Al-Quds Al-Arabi

محامو مصر يواصلون رفض الفاتورة اإللكتروني­ة... واعتراض في الزمالك على قطع األشجار

وقفات احتجاجية في عدة محافظات... ونائب يتهم احلكومة بـ«التفنن في صنع األزمات»

- من تامر هنداوي:

بدا املشــهد مختلفا في مصر خالل األيام املاضية، فبعد ســنوات مــن التضييــق على حريــة التجمع واالحتجاج في الشوارع، فوجئ املصريون باحملامني يكسرون حاجز الصمت وينظمون وقفات احتجاجية في القاهرة وعدد من احملافظات، رفضا لقرار تطبيق الفاتورة اإللكتروني­ة للضرائب عليهم.

لم يكن هذا هو االحتجاج الوحيد الذي شــهدته مصر األيام املاضية، فخرج أهالي حي الزمالك الراقي في القاهرة ليعلنوا احتجاجهم على إقامة كراج على النيل، وقطع األشجار التاريخية في اجلزيرة.

االحتجاجات التي شــهدتها شــوارع مصر، تعد األولى التي يســمح بها نظــام الرئيس املصري عبد الفتاح السيســي منذ وصوله للســلطة عام .2014 وكانــت آخر تظاهرات شــعبية شــهدتها مصر عام 2017 التــي خرج فيها مصريــون يرفضون التفريط في جزيرتي «تيران وصنافير» التي انتقلت ملكيتهما إلى السعودية مبوجب اتفاقية إعادة ترسيم احلدود البحرية بني البلدين، وهي املظاهرات التي واجهتها احلكومة بعنــف وألقت القبض على العشــرات من املشاركني فيها.

وتتزامن االحتجاجات احلالية، مع عقد جلســات التمهيــد للحوار الوطنــي الذي دعا إليــه الرئيس املصري في أبريل/ نيسان املاضي، وهي الدعوة التي أعلنت احلركة املدنيــة الدميقراطي­ة قبولها من حيث املبدأ واملشــارك­ة في اإلعداد وطرح أســماء ملنسقي اللجان، لكنها ربطت موقفها النهائي مبلف ســجناء الرأي.

لم متر أســابيع على انتهاء فعاليات مؤمتر األمم املتحدة للمناخ الذي استضافته مصر الشهر املاضي، حتى شــهدت القاهرة وقفة احتجاجية شــارك فيها عدد مــن الشــخصيات العامة، وعدد مــن األهالي رفضا إلقامة كراج على النيل وإزالة أشــجار في حي الزمالك.

والزمالــك أحــد األحيــاء الراقية فــي القاهرة، ويقع على جزيرة وســط نهر النيل، وتسمى جزيرة الزمالك.

مشاركة مسؤولني سابقني

وشــارك في الوقفة عدد من املسؤولني املصريني الســابقني، بينهم عمرو موســى وزيــر اخلارجية األســبق، واألمــني العام جلامعــة الــدول العربية األسبق، وليلى إســكندر وزيرة التطوير احلضاري الســابقة، والســفير نبيــل فهمي وزيــر اخلارجية األســبق، ومنير فخري عبــد النور وزيــر التجارة والصناعة األســبق، وزياد بهاء الدين رئيس الهيئة العامة لالستثمار األسبق.

وطالب املشــاركو­ن احلكومة بالتوقف عن إقامة املشــروع وإزالة األشــجار في احلــي، مؤكدين أن املنطقة ال تعاني من االزدحام وليست بحاجة إلقامة كراج في الوقت احلالي.

ورفع املشــاركو­ن الفتات تعبر عن استيائهم من اإلقدام على تلك اخلطوة بعد أســابيع من إقامة قمة املناخ فــي مصر، منتقدين اتخــاذ تلك اخلطوة دون استطالع رأي سكان املنطقة.

وجاء احتجاج أهالــي احلي الراقي بعد انتفاضة احملامني ضــد الفاتورة اإللكتروني­ــة، يوم اخلميس املاضي، عندما شــهد القاهرة وعــدد من احملافظات وقفات احتجاجية أعلنوا فيهــا رفضهم تطبيق قرار مصلحة الضرائب املصرية.

«احملاماة مش جتارة»

ولم تتوقف احتجاجــات احملامني منذ ذلك اليوم، حيث نظم محامون في 3 محافظات أسيوط والدقهلية وكفر الشيخ أمس األول السبت وقفات صامتة.

وجتمع عدد من احملامني في محافظة أسيوط، أمام مبنى احملكمة االبتدائية، ورفعوا الفتات كتب عليها: «ال للفاتــورة اإللكتروني­ة - أنــا محامي حر أرفض الفاتورة اإللكتروني­ة - احملاماة رسالة مش جتارة».

وقالت نقابة شمال أسيوط في بيان لها «في إطار ما متــر به مهنة احملاماة من أزمة طاحنة متثل عدوانا على احملامــاة كمهنــة، وعلى احملامني املشــتغلن­ي، اجتمع مجلس نقابة محامني شمال أسيوط، ملناقشة األحداث الراهنــة واملتعلقة مبحاولة فرض الفاتورة اإللكتروني­ة على احملامني في تعامالتهم اخملتلفة».

وحســب البيان «انتهى اجمللس في اجتماعه إلى دعوة كافة محامي شــمال أســيوط ملقاطعة التوريد في كافة خزائن احملاكم اخملتلفة بنقابة شمال أسيوط اليوم اإلثنني وغدا الثالثاء».

كذلك نظم عدد مــن احملامني في محافظة الدقهلية وقفة صامتة أمام مبنى محكمة املنصورة االبتدائية،

ورفع احملامون املشــاركو­ن الفتــات اعتراضية كتب عليها: «ال للفاتورة اإللكتروني­ة.. وال لفرض رســوم بال قانون».

وبالتزامن نظم عدد من محامي كفر الشيخ، وقفة في ساحة مجمع محاكم كفر الشيخ.

ودعا أحمد ســبوخ، أمني جلنة الشباب في نقابة محامي كفر الشــيخ، أبنــاء مهنته بوقــف التعامل مــع خزينة جميــع محاكم كفــر الشــيخ بداية من اليوم اإلثنني وتنظيم وقفــات احتجاجية في جميع جزئيات احملاكم.

وأعلنــت مصلحــة الضرائــب في بيــان أواخر الشــهر املاضي، أن جميع املمولــني ومنهم أصحاب املهن احلرة الذين كل تعامالتهم مع مســتهلك نهائي ملزمون بالتســجيل مبنظومة الفاتورة اإللكتروني­ة في موعد أقصاه 15 ديسمبر/ كانون األول اجلاري.

تضامن نيابي

غضبــة احملامني دفعــت عددا كبيرا مــن أعضاء مجلــس النــواب للتضامن معهم، مــن خالل تقدمي طلبــات إحاطة وبيانــات عاجلة ضد وزيــر املالية محمد معيط، وضد مصلحة الضرائب املصرية.

وتقدمــت النائبة رقيــة الهاللي، أمــس، بطلب إحاطة قالت فيه إن «مهنة احملاماة مهنة حرة ومبثابة الشريك األساسي لتطبيق القانون والعدالة، وإنها مهنــة تعتمد علــى األداء الذهني واجملهــود الذاتي وليست جتارة تباع وتشترى».

وتابعت: «القــرار املفاجئ بااللتــزا­م بتاريخ 15 ديســمبر/ كانــون األول اجلاري، للتســجيل دون

إعطاء أي مهلة كافية لتوفيق األوضاع، تســبب في إثارة حفيظة القطــاع األكبر من احملامني ومطالبتهم بإلغاء هذا القرار».

وطالبــت بإلغاء القــرار عن احملامــني وتأجيل تطبيقه عن املوعــد احملدد حلني البت فــي اإللغاء، وتشــكيل جلنة حلــل جميع مشــكالت املهن احلرة مع مصلحة الضرائب املصرية مــن محامني وأطباء ومهندسني وغيرهم.

كما طالبت باستدعاء كل من وزير املالية ورئيس مصلحــة الضرائــب املصرية، لتوضيح األســباب الدستورية والقانونية التي اســتند عليها لتطبيق القرار بشكل عام.

كذلك تقدم النائب هشــام اجلاهــل ببيان عاجل بشأن عدم مشروعية قرارات وزير املالية ومصلحة الضرائــب املصرية بإلزام احملامني بالتســجيل في منظومة الفاتــورة اإللكتروني­ة خملالفته للدســتور املصري.

وأوضح أن «احملاماة ليســت عمال جتاريا، وإمنا هــي جهد ذهني إبداعــي أقره الدســتور والقانون لتحقيق العدالة، فجعل الدستور من احملاماة شريكا مع الســلطة القضائية في حتقيق العدالة، ميارسها احملامون في اســتقالل، فمن ينال منها إمنا ينال من العدالــة ذاتها ومــن يضع عليها أعبــاء فإمنا يضع العراقيل نحو حتقيق العدل في هذه البالد».

النائب إيهــاب رمــزي، تقدم هو اآلخــر بطلب إحاطــة، طالب فيه وزير املاليــة مبراجعة تعليمات مصلحة الضرائــب املتعلقة، بإلــزم أصحاب املهن احلــرة وبينهم احملامون بالتســجيل فــي منظومة الفاتورة اإللكتروني­ة، في موعد أقصاه 15 ديسمبر/ كانون األول اجلاري.

وقال في طلبه إن «هــذه التعليمات من مصلحة الضرائــب أدت إلى اســتياء كبير لــدى احملامني» الفتا إلى أن «هناك عددًا كبيــرًا من أعضاء مجالس النقابات الفرعيــة للمحامني أعلنوا رفضهم لتطبيق الفاتــورة اإللكتروني­ة» معتبرين أنــه قرار مخالف للدستور.

حّل املشكالت

واعتبر النائــب أحمد الشــرقاوي، تعليقا على قرارات وزارة املالية وهيئة الضرائب، أن «احلكومة دائما تصــدر لنا األزمات، مثل قانــون التصالح في مخالفات البناء الذي لم يتم تطبيقه بســبب منوذج 01، وغيــره مــن القوانــني، التي نضطــر إلجراء تعديالت بشأنها».

وأضــاف خــالل كلمتــه فــي اجللســة العامة، أمس األحــد: «لألســف احلكومة تتفــن في صنع األزمات، مثل أزمــة الفاتــورة اإللكتروني­ة ونقابة احملامني واملهن احلرة تعانــي من قانون اإلجراءات الضريبيــة، واحملامون يقومون بــدور مهم، فليس كل احملامــني من يتواجدون في منطقة وســط البلد أو املشهورين، بل هم منتشرون في القرى والنجوع واملراكز، ويقومــون بدور مهم للوقــوف إلى جوار املظلوم والدفاع عنه».

وتابــع «ال نؤيــد تصدير األزمات إلى الشــارع، بل نريد حــل املشــكالت داخل البرملــان، وبالفعل تقدمنا بطلبات إحاطة بشــأن األزمة ونتمنى سرعة مناقشتها».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom