Al-Quds Al-Arabi

احتجاجات غاضبة ضد النظام السوري واملتظاهرو­ن اقتحموا مبنى محافظة السويداء وأحرقوه

مقتل مدني وإصابة عشرات آخرين بالرصاص... واملتظاهرو­ن يقتلون شرطيًا إضرام النار في سيارة للشرطة ومتزيق صور بشار األسد ومطالبات بإسقاطه

- عواصم «القدسالعرب­ي» من هبة محمد ووكاالت:

قتل مدني وأصيب عشــرات آخــرون بجروح على يد قوات النظام السوري، األحد، ومت اقتحام املبنى احلكومي وإحراقه في الســويداء وإحراق بعض سيارات النظام العســكرية ومتزيق صور رأس النظام في احتجاجات شــعبية ضده وسط انهيار الوضع املعيشي في ظل االزمة االقتصادية احلــادة في البلد الــذي مزقته احلــرب. وطالب احملتجون بإســقاط النظام ورحيل بشــار األسد معتبرين أن الســلطة القائمة هي حكومة "جباية" لسرقة مقدرات الشعب السوري.

واستفاق الســوريون صباح األحد، على وقع انتفاضــة أهالي مدينة الســويداء، ضــد النظام الســوري، حيث خــرج املئات فــي احتجاجات شــعبية غاضبة حاولت اقتحام مبنى "الســرايا" احلكومي وســط املدينة، بعدمــا أزال احملتجون صور رأس النظام بشــار األسد عن شرفة املبنى، وأحرق املتظاهرون سيارة أمنية محملة برشاش متوســط، مطالبني بإســقاط النظام الســوري حسبما أكد املســؤول اإلعالمي لدى شبكة أخبار "السويداء "24 نور رضوان.

إغالق احملال التجارية

وقال رضــوان لـ"القدس العربــي" إن قوات النظــام أطلقــت الرصــاص احلــي علــى مئات املتظاهرين الذين حاولوا اقتحام مبنى الســرايا احلكومي" وســط مدينة الســويداء، ما أسفر عن وقوع قتيل وإصابات بني املتظاهرين.

وقــال الناشــط ريــان معــروف من شــبكة "الســويداء "24 احمللية لألنبــاء لوكالة "فرانس بــرس" إن "متظاهرا توفي متأثــرا بإصابته بعد نقلــه وأربعة مصابــني الى املشــفى". وفي وقت الحق، أفاد املرصد وشبكة السويداء 24 عن مقتل شــرطي خالل أعمال الشــغب. من جهتها، أفادت وزارة الداخلية في بيان نقله اإلعالم الرسمي عن مقتل عنصر أمن خالل محاولة متظاهرين اقتحام مبنى قيــادة الشــرطة اجملاور ملبنــى احملافظة. ووصف البيان املتظاهرين بأنهــم "مجموعة من

األشخاص اخلارجني عن القانون" مشيرة إلى أن "بعضهم يحمل أسلحة فردية".

ووفق املرصد الســوري، "شهدت املدينة توترا أمنيا كبيرا، وكان شــهود عيان أفادوا بإصابة 30

ًً شــخصا جراء إطالق قوات األمــن النار لتفريق محتجــني أمام مبنــى محافظة الســويداء وقال املتظاهر مجد الشــوفي لوكالة األنبــاء األملانية (د. ب. أ) إن "املئات من أبناء محافظة الســويداء جتمعــوا وســط املدينة وأمــام مبنى الســرايا احلكوميــة احتجاجــا على األوضاع املعيشــية ومطالبني بإسقاط النظام".

وقال مصدر في محافظة السويداء لـ(د. ب. أ) إن "القوات األمنية تدخلت عندما حاول محتجون اقتحام مبنى احملافظة وإشــعال النار في سيارة وعملت على إبعادهم عن مبنى احملافظة ." وتشهد

املدينة توقــف احلركــة وإغالق غالبيــة احملال التجارية بعد توســع االحتجاجات واملواجهات، وفق أهالــي باحملافظة .وتعاني مناطق ســيطرة احلكومة الســورية من ضغط معيشي قاس جراء فقدان املواد النفطية وانهيار قيمة الليرة السورية وتدني رواتب ودخل األسر .

احتقان كبير

وقال املســؤول اإلعالمي لدى "شــبكة أخبار الســويداء "24 نور رضوان، إن حالة من الهدوء احلذر تخيــم على مدينة الســويداء، منذ انتهاء االحتجاجات، حيث اســتنفر النظام الســوري قواته وانتشــرت عناصر األمن فــي محيط مبنى محافظــة الســويداء واملراكــز األمنيــة وقيادة

الشــرطة. ولفت املتحدث لـ"القدس العربي" إلى "ارتفاع حصيلة ضحايــا االضطرابات في مدينة الســويداء إلى قتيلــني، أحدهما مــن احملتجني، واآلخــر من الشــرطة، إضافة إلى وجــود أربعة إصابــات مــن املدنيــني في مشــفى الســويداء الوطني".

وحــول األســباب التــي أشــعلت التوتر من جديد، قال رضــوان: " االحتقان كبير في محافظة الســويداء وليس بجديد لكنها املرة األولى التي يطالب فيها األهالي بإســقاط النظام الســوري بالدرجة األولى، رافعني شعارات ضد بشار األسد بشكل مباشــر، معلنني رفضهم لوجوده في سدة احلكم".

وقال املتحــدث: "النــاس أصبحــت ترى أن الســلطة القائمة في ســوريا هي حكومة جباية

فقــط، وشــغلها الشــاغل نهب الناس وســرقة أموالهــم" مضيفا "إلــى جانب مطالبــة األهالي برحيل رأس السلطة بشار األســد، طالبوا أيضا بتحسني األوضاع املتردية في سوريا".

مفقودون

من جهتها، حتدثت شبكة "الراصد" احمللية، عن وجود مفقودين "بعد يوم حافل، نتج عنه سقوط ضحايا، حيث فارق الشــاب مــراد املتني احلياة إثر إصابته برصاصة مباشــرة"، ونقلت الشبكة عن شــهود أن "مصــدر الرصاصة التــي أصابته كان مبنى قيادة الشــرطة، في حني أصيب أربعة آخرون بجروح متفاوتة". وحول وقوع مجموعة من الشــبان بيد قوات النظام، قال أحد املشاركني

في االحتجاج إنــه خالل "محاولــة اقتحام فرع الهجــرة واجلــوازا­ت، حيث كانــت بوابة الفرع اخلارجية موصدة، وثب نحو عشــرة أشــخاص إلى الداخل ليسمع احملتجون بعدها صوت إطالق نــار داخل بهــو الفــرع دون ورود معلومات عن الشبان الذين وثبوا إلى الداخل، ولكنه في الوقت ذاته لم يرجح فرضية إطالق النار عليهم بشــكل مباشر إمنا احتجازهم".

تسلط العصابات... وردود

وتوقع املســؤول اإلعالمي لدى "السويداء "24 أن تشهد األيام املقبلة "تهدئة كأول رد فعل للنظام بعد إطالق النار احلي واملباشر من قبل قواته على املتظاهرين، والذي أودى بحياة مواطن"، على أن يلي ذلك تســليط العصابات احمللية على األهالي واحملتجني ضده.

ورصدت "القــدس العربــي" ردود فعل تؤيد انتفاضــة الســويداء، حيــث كتبت الناشــطة احلقوقية لدى منظمة حقوق املعتقلني السوريني، دارين العبد الله "الســويداء تنتفض.. آن األوان النتفاضــة عارمة... هذا احلراك يســتحق الدعم والتأييد ضد نظام األســد الذي يدير الفوضى في السويداء بطريقة منظمة ويعتمد على ميليشيات هدفها القتل والقصف لصرف األنظار عن فشــله في حتقيق أي حتســن في األوضاع املعيشــية... هذا احلراك أســقط مقــوالت النظام عــن حماية األقليــات". كما علق اإلعالمي الســوري شــيار خليل بالقول "الشــعب يريد إسقاط النظام.. من هتافات احملتجني فــي مدينة الســويداء جنوب ســوريا، بوجه عناصــر األمن قبــل حلظات من اقتحام مبنــى احملافظة". وأضاف "هذا الشــعار وبعد مرور 11 عاما على الثورة الســورية مازال مرفوعا، ومازال الشــعب يطالب بإسقاط النظام القاتل لشــعبه املتحالف مع آلة القتــل اإليرانية فــي إبادة الســوريني. كل التضامن مــع األبطال في مدينة الســويداء كل األمان والســالم ألهالي الســويداء بوجــه بطش أجهــزة أمــن النظام السوري وامليليشيا­ت اإليرانية احمليطة باملنطقة. كل التضامن مع أهالي الســويداء الذين ال يكلون وال ميلــون في الدفاع عن كرامتهــم بوجه النظام ومرتزقته هناك".

 ?? ?? حرق سيارة عسكرية للشرطة
حرق سيارة عسكرية للشرطة
 ?? ?? حريق لدى اقتحام مبنى احملافظة احلكومي في السويداء
حريق لدى اقتحام مبنى احملافظة احلكومي في السويداء

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom