Al-Quds Al-Arabi

«سي أن أن»: الصني تدير 100 مركز شرطة في العالم

معظمها في أوروبا والهدف مراقبة املعارضني للنظام

- – العربي»:

نشــرت شــبكة "ســي أن أن" تقريرا حصريا قالــت فيه إن الصــني تدير 100 مركز شرطة حول العالم وبدعم من بعض الدول املضيفة لها.

وفــي التقرير الذي أعدتــه نينا دوس ســانتوس قالت فيه إن مــا يطلق عليها مراكز الشــرطة حول العالم تهدف ملراقبة والتحــرش وفي بعض األحيــان ترحيل املعارضــن­ي الصينيــني وباســتخدا­م اتفاقيــات تبادل املطلوبــن­ي مع الدول في أوروبا وأفريقيا.

واطلعت الشبكة وبشــكل خاص على تقرير يفصل شــبكة الرقابــة والتي تتم بتعاون مــع الدول املضيفة ملا يطلق عليها "مراكز الشــرطة" وأعدته منظمة حقوقية مقرها العاصمة اإلســباني­ة، مدريد وهي "ســيف غارد ديفنــدرز" ووجد أن الصني تدير 48 مركز شــرطة إضافيا في اخلارج ومنذ أن كشــفت املنظمة عن 54 مركزا في أيلول/سبتمبر.

وفي التقريــر الذي أصدرتــه املنظمة وحمل عنوان "دوريــات وإقناع" وركزت فيه على حجم الشبكة وفحصت فيه دور املبادرات املشــتركة للرقابة الشرطية بني الصني وعدد من الــدول األوروبية، مبن فيها إيطاليا وصربيا وكرواتيا ورومانيا والتــي لعبــت دورًا مهمــًا فــي جتريب وتوسيع املراكز الصينية في اخلارج حلني كشف املنظمة عنها.

ومن بني األدلة التي قدمها التقرير تلك التي تشير إلكراه املواطنني الصينيني على العودة إلى بالدهم من قبل عمالء يعملون سرا في مركز شرطة صيني في ضاحية من ضواحي باريــس، حيث مت إجبار صينني على العودة مكرهــني أحدهما من صربيا وآخر من إسبانيا.

وأشــار تقرير "ســيف غارد ديفندرز" التــي جتمــع معلوماتهــ­ا مــن املصادر املفتوحة/ املتاحة والســجالت الرسمية الصينيــة لتحديــد انتهــاكات محتملة حلقوق اإلنسان، إلى وجود خصوصيات قانونيــة لــوزارة األمن العــام الصينية واملفعلة في حوالــي 53 دولة وعلى زوايا الكــرة األرضيــة األربــع، وبذريعة دعم الصينيني في اخلارج من هذه األجزاء مبا يحتاجونه.

نفي صيني

ونفت بكني إدارتها ملراكز شرطة خارج حدودها، وأخبرت وزارة اخلارجية "سي أن أن" في تشــرين الثاني/نوفمبر "نأمل بتوقــف األطــراف املعنية عــن تضخيم األمر وخلق التوتــرات. فمن غير املقبول اســتخدامه­ا كذريعــة لتشــويه صورة الصــني". وزعمت الصني أن هــذه املراكز هي مكاتب إدارة ملســاعدة الصينيني في اخلارج على جتديــد وثائقهم مثل رخص السياقة. وقالت الصني إن هذه املكاتب من أجل الدعم ضد وبــاء كوفيد-91، والذي ترك الكثير مــن املواطنني عالقني في دول أخرى والصني مغلقــة ملواجهة اإلصابات املتعــددة. وعندمــا تواصلت "ســي أن أن" الشــهر املاضي مــع وزارة اخلارجية الصينيــة، ردت األخيــرة بــأن العاملني فــي هذه املراكز هم مــن املتطوعني. إال أن تقرير املنظمة اإلســباني­ة األخير يزعم أن واحدة من شبكات الشرطة التي فحصتها قامــت بتعيني 135 لـــ 21 مــن مراكزها. وتعاقدت الشركة ملدة 3 أعوام مع عمال مت استئجارهم ملركزها في استوكهولم.

وتعلق "ســي أن أن" بأن النشــاطات اخلارجــة عــن صالحيــة القنصليــا­ت الدبلوماسـ­ـية تعتبر غيــر قانونية وغير عادية إال في حــال وافقت الدولة املضيفة عليها. ويقول تقرير املنظمة اإلسبانية أن النشــاطات الصينية في اخلارج ســابقة علــى ظهور فيروس كورونا وانتشــاره. وقــاد التقرير إلى فتــح حتقيقات في 13 دولة علــى األقــل، وأدى إلــى خالفات ساخنة بني الصني وكندا التي يعيش فيها أكبر عدد من الصينيني في الشتات.

والصني ليست القوة العظمى الوحيدة املتهمة باستخدام وسائل خارج القانون للوصــول ألهــداف ترغــب قــوى حفظ القانون باستهدافها. فروسيا مثال اتهمت في مرتني باســتخدام املــواد الكيماوية واإلشــعاع­ية القاتلــة علــى التــراب البريطانــ­ي بغرض اغتيال جواســيس ســابقني، وهــي اتهامات طاملــا رفضتها روسيا.

وأمريكا تورطت أيضا...

وفي الواليات املتحدة، تورطت "ســي آي إيه" بفضائح اعتقال مشتبه بتورطهم في اإلرهاب من شوارع إيطاليا ونقلهم إلى معتقل غوانتانامو في مرحلة ما بعد .11/9

لكــن املقترحــا­ت حول وجود شــبكة اضطهــاد صينية واســعة فــي اخلارج، تأتي في وقت حرج للصــني التي تواجه اضطرابــات بســبب اإلجهــاد العام من سياســة "صفر- كوفيد" واستمرار حجر املواطنــن­ي فــي بيوتهم، إلــى جانب بدء شي جينبينغ املرحلة الثالثة من رئاسته. وأعلنت الصني في األســبوع املاضي عن رغبة بتخفيف القيود املفروضة بســبب الوباء وبعد 3 أعوام من ظهوره.

وكثاني اقتصاد فــي العالم، فقد وثقت الصــني عالقــات مــع الكثير مــن الدول حيث مت الكشــف عن مراكز الشرطة، مما يطرح أســئلة غير مريحة حول التوازن في املصالح التجاريــة ضد مصالح األمن القومي.

والتزمت إيطاليا التي وقعت حكوماتها املتعــددة ومنذ عــام 2015 سلســلة من االتفاقيــ­ات األمنيــة مع الصــني الصمت خالل الكشــف عن النشــاطات املزعومة على اراضيها. وقامت الشــرطة اإليطالية خالل الفترة ما بني ‪2018 -2016‬ بسلسلة من الدوريات مع الشــرطة الصينية، أوال في روما وميــالن ثم توســعت إلى بقية املدن مثــل نابولي. وقالت ســيف غارد، إنها عثرت على أدلة بشأن إضافة أشرطة فيديو للرقابة على مناطق سكنية صينية وبدافــع "منع اجلرمية". وفــي عام 2016 أخبــرت الشــرطة اإليطاليــ­ة "الراديو الوطني العام" (أن بــي آر) أن الدوريات املشتركة "ستقود إلى تعاون دولي أوسع وتبادل في املعلومات واملشاركة باملصادر ملواجهة اجلماعات اإلجرامية واإلرهابية التي تضر ببلداننا".

11 مركزا بعلم إيطاليا

وتزعــم املنظمــة غيــر احلكومية أن إيطاليا اســتقبلت 11 مركز شرطة صينيا مبا فيها البندقيــة وبراتو قرب فلورنس. وحضر مسؤولون من الشرطة اإليطالية افتتاح مركز شــرطة في روما عام ،2018 وذلك حسب لقطات فيديو نشرتها مواقع انترنت صينية، إلظهار التعاون بني قوات الشرطة في البلدين.

وفــي بدايــة العــام احلالي كشــف الصحيفة اإليطالية "ال ناتسيون" تقريرا اســتقصائي­ا لصحيفــة محليــة حــول واحد مــن مراكز الشــرطة ولم يكشــف عــن نشــاطات غيــر قانونيــة. ونقلت الصحيفــة "إل فوغليــو" عن مســؤولي شــرطة قولهم إنهم غير قلقــني نظرا ألن املراكــز بيروقراطيـ­ـة الطابــع. ولم ترد وزارة اخلارجية اإليطالية على أسئلة من الشــبكة. ووقعت الصني اتفاقية تعاون بني الشــرطة مع كرواتيــا وصربيا عام 2018 كجزء من مبادرة احلزام والطريق. وشوهد عدد ضباط الشــرطة الصينيني بدورية مشــتركة مع نظرائهم الكرواتيني في شــوارع العاصمة زغــرب، وآخر مرة في متوز/يوليو من العام احلالي، حســب تقاريــر إعالمية صينية. وقال مســؤول شــرطة صينــي قابلته وكالة شــينخوا الصينيــة أن الدوريــات كانــت مهمــة لـ"جذب وحماية السياح األجانب". وفي تقرير نشــرته وكالة أنبــاء رويترز عام ،2019 جاء فيه أن ضباط شرطة صينيني شــاركوا مع ضباط صرب فــي دورية في العاصمــة بلغــراد للمســاعدة في تدفق الســياح الصينيني. وقال أحــد الضباط الصــرب إن الضباط الصينيني ال ســلطة لديهم العتقال أحد.

ويرى تقرير "ســيف غارد ديفندرز" أن مراكز الشــرطة الصينية انتشــرت أيضا في جنوب أفريقيا والــدول القريبة منها. وبدأت الصني بوضع األسس للتعاون مع ســلطات فرض النظام في جنوب أفريقيا قبل عقدين، وانشــأت بعــد ذلك ما أطلق عليها رســميا "مراكــز اخلدمات الصينية فــي اخلــارج" وبالتعــاو­ن مــع حكومة جنوب أفريقيا، والفضل في هذا لعدد من االتفاقيات الثنائية.

وقالت القنصلية الصينية في بريتوريا إنه منذ إنشــاء إطار التعــاون فقد "عمل بنشــاط على منع اجلرمية ضــد اجملتمع وتخفيــض عدد حاالتها بشــكل واضح"، مضيفة أن املراكز هي جمعيات غير ربحية وبدون "صالحيات فرض القانون".

وطاملــا ظهر مســؤولو حكومة جنوب أفريقيا في اإلعالم الصيني وهم ميدحون املراكز ويقولون إنها عملت على مساعدة الشرطة لتعميق عالقاتها مع الصينيني في البلد. ولم حتصل "سي أن أن" على تعليق من خدمة الشرطة في جنوب أفريقيا.

وعثرت ســيف غارد ديفندرز على أدلة حول محاولــة الصني إلقناع أشــخاص بالعودة إلى بلدهــم وحتى ضد رغبتهم، وقالت لورا هارث، مديرة حملة "ديفندرز": "مــا يأتينــا من الصــني هــي احملاوالت املتزايدة للقمع ضد املعارضني في كل مكان وتهديد النــاس، التحرش بهــم والتأكد أنهم يعيشــون بخوف والصمت وإال متت إعادتهم إلى وطنهم ضد رغبتهم". و"يبدأ األمر مبكاملة هاتفية ورمبا بدأوا بتخويف أقاربــك أو تهديدك، وعمل جهــدك لدفع مــن هم فــي اخلــارج للعــودة، وإذا لم ينجحوا، فإنهم يستخدمون عميًال سريًا في اخلارج، ويرســلون عمــالء من بكني الستخدام طرق اإلغراء واإليقاع".

ورفضــت وزارة الداخلية الفرنســية التعليق علــى اتهامات بتعرض املواطنني الصينيني لإلكراه والعودة إلى وطنهم من مركز شــرطة في ضاحية بباريس. وأثار التقريــر غض ًبا واض ًحا فــي دول وصمت ًا مميتا في دول أخرى. وفي الشهر املاضي أخبر مديــر مكتب التحقيقــا­ت الفدرالي (أف بي آي) كريســتوفر ري، جلنة األمن الوطني بأنه يشــعر بالقلــق العميق مما كشــف عنه "أمر مثير للغضــب ومعرفة أن الصينيني حاولوا فتــح دكان لهم، في نيويورك مثال، ودعنا نقول بدون تنسيق، وهو أمر يخــرق الســيادة وحتايل على عملية التعاون حســب املعايير القضائية وقوانني قوى حفظ األمن".

وأغلقت آيرلندا مركز الشرطة الصينية بعدما وجدت أنهــا تعمل مــن أراضيها، وبدأت هولندا التي اتخذت نفس اإلجراء والتحقيق، وكذا إسبانيا.

وقالت هارث لـ"سي أن أن" إن املنظمة قد تعثــر على مراكز أخرى في املســتقبل "هذا طرف كرة الثلج". و "ال تخفي الصني ما تقــوم بعمله بــل وعبرت عــن رغبة بتوســيع هذه العمليات، وعلينا التعامل معها بجدية".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom