Al-Quds Al-Arabi

«نيويورك تاميز»: شكوى الصحافيني اإلسرائيلي­ني من املعاملة السيئة في قطر تلخص محدودية تأثير «اتفاقيات إبراهام»

- لندن – «القدس العربي» من إبراهيم درويش:

نشــرت صحيفــة "نيويــورك تاميــز" تقريرا أعدته فيفيان نيرمي وباتــرك كينغزلي قاال فيه إن املشــجعني العرب في مباريات كأس العالم واجهوا الصحافيني اإلســرائي­ليني الذين جــاءوا لتغطية املباريات في قطر.

وقاال إن البعــض اعتقد في قرار قطر الســماح للمشجعني اإلســرائي­ليني والصحافة اإلسرائيلي­ة بتغطية احلدث الرياضــي األهم في العالم، وبرغم عدم وجــود عالقات دبلوماســي­ة مع إســرائيل، كإشــارة عن دفء في العالقات مع العالم العربي، وبد ًال من ذلك لقي بعضهم استقبا ًال بارد ًا.

ومت التقليــل مــن شــأن الصحافيــن­ي وأحيانا جتاهلهم مــن املواطنني احملليني والــزوار العرب، مما يذكر بأن اتفاقيات التطبيــع التي وقعتها دول فــي اخلليج عــام 2020 لم تؤد إلــى تغيير مواقف املواطنــن­ي العاديني الذين ال يــزال الكثيرون منهم يعارضــون عالقات قريبــة مع إســرائيل. وترى الصحيفــة أن املباريــا­ت منحت حلظة نــادرة من تضامن املشجعني العرب مع القضية الفلسطينية.

ففي يوم األربعاء قاطع رجل تونســي مبتســم مبــاراة عندما ركض نحــو امللعب متلفعــا بالعلم الفلســطين­ي. وفي نفس الوقت، رفض املشجعون العرب مقابــالت مــع الصحافيني اإلســرائي­ليني ودخلوا في جدال حول معاملة إسرائيل للمواطنني الفلسطينين­ي. ووضع راز شيشنك، مراسل صحيفة "يديعــوت أحرونــوت" على حســابه فــي تويتر سلسلة من التفاعالت مع املشــجعني العرب الذين رفضوا احلديث معه. وقال شيشــنك ملشجع: "كلنا بشــر" رفض مشــجع احلديث معه، فتلقى ردا منه "لست إنســانا" و"ال يوجد شيء اســمه إسرائيل، هناك فقط فلسطني وسرقتم األرض منهم".

وفي نقاش مع مشجع آخر ارتدى قميص املنتخب املغربي، وهو من إحدى الدول العربية التي طبعت العالقات مع إســرائيل، حيث قال للمشجع و "لكنك

وقعت اتفاقية ســالم" فرد "فلســطني، فلسطني ثم اختفى". ونقلت الصحيفة عن الباحث الســعودي عبد العزيز الغشــيان الذي بحث في موقف بالده من إســرائيل "املواطنون العرب حتى أبناء الدول التي طبعــت عالقاتها مع إســرائيل لديهم ما يكفي من التظلمات ضد إسرائيل ولن يختفي هذا قريبا".

مواجهات ورفض

وبحسب السلطات القطرية تقدم حوالي 4.000 إسرائيلي بطلبات حلضور مونديال قطر 2022 ولم تســجل مواقف معادية ضدهم ألنهــم أقل وضوحا من الصحافيــن­ي الذيــن يحملــون امليكروفون­ات والكاميــر­ات. لكن الكثير مــن املواجهات الرافضة للحديــث مــع الصحافة اإلســرائي­لية ســجلتها الكاميرات والتــي تراوحت ما بني الرفض الواضح للحديــث إلــى محاولــة التشــويش العالية من أشخاص هتفوا شــعارات مؤيدة للفلسطينين­ي أو كانوا يحملون العلم الفلســطين­ي. ووافق مشجع مصري في البداية على مقابلة صحافي إســرائيلي حيث قدم كصديــق جديد، وبعد ذلــك قام الرجل املصري بامليل نحو الكاميرا وقال "فيفا فلســطني" أثناء البث اإلســرائي­لي احلي. وتقــول الصحيفة إن اتفاقيات إبراهــام كما أطلق عليها عام ،2020 لم تغير جذريا املواقف كما يقول أوهاد هيمو، املراسل الصحافي اخملضرم الذي واجه ردودا ســلبية في قطر.

«الشعوب ترفض التطبيع»

وأضاف الصحافي اإلسرائيلي "شعوب الشرق األوســط - وليس األنظمة- لم تقبل إســرائيل". وقال في مكاملة هاتفية، إن هذه الدينامية ستستمر طاملا لم يحل النزاع اإلســرائي­لي- الفلســطين­ي. وعلقت الصحيفة بأن اتفاقيات 2020 فتحت اجملال أمام عالقات جتارية وعســكرية على مستوى عال بني إســرائيل وثالث دول رئيســية وهي اإلمارات العربيــة املتحدة والبحرين واملغــرب، وزادت من

معدالت الســياحة اإلســرائي­لية لكل مــن املغرب واإلمــارا­ت حيث لقي اإلســرائي­ليون بشــكل عام ترحيبًا دافئًا. وكشفت االتفاقيات عن الكيفية التي تغلبت فيها اخملاوف املشــتركة من إيران والفرص االقتصادية واألمنيــة لدى القادة العرب على احلل املباشر والفوري للنزاع اإلسرائيلي- الفلسطيني. إال أن االســتطال­عات ملواقف الــرأي العام العربي كشــفت أن التحوالت التي قادتهــا احلكومات هذه لــم ترفق بدعم من القواعد الشــعبية إلســرائيل، وحتديــدا في دول مثــل قطر التي لــم تقم عالقات دبلوماسية كاملة مع إســرائيل، رغم وجود عقود جتارية محدودة ومنذ ســنني. ويقــول الباحثون والعلماء في املنطقــة إن اتفاقيات التطبيع تعكس املصالح التجارية واألمنية حلفنة من احلكام العرب والنخب الداعمة لهم.

وتقول مرمي الهاجــري، الباحثــة االجتماعية القطرية فــي جامعة إدنبــره- اســكتلندا "تقدم مباريات كأس العالــم تفاع ًال عفوي ًا مع الصحافيني اإلســرائي­ليني وتقدم إجابــات بريئة حول مركزية القضيــة الفلســطين­ية". وتنتمــي الهاجــري إلى مجموعة شــبابية ضد التطبيع في قطــر "قيون"، وعلقت قائلة إن الــدول التي أقامت عالقات تطبيع مع إســرائيل قامت بقمع املعارضة ضد االتفاقيات و"ال غنى عن القول إنه لن يكون هناك ســالم بدون عدالة متساوية".

«يريدون محونا من اخلارطة»

ويقــول الصحافيــو­ن اإلســرائي­ليون الذيــن واجهوا ردود أفعال عدوانية جاءت من فلسطينيي الشــتات الذين فر أجدادهم من فلســطني بعد عام .1948 وقــال هيمو ويتحدث بطالقــة العربية إنه شــعر باالكتئــا­ب من التجربــة مع أنــه تفهم ردة الفعل و"بالنســبة إليهم فهذه فرصة لرفع صوتهم ضد إســرائيل"، وغطى هيمو الشؤون الفلسطينية لعقود حيث أضاف "ال تؤذينــا وهذا مهم". وخالفا لهيمو فقد شــعر صحافيون آخرون باإلهانة. وقال شيشــنك الذي دعم دائما السالم بني اإلسرائيلي­ني

والفلسطيني­ني إن جتربته في قطر جعلته يستنتج أن الفلســطين­يني ال يريــدون ســالما بــل تدمير إســرائيل. وأضاف "حقيقة، لقد غيرت رأيي هنا في قطر" و "نحن لسنا بشــرا بالنسبة إليهم ويريدون محونا عن اخلريطة".

ورد فلســطينيو­ن أن ردودا كهــذه تتجاهــل التحديــات اليومية التــي تواجه الفلســطين­يني حتــت االحتــالل واحلصــار. وقالــت الصحافية العربية شــيرين فالح صعب، املراســلة لصحيفة "هآرتس" اإلســرائي­لية إن الرد اإلســرائي­لي على املواقف الســلبية "تؤكد فقط العمى اإلســرائي­لي

وغياب الوعــي بالنفس حول مظالــم االحتالل". واتهــم آخرون الصحافيني اإلســرائي­ليني بالنفاق ." وكتــب الصحافــي العربي اإلســرائي­لي محمد اجملدلــي تغريدة على تويتر "يشــكو الصحافيون اإلســرائي­ليون من املعاملة العدائيــة لهم في قطر" و"أقتــرح عليهم مرافقــة صحافي عربــي هنا في إسرائيل وليس في اخلارج وليوم واحد".

وفي القدس هتف جمهور إســرائيلي األسبوع املاضي "املوت للعرب" وقاطعوا بثًا عربيًا في املكان الذي قتل فيه إســرائيلي­ون الذي يتهم املسؤولون اإلســرائي­ليون به مهاجمني فلسطينيني. وجتنبت قطر إلى جانب الســعودية وعمــان والكويت عقد اتفاقيات سالم مع إســرائيل حيث ربطت اخلطوة بحل القضية الفلســطين­ية. وعندما أعلن الشــهر املاضي عن الســماح للطيران اإلســرائي­لي ولفترة مؤقتة بالهبــوط في قطــر، كان من أجــل تطبيق املطالب من فيفا، املؤسســة التي تشــرف على كرة القــدم فــي العالم، وذلك حســب مســؤول رفض الكشف عن هويته. وقال الغشيان إن "كأس العالم ومشاركة الصحافيني اإلســرائي­ليني بتغطيته من قطــر يلخص محدودية اتفاقيــات إبراهام ألنها لم تعالج القضايا اجلوهرية التي تهم الكثيرين".

 ?? ?? جماهير في سوق «واقف»
جماهير في سوق «واقف»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom