Al-Quds Al-Arabi

إرث استيطاني كبير حتصل عليه حكومة اليمني املتطرفة ... آالف الوحدات السكنية وعشرات البؤر ملنع قيام دولة فلسطينية

بن غفير وسموتريتش يتنافسان على إرضاء جمهور املستوطنني

- من أشرف الهور:

تســتعد حكومة اليمني املتطرف في إســرائيل لتولي زمــام احلكم، وهي حتصل على تركة كبيرة مــن اإلرث االســتيطا­ني الذي خلفتــه احلكومة السابقة، مبا فيها مشاريع خطيرة وكبيرة تنتظر التنفيذ، بهــدف تقطيع أواصر الضفــة الغربية، ومنــع إقامة دولة فلســطينية مســتقلة مترابطة األوصال.

ومن املؤكــد أن تكرس هذه احلكومة التي تضم عددا من الوزراء الذين يقطنون في املستوطنات، كل جهودها لتنفيذ مشــاريع االســتيطا­ن وعدم إبطائهــا، وتوفيــر كل امليزانيــ­ات اخلاصة بها، لتكون واقعا علــى األرض، خالل الفترة القصيرة املقبلة.

مشاريع خطيرة

وســتتولى احلكومــة املقبلة تنفيذ مشــروع استيطاني خطير في منطقة «مطار قلنديا»، وذلك بعد ان قامت وزيرة الداخلية في حكومة تصريف األعمال أيليــت شــاكيد، بإنهاء جميــع املراحل التخطيطية الالزمــة إلقامة احلي االســتيطا­ني والتجاري الكبير على أراضي املطار الواقع شمال القدس احملتلة.

ووفقــا ملا كشــف فــإن اخملطط يحــوي نحو 9000 وحــدة ســكنية إلى جانــب مرافق جتارية مختلفة، وذلك على الرغم من التحفظات األمريكية والدولية املرتقبة.

كذلك تتطلــع احلكومــة اإلســرائي­لية املقبلة برئاســة بنيامني نتنياهــو، إلى شــرعنة البؤر االســتيطا­نية بالضفــة الغربية والتــي أقامتها املنظمة اإلرهابية «شــبيبة التالل»، حيث تقضي اخلطة مبصــادرة آالف الدومنات وهــي مبلكية خاصــة للفلســطين­يني، لتطوير البنــى التحتية وشــق الطرقات االســتيطا­نية، ورصد ميزانيات لتحديث وتطوير البؤر االستيطاني­ة.

وتأتــي اخلطــة في ســياق اتفــاق االئتالف احلكومي بني حزبي «الليكود» و «القوة اليهودية» بقيادة إيتمار بن غفير، حســب ما أفادت صحيفة «إسرائيل اليوم».

وحســب ما كشــف فإن االتفــاق املتبلور بني الطرفــني، ينص علــى زيادة عدد املســتوطن­ات ووضــع معاييــر جديــدة وتوســيع صالحيات «اإلدارة املدنيــة» للمصادقــة علــى األراضــي التي ســيتم تخصيصها لالســتيطا­ن والتوســع االستيطاني وتبيض البؤر االستيطاني­ة.

وسيكون من ضمن املشاريع تنفيذ عملية بناء 90 وحــدة اســتيطاني­ة في مدينــة اخلليل، التي يقطن إحدى مســتوطنات­ها ايتمار بن غفير، التي ســتوكل له وزارة األمن القومي، بعد سنوات من اجلمود، كما يأمل مســتوطنو اخلليل أن يحصلوا على موافقة من اإلدارة املدنية والقيادة السياسية للبناء في وسط مدينة اخلليل.

جاء ذلــك في وقت يتحضر فيه املســتوطن­ون ملشــاريع جديدة في باقي املناطق الفلســطين­ية، بعدما أعطت احملكمة العليا اإلســرائي­لية الضوء األخضر لتوسيع مستوطنة ”إفرات” على حساب أراضي املواطنني جنوب بيت حلم، بعد ان رفضت االلتماس املقدم ملنع توســيع املستوطنة بالسطو على 1200 دومن من أراضي الفلسطينين­ي.

ويرمي هذا اخملطط إلقامة مســتوطنة جديدة تضــم 7000 وحدة اســتيطاني­ة فــي بيت حلم، واألرض املســتهدف­ة فــي املنطقــة املعروفة أيضا باسم 2”، شرق جدار الفصل العنصري، حيث تقع املســتوطن­ة، التي يجري التخطيط إلقامتها على بعد كيلومترين شمال شرق مستوطنة ”افرات”، وتهدف إلــى مضاعفــة حجمها، ومن شــأن هذا اخملطط أن يقســم الضفة (على غــرار اخلطة في ،)E1 إلى مناطق في الشمال وفي اجلنوب.

كما أصدرت ســلطات االحتالل إجازة تخطيط ملســاحات مــن األراضي في محافظة ســلفيت مت االســتيال­ء عليهــا بإعالنهــا ”أراضــي دولة”، ومنحت ما تسمى باإلدارة املدنية أذونات تخطيط واســتخدام ألراض تابعــة لقريتي بديــا وكفر الديك في محافظة ســلفيت، تبلغ مســاحتها أكثر مــن 360 دومنا، وهو ما ميهد إلحلاقها باملشــاري­ع االســتيطا­نية، في ظل توجه االحتالل لشــرعنة البؤرة االســتيطا­نية ”تل شــحريت” املقامة في تلك املنطقة. وفي نابلس قامت سلطات االحتالل األسبوع املاضي بتحويل ما يقرب من 616 دومنا من أراضي قرى قريوت واللنب والساوية من أجل زيادة مناطق نفوذ مســتوطنة «عيلي»، وترافق ذلــك مع أصدار ســلطات االحتالل فــي القدس الشــرقية إخطــارات بهدم 37 محــال ومصلحة جتاريــة ومنزال في حي وادي اجلــوز لفائدة ما يسمى مبشــروع (وادي الســيليكو­ن) الذي مت اإلعالن عنه مطلع عــام ،2020 كأضخم مخطط استيطاني.

كذلك مت الكشف عن تسجيل مساحات وقسائم أراض في بيت صفافا والشــيخ جراح لعائالت يهودية وجمعيات اســتيطاني­ة ضمن مشــروع تسجيل وتسوية األراضي في القدس الشرقية، تزعم ســلطات االحتالل انها تعود إلسرائيلين­ي وجلمعيات يهودية، بهدف تســجيلها وإدخالها ضمن اخلطط الهيكلية للمشــاريع التوســعية االستيطاني­ة التي تنوي بلدية االحتالل تنفيذها ضمن مشــروع اســتيطاني لبنــاء093­1 وحدة اســتيطاني­ة على أراضي مطار القــدس قلنديا، وتوسيع املنطقة الصناعية عطروت.

وكانت ســلطات االحتالل قد شرعت بتوزيع إخطارات فــي منطقة بيت حنينا، تدعو أصحاب تلك األراضي الى إثبــات ملكيتهم لها، ومراجعة اجلهات اخملتصة فــي دولة االحتــالل، محذرة من يخالف ذلك بتســجيل هذه األراضي كأمالك متروكة، حيث يهدد هذا االمر باالســتيا­لء على أراض تعود ملئات العائــالت التي متلك أراضي ومنازل في هذه االحواض، وال متلك مســتندات ووثائــق، أو أن أحد أفراد أصحــاب احلق فيها خارج الوطن.

ويعتبر مشروع تسجيل وتسوية األراضي” مشروعا إسرائيليا استيطانيا يستهدف ما تبقى مــن أمالك فلســطينية بالقــدس، وأدى تطبيق املشــروع على حي الشــيخ جراح فــي ابريل/ نيسان املاضي، إلى تســجيل قسم من األراضي في اجلزء الشــرقي والغربي مــن احلي لفائدة يهود ادعوا ملكيتها قبل عام8491 دون أي إثبات او وثائق.

وبســبب الدعم الالمحدود الذي ســيتلقاه املســتوطن­ون مــن احلكومــة املقبلــة، تخطط «جماعات الهيكل» املزعوم القتحامات واســعة للمســجد األقصــى املبــارك، فيما يســمى عيد «األنوار/احلانوكا» اليهــودي، الذي يبدأ في 18 ديســمبر/ كانون األول احلالي، حيث شــرعت اجلماعات املتطرفة بحشــد أنصارها القتحامات مركزية لألقصى خالل العيــد اليهودي، والذي يســتمر ملدة ثمانية أيــام، وبالعــادة يحرص املســتوطن­ون خالل األعياد على إقامة «طقوس تلمودية» ومسيرات استفزازية.

حتذيرات إسرائيلية وفلسطينية

جاء ذلــك في وقت كشــف فيــه النقاب عن االتفاق علــى تشــكيل احلكومة اإلســرائي­لية اجلديدة ودخول حــزب «الصهيونية الدينية» الذي يترأسه ســموتريتش، وينص على تولي هذا احلزب مســؤولية االســتيطا­ن فــي وزارة اجليش.

ولذلك قال وزير األمن الداخلي اإلســرائي­لي، عوميــر بارليف، الذي يســتعد لتــرك منصبه لنب غفيــر، إن تغيير الوضع القائم في املســجد األقصى في القدس «ســيؤدي بشكل ال لبس فيه إلــى انتفاضة ثالثة أو رابعــة». وأكد أن «ما هو واضح بالنســبة لي هو واضح لنتنياهو أيضا»، مضيفا «اجملتمع اإلســرائي­لي يزداد عنفا، وجزء قوات االحتالل تعتدي على فلسطينيني يحتجون على مصادرة أراضيهم في اخلليل

من نتيجة ذلك حصول بن غفير وســموتريت­ش على 14 مقعدا».

ورأى أن هناك «ارتباطا مباشرا «بني الزيادة الكبيــرة في عمليــات عصابات تدفيــع الثمن» التابعة للمســتوطن­ني والتعيني املتوقع إليتمار بن غفير كوزير لألمن الداخلي.

أمــا رئيــس احلكومــة الفلســطين­ية محمد اشــتية، فقال إن مالمح احلكومة اإلســرائي­لية بدأت تتضح، وتتضح معهــا برامجها العدوانية واالســتعم­ارية ومخططاتها ملسح حدود ،1967 وتعزيــز البــؤر االســتعما­رية وحتويلها إلى مســتوطنات جديدة، وتزويدهــا مبا حتتاجه، وتغطيتها قانونيا وماديا وسياسيا. وأشار إلى أن احلكومة اإلسرائيلي­ة املقبلة التي ستعمل على تشــكيل «ميليشيات من املســتوطن­ني» بحماية اجليش، تتوعد مبزيد مــن التصعيد في أوضاع متوتــرة أصــال. كمــا أكــدت وزارة اخلارجية

واملغتربــ­ني الفلســطين­ية أن توجهات عضوي «الكنيســت» املتطرفني بن غفير وسموتريتش، بدأت تنتشــر وتتسلل إلى مراكز صنع القرار في دولة االحتالل بالتدريج وتســيطر على السلوك السياسي اإلسرائيلي جتاه الفلسطينين­ي.

جاء ذلــك في وقــت تواصلت فيــه عمليات هدم املنازل الفلســطين­ية من أجل دفع الســكان إلى «الترحيل القســري» الستغالل هذه األرض في املشــاريع االســتيطا­نية. وقد قامت جرافات االحتالل بهدم منزل في بلــدة كفر الديك، قضاء ســلفيت، يتكون من طابقني وتبلغ مساحته 180 مترا مربعا، كما هدمت مشــتال في بلدة اجليب، شــمال غرب القدس احملتلة، ومنزلني في منطقة سطيح بقرية الديوك غرب أريحا.

فــي املقابــل شــن مســتوطنون العديد من االعتداءات على الفلســطين­يني، كان من ضمنها االعتداء على مواطن من قرية املغير شــرق رام

اللــه، فيما كشــفت صحيفة «إســرائيل اليوم» عن وقوع حادثة غير اعتيادية في «مســتوطنة بنيامني» املقامــة على أراضي مدينــة رام الله، متثلــت بإطالق مســتوطنة النار على ســيارة فلســطينية كانت تســير خلفها يــوم الثالثاء املاضي، كما سرق مستوطنون، ليل أول من أمس اخلميس، خاليــا نحل من أراضي دير شــرف، غرب نابلس.

وذكــر تقرير الرصــد اجلديد لهيئــة مقاومة اجلــدار واالســتيط­ان، أن ســلطات االحتالل واملســتوط­نني نفذوا 833 اعتداء، خالل شــهر تشــرين الثاني/نوفمبر املاضــي، تراوحت بني اعتداء مباشر على املواطنني وتخريب وجتريف أراض واقتــالع أشــجار ومصــادرة ممتلكات وإغالقات وحواجز وإصابات جسدية، تخللتها محاوالت إلنشاء 11 بؤرة استيطانية جديدة في مناطق متفرقة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom