Al-Quds Al-Arabi

لبنان: 9 وزراء يرفضون دعوة ميقاتي جمللس وزراء ويحرمونه من تسجيل هدف في مرمى «التيار العوني»

فّجرت خالفًا طائفيًا واتهامًا لرئيس احلكومة بـ«استفزاز» املسيحيني و«االستئثار بالسلطة»

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

في موســم املونديال، رغــب رئيس حكومة تصريــف األعمال جنيــب ميقاتــي مدعوما من "الثنائي الشيعي" في تســجيل هدف في مرمى التيار الوطني احلر من خــالل الدعوة إلى عقد جلســة جمللس الــوزراء حتت حجــة حاجات الناس امللحة، وفــي طليعتها توزيع االعتمادات اخملصصة لالستشــفا­ء واملوافقــ­ة على الطلب من مصرف لبنان ســداد مبلــغ 35 مليون دوالر شهريا لألشــهر الثالثة املقبلة لزوم شراء أدوية لألمراض املستعصية واملزمنة والسرطانية.

وقــد عمــد ميقاتــي إلــى اســتبدال جدول األعمــال الفضفاض بجدول مــن 25 بند ًا حصر ًا لالعتراضات املســيحية، وقال "طلب من األمانة العامة جمللــس الــوزراء إعداد جــدول أعمال اجللســة وقد وصلني اجلدول اخلميس متضمنا 318 بنــدا، وهذا ال ينســجم مــع التوّجه لبّت امللفات امللحة واالســتثن­ائية، فطلبت تخفيض العدد حتى وصلنا إلى جــدول أعمال بـ56 بندا بعد طلب عدد من الــوزراء وضع بعض امللفات األساســية لوزاراتهم، ولكن أقــول اليوم أيضا إنــه بعد االطــالع على اجلدول ميكن بســهولة اســتبعاد أكثر من 40 بندًا عن اجلدول، ولن نقّر االثنني إال األمور التي نعتقد ويعتقد الوزراء أنها ضرورية".

من يقاطع ومن يشارك؟

إال أن املفاجــأة جاءت من قبل 9 وزراء أعلنوا رفضهم دعــوة ميقاتي وهم الــوزراء عبد الله بو حبيب، هنري خوري، موريس ســليم، امني ســالم، هكتور حجار، وليد فياض، وليد نصار، جــورج بوشــيكيان وعصام شــرف الدين، ما يحــول دون اكتمال نصاب الثلثــني الضروري لعقد اجللسة.

وأصدر الــوزراء التســعة بيانا جــاء فيه: "فاجأنا دولة رئيس احلكومة املستقيلة بدعوتنا لعقد جلســة جمللس الــوزراء بجــدول أعمال

فضفــاض ومتخّبط مــن 65 إلى 25 بنــدًا، فيما حكومتنــا هي حكومة تصريــف أعمال (باملعنى الضيــق للكلمــة) ولم جتتمــع منــذ اعتبارها مستقيلة منذ أيار/مايو املاضي. إننا أكثر املعنيني بقضايــا النــاس ومعاجلتها وال نعدم وســيلة لتحقيق ذلك وهي متو ّفرة دســتوري ًا وقانوني ًا، خاصة ان موضوع املرضى واملستشفيا­ت وغيره من األمــور املهمة ميكــن حلها مــن دون انعقاد مجلس وزراء كما مت ســابقا في مواضيع ملحة ومهمة. اال اننا نحن ملزمون باحترام الدســتور واحلفاظ عليه وبعدم التعرض لثوابت التوازن الوطني. وعليه نعلن عدم موافقتنا وعدم قبولنا بجلســة مجلس الوزراء من منطلق دســتوري وميثاقي كمــا عدم موافقتنــا او قبولنا بأي من قراراتهــا...". وتابــع البيان "ال ميكننــا اعتبار الفراغ الرئاســي ومراكمته بفــراغ حكومي أمرا طبيعيا في البالد، والتعامل معه بشــكل عادي ميثاقيــا ودســتوريا وسياســيا، بــل يتوجب التعامل معه مبســؤولية وطنية وبحكمة جتنبا ملزيد مــن االنهيارات االقتصادية والتفســخا­ت الوطنية، وحيث ان رئيــس احلكومة والوزراء قادرون على ايجاد احللول ألي امر بالتعاون مع مجلس النواب بحسب صالحياته، فإننا نرفض مخالفة الدســتور، وال نقبل ان نكون شركاء في ضرب امليثــاق الوطني، ونناشــد كافة الزمالء الــوزراء الوقوف ســويا إلى جانب الدســتور والوحدة الوطنية وعدم املشــاركة في ما يؤدي إلى املس بهما، وندعــو رئيس احلكومة للعودة عن دعوته تلــك، كي ال تزيد الوضــع في البالد صعوبــ ًة وتعقيد ًا فيما باســتطاعت­نا جميع ًا ان ندرأ األخطار باالحتكام الى الدستور وبالتفاهم والوحدة الوطنية".

وهكــذا يفتــرض أال تنعقد جلســة مجلس الوزراء بعدما راهن الرئيــس ميقاتي والثنائي الشــيعي على مشــاركة وزير االقتصاد السني أمني سالم ووزير الطاشــناق جورج بوشكيان إلى جانب وزيــري االعالم واالتصــاا­لت زياد املكاري وجونــي القرم احملســوبن­ي على "تيار املردة" في اجللســة مبا يؤّمن نوعًا من امليثاقية املســيحية إلى جانــب نائب رئيــس احلكومة ســعادة الشــامي املنتمي إلى احلزب السوري القومي االجتماعــ­ي. وكانت مشــاركة وزيري حزب الله في اجللسة وعدم تضامنهما مع وزراء التيار ســيترك تداعيات سلبية على العالقة بني الطرفني التي بدأت تشهد توترا إثر رفض النائب جبران باســيل الســير بترشــيح رئيس "تيار املردة" سليمان فرجنية إلى الرئاسة.

وجاء موقف البطريرك املاروني مار بشــارة بطرس الراعي مؤازرًا ضمنًا ملوقف التيار وغير محبذ لعقد اجللســة، وهو أعلن في عظة األحد "إن االســتخفا­ف فــي انتخاب رئيــس للدولة يضع احلكومة ورئيســها بني ســندان حاجات املواطنــن­ي ومطرقة نواهي الدســتور. فحكومة تصريف األعمــال هي حكومة تصريــِف أعمال الناس، ال حكومة جداول أعمال األحزاب والكتل السياســية"، َومتنى "علــى رئيــِس احلكومِة الرئيس جنيب ميقاتي، الذي طاملا نأى بنِفســه عن االنقســام­اِت احلادة، أن يصوب األمور وهو يتحضر مبدئ ًّيــا لعق ِد اجتما ِع يوم االثنني املقبل. فالبالُد فــي غنى عن فتــِح ســجاالٍت طائفية، وخلــ ِق إشــكاال ٍت جديــد ٍة، وتعريــ ِض األم ِن لالهتزاز، وعن صراع مؤسساٍت، واختالٍف على صالحيــات، ونتمنى على احلكوم ِة خصوصا أن تبقى بعيدة عن تأثيراٍت من هنا وهناك لتحافظ على استقالليِتها كسلطٍة تنفيذية، ولو لتصريف األعمــال". وقد قرأ مستشــار رئيس اجلمهورية السابق أمل أبو زيد في موقف البطريرك الراعي "رســالة واضحة تنزع امليثاقية املســيحية عن جلســة ميقاتي وبالتالي لم تعد هناك شــرعية ألي جلســة تناقض ميثــاق العيش املشــترك وخصوصا في ظل الشغور الرئاسي".

سجاالت حادة

وعشية اجللسة شــهدت جبهة ميقاتي التيار سجاالت حادة لم تخل من اتهام رئيس احلكومة بـ"استفزاز املسيحيني" من خالل دعوته إلى عقد مجلس الوزراء والسطو على صالحيات رئيس اجلمهوريــ­ة. وقال النائب الســابق أمل أبو زيد "أبى الرئيس ميقاتي إال أن يســتفز املســيحين­ي بدعوته مجلــس الوزراء إلــى االنعقاد بحجج واهية"، مســتغربا "كيف بات قلب ميقاتي فجأة على املستشــفي­ات واملرضى وهو الذي قلبه من حجر على أبناء مدينته طرابلس؟!".

وشــنت قنــاة OTV حملة علــى ميقاتي، وســألت "هل الهــدف الفعلي مــن الدعوة إلى مجلس الــوزراء هو القلق على شــؤون الناس احلياتيــة والصحية؟ ليس مــن لبناني يصدق ذلك، خصوصا ان اصحاب الدعوة ليســوا من أصحاب الســوابق في هذا اجملــال. وهل الهدف الفعلي هو احلرص على الصالحيات؟ بالطبع ال، فمن يستهدف عمدا صالحيات رئيس الدولة، ال ميكن ان يكون مهتما باحلفاظ على دور أي موقع آخر في الدولة. اما اذا كان الهدف توجيه رسالة في السياسة، "فحلكم تتعلمو وحلكم تفهموا" ان من تتوجهون إليهم بالرسائل ليسوا من أصحاب القلوب الضعيفة، وال يتراجعون إال أمام احلق. اما الباطل، فيصارعونه سياســيا حتى النهاية، حتى الغلبة. وفكرة العزل السياســي، اذا كانت راودتكم، فتعرفون مصيرها من دروس التاريخ القريب والبعيد".

وكتبت نائبة رئيس التيار مي خريش: "دولة الرئيس...األزمة االجتماعيـ­ـة يلي عم تتحجج فيهــا مــش مســتجدة... إنت رئيــس حكومة مستقيلة والدســتور بيمنعك تدعي جمللس وزرا بغياب رئيس جمهورية...من وين اســترجعت حق ساقط... وســاقط معو تكليفك؟", وأضافت "انتبه من احلقد ألنو بيجــر للفتنة... النصيحة كانت بَجَمــل... بعرف عم تضحــك ع املتل ألنك بتســّعر بالدوالر". ورّد املكتب اإلعالمي مليقاتي على هــذه املواقــف، وقال "في ســياق حمالت التحريض التي يقــوم بها "التيار الوطني احلر" صدر كالم لنائبة رئيس "التيار" يحمل في طياته تهديدا وحتريضا وهو مبثابة إخبار إلى األجهزة القضائية اخملتصة".

موقف عون

وفي وقــت الحق، دخــل الرئيس الســابق ميشــال عون على اخلط، فرأى مكتبه االعالمي "أن رئيس حكومة تصريف األعمال كشــف مرة جديــدة، من خــالل الدعوة التــي وجهها لعقد جلســة للحكومة االثنني، عن األسباب احلقيقية التي جعلته ميتنع، طوال خمسة أشهر متتالية، عن تأليف احلكومة التي كلف بتشكيلها، أال وهي محاولة االستئثار بالسلطة وفرض إرادته على اللبنانيني خالفــا ألحكام الدســتور واألعراف وامليثاقيـ­ـة". وأضــاف: "أن التــذرع بتلبيــة احلاجات االستشفائي­ة والصحية واالجتماعي­ة وغيرها من املواضيع التي أوردها رئيس حكومة تصريــف األعمال في جــدول أعمال اجللســة التي دعــا إليها، ال يبرر لــه خطوته التي تدخل البالد في ســابقة ال مثيل لها في احلياة الوطنية اللبنانيــ­ة، مــع ما حتملــه من تداعيــات على االستقرار السياســي في البالد". واذ حذر "مما ميكــن أن يترتب على هذه اخملالفة الدســتوري­ة وامليثاقية"، دعــا "الوزراء إلــى "اتخاذ موقف موحد مينع اخلروج عن نصوص الدستور التي حتدد بوضــوح دور حكومات تصريف االعمال، ألن أي اجتهــاد في هذا الصدد هو انتهاك واضح للمبــادئ الثوابت التي أرســتها وثيقة الوفاق الوطني وكرستها مواد الدستور".

ميقاتي - الراعي

ثم كان رد جديد مــن املكتب اإلعالمي مليقاتي نفى فيه "مــا يروجــه بعض اإلعــالم العوني الهوى واالنتمــا­ء والتمويل عــن اتصال جرى بني البطريرك املاروني الكاردينال مار بشــارة بطــرس الراعي ودولة رئيــس احلكومة جنيب ميقاتي بعد عظــة غبطة البطريــرك في قداس االحد. والصحيح أن رئيس احلكومة اتصل يوم أمس بالبطريرك املاروني للتشــاور في الوضع وشــرح له الظــروف التي حتمــت الدعوة إلى عقد جلســة جمللس الوزراء. وما يحاول االعالم العوني إلباســه للبطريــرك املاروني من موقف غير صحيح على اإلطالق". وأكد "ان دولة رئيس احلكومــة في دعوته إلى اجتمــاع احلكومة غدا يأخذ في االعتبار هواجــس البطريرك وموقفه وسيســعى بالتأكيــد إلــى أن تبقــى احلكومة بعيدة عــن تأثيراٍت من هنا وهناك لتحافظ على اســتقالليِتها كســلطٍة تنفيذية، ولو لتصريف األعمــال، كما دعا البطريــرك الراعي، في عظته اليوم، فاقتضى التوضيح".

وكان الرئيس ميقاتي قــال في تصريح "قبل طرح الســؤال ملاذا ندعو إلى عقد جلسة جمللس الوزراء، فليقم املعنيون باالستعجال بانتخاب رئيــس للجمهوريــ­ة وتســتقيم املؤسســات الدســتوري­ة كاملة وتقوم بواجبهــا"، واضاف "يحــز في نفســي أن يضع أحد دعــوة مجلس الوزراء فــي إطار طائفــي أو كأنه اســتهداف لفئة معينــة. فهل نحــن نفرق فــي التقدميات واملساعدات التي نقدمها بني مريض وآخر؟ هذا كالم غير مقبول". وعــن قول البعض إن ميقاتي حاكم بأمر "الثنائي الشــيعي" أجاب: "من يقول هذا الكالم يعلم أن الدعم هو لتيسير أمور الناس ومــا يتعلق بصحــة املواطن. ومــن يطلق هذه التهمة فليتذكر كــم "عرض عضالتو" عندما كان الثنائي الشيعي داعما له".

القوات مع مرسوم جوال

من ناحيتها، تبدو القوات اللبنانية معارضة لعقد جلسة مجلس الوزراء، ولفت عضو "تكتل اجلمهورية القوية" النائب فــادي كرم إلى "أننا لــم نكن يومــا ضد اجتمــاع حكومــة تصريف األعمال ألســباب طارئة، ولكننا فوجئنا بدعوة حكومة تصريف األعمال إلــى اجتماع وبجدول أعمال فضفاض يتضمن 65 بندا وكأنها ليســت بحكومــة تصريف أعمال، وكأننا لســنا في ظل فراغ رئاســي. ومن هذا املنطلــق بالذات نحن لسنا مع هذا االجتماع للحكومة. وأما فيما يتعلق بالبنــد الذي لــه عالقة بصحة النــاس وتأمني أدوية األمراض املزمنة والســرطان­ية فيستطيع رئيس احلكومة إقراره مبرسوم جوال للضرورة القصوى".

في املقابل، شكر رئيس جلنة الصحة النيابية النائب بالل عبد الله للرئيــس ميقاتي "دعوته مجلس الوزراء لالنعقاد، بجدول أعمال محدد، ألن تســيير أمور الناس وحاجاتها في ظل هذه الضائقــة االقتصادية هــو أكثر مــن ضرورة، وبخاصة تخفيف أعباء الفاتورة االستشــفا­ئية عن كاهل املواطنني. وليتحمل كل وزير مسؤولية موقفــه جتــاه تــرك النــاس بــدون التغطية الصحية".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom