Al-Quds Al-Arabi

سوريا: محتجون يقتحمون مبنى محافظة السويداء ويحرقون صور األسد... وقوات النظام تواجههم بإطالق الرصاص

مقتل متظاهر وشرطي وعشرات اجلرحى واملفقودين... و«الداخلية»: خارجون عن القانون

- من هبة محمد ووكاالت:

اقتحــم املئات مــن املتظاهريـ­ـن الغاضبني من تدهــور األوضاع االقتصادية والناقمني على النظام الســوري، أمــس، مبنى محافظة الســويداء جنوب البالد و»أحرقوه بالكامل من الداخل ومزقوا صور بشار األسد وأحرقوا سيارة للشرطة»، وذلك بحسب وكاالت األنباء ومصادر عدة لـ»القدس العربي». كما اشــتبكوا مع الشــرطة األحد مرددين هتافات تطالب بإســقاط نظام بشــار األســد في ظل ارتفاع األسعار والصعوبات االقتصادية الكبيرة التي يواجهونها.

وأبلغ ثالثة شــهود رويترز أن احملافظ لم يكــن في املبنى الذي مت إخالؤه قبل أن يقتحمه احملتجون. وقال ريان معروف لرويترز، وهو ناشط حقوقي ومدير موقع الســويداء 42، (موقع محلي يغطي أنباء احملافظة اجلنوبية) إن املبنــى احترق بالكامل من الداخل، مضيفا أن عدة أشخاص أصيبوا في تبادل إلطالق النار.

من جهتها، حتدثت شــبكة «الراصد» احمللية، عن وجود مفقودين «بعد يوم حافل، نتج عنه ســقوط ضحايا، حيث فارق الشــاب مراد املتني احلياة إثر إصابته برصاصة مباشــرة». ونقلت الشــبكة عن شــهود أن «مصدر الرصاصة التي أصابته كان مبنى قيادة الشرطة، في حني أصيب أربعة آخرون بجروح متفاوتة».

وادعت وسائل إعالم النظام بأن عشرات «اخلارجني عن القانون» اقتحموا مقر احملافظة وأحرقوا ملفات وأوراقا رسمية.

وقالــت وزارة الداخلية إن احملتجــني حاولوا أيضا االســتيال­ء على مقر الشــرطة في املدينة، وإن شــرطيًا ُقتل في االشتباكات التي تلت ذلــك. وأضافت في بيان أنها ســتالحق «اخلارجني عن القانون وســتتخذ اإلجراءات القانونية بحق كل من تســول له نفسه العبث بأمن واستقرار محافظة السويداء».

وأزال احملتجون صور رأس النظام بشــار األسد عن شرفة املبنى، وأحرق املتظاهرون ســيارة أمنية محملة برشاش متوسط، مطالبني بإسقاط النظام السوري، حســبما أكد املسؤول اإلعالمي لدى شبكة أخبار «الســويداء »24 نور رضوان لـ«القدس العربي». وقال مصدر

لرويترز في مستشــفى املدينة إن مدنيًا واحــدًا كان يخضع للعالج توفي إثر إصابته بطلقات نارية، بينما ال يزال آخر يعالج باملستشفى بعد إصابته بالرصاص.

وأشــار رضوان لـ»القدس العربي» إلى أن «قوات النظام أطلقت الرصــاص احلي على مئات املتظاهرين الذيــن حاولوا اقتحام مبنى السرايا احلكومي» وسط مدينة الســويداء، ما أسفر عن وقوع قتيل وإصابات بني املتظاهرين.

وفي وقــت الحق، أفاد املرصد وشــبكة الســويداء 24 عن مقتل

شــرطي خالل أعمال الشــغب. وقال املتظاهر مجد الشــوفي لوكالة األنبــاء األملانيــ­ة (د. ب. أ) إن «املئات من أبناء محافظة الســويداء طالبوا بإسقاط النظام».

وحول األســباب التي أشــعلت التوتــر من جديد، قــال رضوان لـ«القــدس العربي»: «االحتقان كبير في محافظة الســويداء وليس بجديد لكنهــا املرة األولى التي يطالب فيها األهالي بإســقاط النظام الســوري بالدرجة األولى، رافعني شــعارات ضد بشار األسد بشكل مباشر، معلنني رفضهم لوجوده في سدة احلكم».

 ?? ?? النيران تشتعل مببنى محافظة السويداء
النيران تشتعل مببنى محافظة السويداء

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom