Al-Quds Al-Arabi

إيران: دعوات لإلضراب رغم إلغاء «شرطة األخالق» ومراجعة إلزامية احلجاب

املدعي العام: ألغاها من أنشأها... وإعدام 4 أشخاص أدينوا بالتعامل مع املوساد

-

أعلنت إيران إلغاء شــرطة األخالق التي أطلق توقيفها ملهســا أميني ووفاة الشــابة بعد ثالثة أيام، موجة تظاهرات في البالد ال تزال مستمرة منذ حوالى ثالثة أشهر.

وجــاء هذا اإلعالن الذي يعتبر مبــادرة حيال احملتجني، بعدما قررت الســلطات الســبت مراجعة قانون 1983 بشــأن احلجاب اإللزامــي في إيــران الذي فرض بعــد أربع ســنوات على الثورة اإلسالمية في .1979

وكانت شــرطة األخالق أوقفت في 13 أيلول/ســبتمبر الشابة الكردية اإليرانية مهسا أميني 22( عاما) في طهران واتهمتها بعدم احترام قواعد اللبــاس الصارمة في اجلمهورية اإلســالمي­ة التي تفرض على النســاء ارتداء احلجاب. وأعلن عن وفاتها بعد ثالثة أيام.

ويقول ناشــطون وعائلتها إن مهسا أميني توفيت بعد تعرضها

للضرب، لكن الســلطات ربطــت وفاتها مبشــاكل صحية، ونفى والداها ذلك.

ونقلت وكالة األنباء الطالبية (إيســنا) عن النائب العام حجة اإلسالم محمد جعفر منتظري قوله مساء السبت إن «شرطة اآلداب )...( ألغيت من ِقبل الذين قاموا بإنشائها».

وقال املتحدث باســم رئاسة مجلس الشــورى اإليراني، أمس األحد، إن أفضل طريقة للتعامل مع أعمال الشــغب هي االنتباه إلى املظالم احلقيقية للشــعب «والتي يتعلق معظمها بوسائل العيش والقضايا االقتصادية»، كما نقلت عنه وكالة «إيسنا».

وقوبل إعالن إلغاء شــرطة األخالق بتشكيك من إيرانيني على الشــبكات االجتماعية، وأعرب أحدهم عن خشــيته من أن يوكل دورهــا إلى هيكل حكومي آخر، فيما أشــار أحدهــم إلى الضغوط االجتماعية التي متارس حتى داخل العائالت.

وأعلن محمــد جعفر منتظري الســبت أن «مجلس الشــورى والســلطة القضائية يعمالن» على مراجعة للقانون الذي يفرض على النســاء وضع غطاء للرأس. وفي وقت الحــق، قال منتظري مساء الســبت في مدينة قم إن «شــرطة األخالق ليست لها عالقة بالقضاء وألغاها من أنشــأها». وكان يرد خالل مؤمتر ديني، على سؤال طرحه عن سبب «إغالق شرطة األخالق».

وفي األثناء، دعا محتجون، أمس األحد، إلى إضراب ملدة ثالثة أيام هذا األسبوع. وذكرت منشــورات فردية نشرتها حسابات لم يتــم التحقق منها على تويتر، أن احملتجني الســاعني إلى مواصلة حتديهم للســلطات دعوا إلــى إضراب اقتصادي ملــدة ثالثة أيام ومسيرة باجتاه ساحة آزادي (احلرية) في طهران يوم األربعاء.

ومن املقرر أن يلقي الرئيس إيراهيم رئيســي كلمة أمام الطالب في جامعة طهران في اليوم ذاته مبناسبة يوم الطالب في إيران.

وفي ســياق آخر، ذكرت وســائل إعــالم رســمية إيرانية أن الســلطات أعدمت، أمس األحد، أربعة أفراد أدينــوا بالتعاون مع اخملابرات اإلسرائيلي­ة (املوساد).

(تفاصيل 9 ورأي القدس )23ص

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom