Al-Quds Al-Arabi

تفويض أمريكي ملاكرون بامللف الرئاسي في لبنان... فهل يزور بيروت؟

ميقاتي يدعو مجلس الوزراء لالنعقاد وقيادي في التيار ينصحه بعدم االستفزاز الراعي ينتقد من الفاتيكان تعطيل االنتخاب... وجعجع يوجه رسالة إلى بري

-

بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

حضــر امللــف اللبنانــي باقتضاب فــي بيان القمة التي جمعت الرئيــس األمريكي جو بايدن والرئيس الفرنســي اميانويل ماكرون من خالل التأكيد أن "فرنســا والواليات املتحدة مصممتان على مواصلة اجلهود املشــتركة حلث قادة لبنان على انتخاب رئيس واملضي قدما في اإلصالحات احلاسمة" واإلشادة بترسيم احلدود البحرية بن لبنان وفلسطن احملتلة.

وأفيد بأن الواليات املتحــدة بعد االنتهاء من ملف الترســيم البحري منحت تفويضا للرئيس الفرنســي مبواصلــة املشــاورا­ت حــول امللف الرئاســي في لبنان، إذ من املعــروف أن باريس جتري مشــاورات مع عدد من األطراف اللبنانية حول انتخــاب الرئيس، مع عدم اســتبعاد قيام ماكــرون بزيارة إلــى بيروت بن عيــدي امليالد ورأس الســنة في خالل تفقده الكتيبة الفرنسية العاملة ضمن قــوات اليونيفيل في جنوب لبنان خــالل جولة فــي املنطقة تقوده إلــى األردن، إال أن البعض يســأل عن الترتيبــا­ت البروتوكول­ية لهذه الزيارة فــي غياب رئيــس للجمهورية في قصر بعبدا وإمكان عقد لقاءات ســريعة في قصر الصنوبر.

ويدعو البعض إلى عــدم املبالغة في التعويل كثيرا على التحرك اخلارجي وزيارة ماكرون إلى بيروت، ألن امللف اللبنانــي لم يعد يحتل أولوية بالنسبة إلى الدول الكبرى وخصوصا لواشنطن، االمر الــذي ال يعفي القوى السياســية واجمللس النيابي من مسؤولية انتخاب رئيس لبالدهم من خالل "لبننة" االســتحقا­ق والتركيــز على إيجاد االســم التوافقي الذي ميكن أن تتبنى ترشــيحه الكتل ويتمتع باملواصفات الســيادية واإلنقاذية واإلصالحية بعدما بــات البعض على قناعة بأن مرشح املعارضة النائب ميشــال معوض، حصل على أقصــى ما يســتطيع من أصــوات ولم يعد بإمكانه بلوغ سقف أعلى بعد ثماني جلسات.

رسالة البطريرك

ومن الفاتيكان حيث شرح البطريرك املاروني الكاردينال مار بشــارة بطرس الراعي ما يحيط باالســتحق­اق الرئاســي، وجه الراعي رســالة إلى معطلي جلســات انتخاب رئيس اجلمهورية،

وسأل: "ماذا يعني انكم تأتون إلى اجمللس النيابي ويتأمن النصاب ثم بعد الدورة االنتخابية االولى تغــادرون القاعة ويفقد النصــاب، فلو لم يتأمن هذا النصاب في الدورة االولــى "محلولة" ولكن مــا معنى أن تؤمنوا النصاب في اجللســة االولى وتغادرون في اجللسة الثانية؟". كما سأل الراعي في حديث إلى اذاعة "لبنــان احلر" "ملاذا تفعلون هكذا فقط برئيس اجلمهورية املســيحي املاروني فيما رئيس مجلس النواب ينتخب بجلسة واحدة ورئيس احلكومة يكلف فور انتهاء االستشــار­ات النيابيــة. كأنكــم تقولــون إنكم تســتطيعون االستغناء عن رئيس اجلمهورية".

بدوره، توّجه رئيس حــزب القّوات اللبنانية سمير جعجع برســالة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري جاء فيها “لطاملا كنا على خالف سياسي وهذا أمر طبيعي في النظام الدميقراطي، إال أننا لم نفقد في أي يوم مــن األيام املوّدة بيننا، وانطالقًا من هذه املودة أريد التوجــه للرئيس بري اليوم ألقول له إن املؤسسة الدستورية الوحيدة التي ال تزال فاعلة فــي الوقت الراهن هي مجلس النواب وهو رئيس هذه املؤسســة واملؤمتن على حســن سير عملها"، موضحا "صحيح أن هذا األمر مرتبط أيضا بالكتل النيابية إال أنه منوط بشكل أساسي بضابط إيقاع اجمللس الذي هو الرئيس بري".

وأضاف "دولة الرئيس، إن مجموع الكتل التي تقوم بتعطيــل االنتخابات الرئاســية معروفة، وهنا أشــدد على مســألة التعطيل ألن القضية لم تعد انسحابًا من جلسة وإمنا حت ّولت إلى تعطيل، وبالتالي تقع على كاهلك مسؤولية كبيرة باعتبار أنك مؤمتن على حســن سير مجلس النواب، ماذا وإال، ســيتم تعطيل هذه املؤسســة الدستورية بحكم تعطل انتخابات الرئاســة في الوقت الذي البــالد بأمس احلاجــة إلمتام هذا االســتحقا­ق الدستوري".

وتابــع "دولة الرئيــس بري، تقــع من صلب مســؤوليات­ك في الوقت الراهن أن تقوم في إطار التحضير جللســة اخلميس املقبل دعوة رؤساء الكتل النيابيــة التي تقوم بتعطيــل االنتخابات الرئاســية وأن تبلغهم بأنه ال ميكنهم االستمرار في التعطيل وإذا ما اســتمروا في ذلك في جلسة اخلميس املقبل فعندها ستتخذ التدابير واملواقف الالزمة في أن تخرج لتعلــن أن هناك كتال معينة تقوم بتعطيل انتخابات رئاسة اجلمهورية، ماذا وإال، كيــف ميكننا أن نفهم االســتمرا­ر في تعطل هذه االنتخابات بعد شهرين من املهلة الدستورية وشهر من الفراغ؟".

ورأى جعجع "أن البلد في حالة تدهور مستمر سببها غياب السلطة السياســية، في ظل الفراغ الرئاسي، لذا األعذار واحلجج الواهية بعدم قدرة مجلس النواب علــى انتخاب رئيس للجمهورية، لم تعد جتدي نفعا، ال بل استمرار هذا الواقع يدل على أن هذه املؤسسة الدستورية قد تعطلت، من هنا تقع مسؤولية عدم التعطيل على عاتق املؤمتن على حسن سيرها وهو الرئيس بري، انطالقا من هنا على كل فرد منا حتمل مســؤوليات­ه والتاريخ سيحاكم اجلميع كل بحسب أعماله".

«حق طبيعي»

واشــار إلى أن "هنــاك من يدعــي أن خروج النواب من اجللسة حق طبيعي لهم، وهذا صحيح في مكان ما باعتبار أنــه من حق أي نائب أو كتلة اخلروج من جلســة واحدة أو جلســتن أو ثالث إال أننــا اليوم وصلنــا إلى اجللســة الثامنة، لذا فهذا األمر لم يعد حقــًا طبيعيًا ألنه ليس من حق أي فريق تعطيــل انتخابات رئاســة اجلمهورية والعمليــة الدمقراطية برمتها حتت شــعار احلق الدميقراطـ­ـي باخلــروج مــن اجللســة". وختم مســتغربا "طــرح البعض التوافق فــي انتخاب رئيس جديد للبالد في الوقــت الذي ال يقوم بأي خطوة جدية في هذا االجتاه".

وبحســب بعض املعلومات هنــاك تداول على مستوى بعض القوى السياسية لتنظيم اعتصام أمام مجلــس النواب ليــًال نهارًا حتــى انتخاب رئيس للجمهورية مبا يطلق احلياة الدســتوري­ة ويخرج البلد من مراوحة التعطيل.

على صعيد سياسي آخر، كشف رئيس حكومة تصريف األعمــال جنيب ميقاتــي ل LBCI عن دعــوة مجلس الوزراء إلى االنعقــاد يوم االثنن املقبل في الســراي احلكومي للبحــث في حتديد الســقوف املاليــة للمستشــفي­ات واالســتمر­ار بتقــدمي اخلدمات للمرضى. غيــر أن هذه الدعوة ستثير غضب القوى املسيحية الرئيسية، وبدأت طالئعها بتغريدة للقيادي في التيار الوطني احلر النائب الســابق أمل ابو زيد الذي قال: "يبدو ان الرئيس ميقاتي بصدد االنقالب على تعهداته امام مجلس النواب بعدم دعــوة مجلس الوزراء إلى االنعقاد"ـ وأضاف "إن محــاوالت التذاكي ومنح حكومــة تصريــف االعمال صالحيــات ال متلكها يسبب اشــكاليات دســتورية وسياسية في غير اوانها وننصح ميقاتي باالقالع عن أي اســتفزاز أو ابتزاز".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom