Al-Quds Al-Arabi

احلكيم يحدد سبب أزمة ما قبل تشكيل حكومة السوداني

-

أكد رئيس حتالف «قوى الدولة الوطنية» عمار احلكيم، أن األزمة التي ســبقت تشــكيل احلكومة تعــود الختال التوازنات التي انتخبت االنتخابــ­ات األخيرة، معتبرا أن الدعم الدولي واحملّلي واســتغال الوّفرة املالية احلالية، أمور كفيلة، بنجــاح حكومة رئيس الوزراء محمد شــياع السوداني.

وذكر في بيان صحافي، خال «ديــوان بغداد» للنخب السياسية واالجتماعي­ة، «تدارسنا مع احلاضرين تطورات املشهد السياسي وفرص جناح احلكومة في تقدمي اخلدمات واستعادة ثقة الشارع العراقي بالنظام السياسي».

وأضــاف: «بينــا بعد أن اســتمعنا ملداخاتهــ­م القيمة أن األزمة السياســية التي سبقت تشــكيل احلكومة تعود إلختال التوازنــا­ت التي أنتجتها االنتخابــ­ات األخيرة، حيث أن انعدام التوازن يؤدي إلى عدم االستقرار» مشيرا إلى أن «حكومــة األغلبية الوطنية متثل حــا لواقعنا إذا جاءت منسجمة مع حفظ التوازن ومتثيل املكونات».

ولفت إلى «مواجهة اللغة الســلبية وإشــاعة اإلحباط وأهمية التفريق بني تشــخيص الســلبيات ملعاجلتها وبني أجندة تسعى لشيطنة كل شيء وتسفيه كل ما حتقق».

وأشــار إلى أن «طبيعة التحديــات التي تواجه حكومة الســوداني واملتمثلة باإلحباط الشــعبي وكيفية إرضاء الشــارع العراقي، وفــي ذات الوقــت إدارة طموح القوى السياسية ورغبتها في املشاركة، وكذلك التحدي الثالث في إدارة مؤسســات الدولة وتقويتها ورعاية املصالح العامة وكذلك تطمني البيئة اإلقليمية واجملتمع الدولي بأن العراق لن يكون مع طــرف ضد آخر وأنه ينطلــق في عاقاته من مصلحته الوطنية العليا وحفظ سيادته».

وأكد أيضا على «عوامل جناح حكومة السوداني املتمثلة بالتفهــم اإلقليمــي والدولــي ودور العراق فــي إمدادات الطاقة، وكذلك الدعم النيابي من خال ائتاف إدارة الدولة والوفرة املالية واالســتقر­ار األمني» داعيا إلى «استشراف التحديــات ومواجهتهــ­ا مبزيد مــن الوحــدة والتكاتف والتعاضد».

كما دعا إلى «مكافحة الفســاد باحلد منــه أوال ومن ثم بالعودة إلى امللفات السابقة وفتحها واستهداف الرؤوس الكبيرة أي كانت وألي جهة تتبع» مشــددا في الوقت ذاته على «األمتتــة واعتماد النظم احلديثــة وإنهاء التعامات الورقية والروتني» مؤكدا أهمية «املعاجلة االســترات­يجية للمشــاكل العالقة بني بغداد وأربيل باعتماد الدســتور كل الدستور من دون انتقائية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom