمن ثالثة طرود أخرى في بيئة محكومة وتركت إحداها سليمة لفحصها.

ومضــى يقول: «يبــدو أنها جميعا مرســلة من داخــل البالد لكننا نســتند في هذا التخمــني إلى الفحص األولي بالعــني اجملردة دون أن يكــون لدينا بعد تقرير فني مســتفيض». وأضاف أن األمر ال يبدو أنه يســتدعي انعقاد اللجنة األمنية لتقييم احلاجة لرفع مستوى التهديد اإلرهابي في إســبانيا، وهو حاليا عند ثاني أعلى مستوى نتيجة بعد

هجمات ملتشــددين إســالميني في أنحاء أوروبا على مدار الســنوات العشر املاضية.

لكــن وزارة الداخليــة قالت في بيــان، إنها أمرت الشــرطة بتعزيز األمن حــول املباني العامة وفحص الطرود البريدية املســتلمة بعناية شــديدة. وقال مصدر قريب من التحقيق إنه في حني أن تلك العبوات مصنوعة يدويا فإنها «ليســت شــيئا ميكن ألي شــخص أن يصنعه» مضيفــا أن احملققــني يحاولــون حاليــا تتبع مصــدر محتويــات تلك الطرود. وقال مصدر قضائي إن احملكمة العليا اإلسبانية املتخصصة في قضايا اإلرهاب فتحت حتقيقا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom